اعلان

أعراض تظهر على الجسم بعد الحصول على لقاح كورونا.. أبرزها تضخم الغدد الليمفاوية.. وألم بالمفاصل

لقاح كورونا الصيني
لقاح كورونا الصيني

يسأل الكثيرون حول أعراض لقاح كورونا التي يتم الشعور بها عقب تلقيه، خاصة بعد رصد نتائج المرحلة الثالثة لعدد من اللقاحات مؤخرا وإعطاء تراخيص وموافقة باستخدامها، لذا ترصد "أهل مصر" أبرز الأعراض التي تم رصدها حول لقاحات كورونا المختلفة وأهمها فايزر وموديرنا وسينوفارم.

لقاحات كورونا

لقاح سينوفارم

لقاح سينوفارم الصيني فعال بنسبة 86%، ومع بدء انتشاره لأكثر من دولة، من ضمنها مصر، بدأت التساؤلات تكثر حول هذا اللقاح المنتظر، وحول الشركة الصينية المطورة، ونوعه وفعاليته الحقيقية، ومدى جودته ودرجة أمانه، والاختبارات التي مر بها.

أعراض لقاح سينوفارم الصيني

اللقاح الصيني يشابه مصل شلل الأطفال أو الرباعي

- اللقاح اختياري وليس إجباري

- ألم في المفاصل

- الصداع

- آثار موضعية مكان الحقن

- ارتفاع بسيط للحرارة لمدة يوم

ذكرت بعض التقارير الإعلامية أن شركة سينوفارم قد تنتج 100 مليون جرعة من اللقاح هذا العام، وستزيد من قدرتها الإنتاجية إلى 300 مليون، وأضافت الشركة أنها قد تملك القدرة على إنتاج أكثر من مليار جرعة في عام 2021.

لقاح فايزر

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قائمة تحتوي على 12 عارضا جانبيا قد يواجهها الأشخاص الذين يتلقون لقاح فايزر بيونتك المضاد لفيروس كورونا، مع بدء توزيع اللقاح في البلاد.

وكانت بريطانيا، أول دولة في العالم توزع اللقاح، الأسبوع الماضي، قد أبلغت عن ردود فعل تحسسية، بعد تطعيم عدد من الأشخاص باللقاح، وهو عارض لم يكن معروفا في السابق.

ودعت السلطات في الولايات المتحدة وبريطانيا الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة إلى تجنب تلقي اللقاح، كما تم اقرار استخدام لقاح فايزر بيونتك، بعدما أظهر فعالية وصلت إلى 95% في التجارب السريرية.

أعراض لقاح فايزر

- ألم في موقع الحقنة

- تورم واحمرار مكان الحقنة

- ارتفاع درجة الحرارة قد تصل إلى فوق الـ 40

- الشعور بالإرهاق

- صداع في الرأس

- ألم في العضلات

- الشعور بالغثيان

- تضخم الغدد الليمفاوية

- توعك في الجسم

- الإصابة بالقشعريرة

لقاح موديرنا

أعلنت شركة موديرنا، أن لقاحها التجريبي فعال بنسبة 94.5٪ في الوقاية من الفيروس التاجي، بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة إكلينيكية في مرحلة متقدمة.

من المتوقع أن يكون لقاحها مستقرًا عند درجات حرارة الثلاجة القياسية من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 إلى 48 درجة فهرنهايت) لمدة 30 يومًا، ارتفاعًا من التوقعات السابقة التي تصل إلى سبعة أيام.

ذكرت شركة موديرنا، الرائدة في مجال صناعة الأدوية واللقاحات، أن تجربتها الثالثة على اللقاح شملت 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة، وتم إجراؤها بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

تضمنت تحليلات شركة موديرنا في رحلتها لتطوير اللقاح، 11 حالة خطيرة لأشخاص هاجمهم فيروس كورونا، كما هو محدد في بروتوكول الدراسة، إذ أثبت اللقاح فعاليته.

أعراض لقاح موديرنا

- الغثيان

- آلام في الجسم

- قشعريرة

- ارتفاع في درجة الحرارة

- تورم واحمرار

وكانت توجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، يرافقها الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، صباح أمس الخميس، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لبحث خطة توريد لقاح فيروس كورونا المستجد إلى مصر، وتوجيه الشكر للدولة الشقيقة على توريد الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية.

كما يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقبلت مساء الخميس الماضي، الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أن اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وذكرت الوزيرة أن تلك الشحنة أولى الشحنات ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، مؤكدة توفير اللقاح بالمجان، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات، مضيفة أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً، كما سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن ١٥٣٣٥.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً