اعلان

فشل الإخوان في محاربته وكان شجاعا في مواجهة الإرهاب.. كيف نعى الكُتاب السيناريست وحيد حامد بعد وفاته؟

وحيد حامد
وحيد حامد

استيقظ المصريون فجر اليوم السبت، على خبر وفاة الكاتب والسيناريست وحيد حامد، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 76 عاما، إذ يعد الراحل أشهر الكتاب في تاريخ السينما المصرية، خاصة أنه أحدث علامات كثيرة جدا على جدران الفن والسينما في حياتنا اليومية.

فشلوا في محاربته

الكاتبة الصحفية أمينة شفيق، قالت إن المنطقة العربية العربية افتقدت عقلية هائلة خاصة مصر، لأنه كاتب قصة حقيقة، إذ كان الأقرب للموقف العملي لا يخطئ، لافتة إلى أنه كان يبحث باستمرار قبل أن يكتب قصته.

وأضافت شفيق في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن أعدائه فشلوا في محاربته، خاصة جماعة الإخوان المسلمين، مشيرة أنه عنصر أدبي، إذ أعطى السينما حقها في حدود وجودها، مؤكدة أن أعماله السينمائية التي طرحت في عصره هي الأفضل حتى الآن.

وأشارت إلى أنه أعطى أفضل الأشياء التي قدمت في السينما، ولا أحد ينكر هذا، لافتة إلى أنه أعطى المصريين هدية وهو نجله مروان وحيد حامد، الذي سيكمل مسيرة والده الراحل.

غاية في الشجاعة وهو يواجه الإرهاب

الكاتب فاروق جويدة قال، إن وحيد حامد تجربة إبداعية أصيلة، إنه موقف وتاريخ وقيمة، إذ كانت هناك ثوابت كثيرة وراء إبداعاته في معظم ما كتب، لافتا أنه توقف كثيرا عند فيلم "البريء"، وكيف تصنع الشعارات أكاذيب يصدقها البسطاء من الناس؟.

وأضاف جويدة في تصريحاته لـ"أهل مصر"، أن وحيد حامد كان غاية في الشجاعة وهو يواجه الإرهاب مع الفنان القدير عادل إمام في الفيلم الشهير "الإرهاب والكباب"، وأن للإرهاب أسبابا كثيرة، لافتا أن في مشوار وحيد حامد وقفات إنسانية جميلة، وحين كتب قصة الإخوان المسلمين أثار غبارا كثيرا وكانت لديه الشجاعة أن يفرض وجهة نظره حتى لو واجه فكر الإخوان بالمنطق والشجاعة.

وأشار أن وحيد حامد حرص علي أن يكون صاحب موقف اتفق البعض عليه أم اختلفوا لأنه فنان حقيقي وصاحب رؤى صاغها في إبداع جميل وصاحب رصيد من الأعمال الفنية التي صنعت نجوما وقدمت للفن المصري سلسلة من الروائع التي أسعدت الملايين.

أحدث علامات على جدران الفن والسينما

الكاتبة الصحفية سناء البيسي قالت، إننا افتقدنا قامة كبيرة جدا بعد وفاة السيناريست وحيد حامد، لافته أنه أحدث علامات كثيرة جدا على جدران الفن والسينما في حياتنا اليومية.

وأضافت البيسي في تصريحاته خاصة لـ"أهل مصر"، أن مصر ولادة، وهناك براعم صغار السن سيصبحون مثل وحيد حامد في كتابة السيناريوهات والقصص مرة أخرى، ، قائلة: "اللي مريحني أن الفنان الراحل نال تقديرة قبل وفاته في مهرجان القاهرة السينمائي".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: مصممون على التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس الآن