اعلان

قبل يومين من تطعيم لقاح كورونا لكبار السن في مصر.. أطباء يطمئنون المواطنين ويكشفون طرق التعامل مع الأعراض

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

مازال الجدل دائر بين المواطنين حول تلقي لقاحات كورونا، وقلقهم من فعالية اللقاح ودرجة الآمان في مقاومة الوباء الذي يهدد حياة البشرية، وخاصة بعد أن اقترب موعد تلقى اللقاح لكبار السن وأصحاب المرضى المزمنة، لذا تعرض 'أهل مصر'، تعليقات الأطباء عن لقاحات كورونا، وإمكانية الحصول عليه عبر موقع وزارة الصحة.

طبيبة: أعراض لقاح كورونا بسيطة وتزول في أيام من تلقى الجرعة

طمأنت الدكتورة مديحة أبو العلا، الطبيبة في مستشفى حميات إيتاى البارود بالبحيرة، المواطنين على لقاحات كورونا في مصر مشيرة إلى أن فعالية اللقاحات المعلنة جميعها جيدة، وآمنة على صحة متلقيها.

وأضافت 'أبو العلا' في تصريحاتها لـ 'أهل مصر'، الأعراض الجانبية جميعها بسيطة ويمكن تجاوزها بعد أيامًا من تلقي الجرعة، مشيرة إلى أن اللقاح يتم أخذه على جرعتين وبين الأولي والثانية حوالى 21 يومًا.

وأشارت إلى أن الأعراض الناتجة عن تلقي لقاح كورونا تتشابه مع الأعراض التى تحدث عند تلقى أي تطعيم مثل تطعيمات الإنفلونزا، فارتفاع في الحرارة وإحمرار في الجلد، والقئ، وتزول في غصون أيام من الحصول على الجرعة.

"علام": لقاحات كورونا لاتمنع الإصابة بالعدوى

وفي السياق ذاته، أفاد الدكتور محمد علام، أخصائي باطنة عام، أن من يتوفر له لقاح كورونا لايتردد في أخذه فهو يساعد على الوقاية من الفيروس.

وعلق في تصريحاته لـ 'أهل مصر على إمكانية الإصابة بعد تلقي اللقاح، قائلاً 'لقاح كورونا لايمنع الإصابة من الفيروس بينما يساعد على تقوية المناعة وتقليل الأعراض عند الإصابة، وقدرة الجسم على المقاومة، وقد يصاب الشخص بين الجرعة الأولي والثانية عادي، فالأساس في محاربة الوباء المناعة'.

وشدد على أهمية اتباع الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا سواء لمن يتلقي اللقاح أو غيره، والاعتماد على كافة الوسائل للحماية من العدوي، مشيرًا أعراض التى تظهر بعد تلقي لقاح كورونا تزول من تلقاء نفسها دون الحاجة لأخذ أي علاج.

الصحة تعلن موعد تطعيم لقاحات كورونا للمواطنين

كشفت وزارة الصحة والسكان عن البدء في تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في النصف الثانى من شهر فبراير الجارى مضيفة أنه سيتم البدء في إطلاق موقع حجز وتسجيل لقاحات كورونا للفئات المجتمعية المختلفة منتصف فبراير الجارى أيضا .

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن لقاحات فيروس كورونا التى دخلت مصر آمنه وفعالة ونتائجها مبهرة في منع العدوى وتكوين أجسام مضادة للفيروس ومنع الدخول في مضاعفات خطرة مشيرا أنه لا توجد أى أفضلية في لقاح علي الأخر وجميع اللقاحات نتائجها واحدة وهى الحماية مشيرا الي أن هناك استجابات كبيرة بين الطواقم الطبية في الحصول علي اللقاح الصينى.

طريقة التسجيل في موقع تطعيم لقاحات كورونا

حددت وزارة الصحة خطوات التسجيل في موقع تطعيم لقاح كورونا من خلال النقاط التالية:

- الدخول على موقع وزارة الصحة لتلقى لقاح كورونا من هنــــــــــــــا

- يحدد الموقع اختيار إذا كان من أعضاء الفريق الطبي أو من أصحاب الأمراض المزمنة أو الفئات الأخرى.

- إضافة الاسم رباعي ثم الجنسية ثم الرقم القومى وتاريخ الميلاد.

- إضافة التسجيل جنسه سواء كان ذكرا أم أنثى ويقوم بتسجيل الرقم القومى والبريد الإلكترونى.

- تسجيل الموقع رقم الهاتف ورقم المحمول والرقم الخاص بالواتساب ورقم هاتف لشخص آخر.

- التسجيل المحافظة التى يرغب فيها الحصول على اللقاح وكذلك المركز الصحى.

- تحديد معاناته من أمراض مزمنة والوظيفة التى يعمل بها.

- يطلب الموقع رمز تحقيق ويرسل بـsms لاستكمال الخطوات.

- إضافة صورة البطاقة الرقم القومي وصورة من التقرير الطبي الأول والثاني اختياريا.

- يوقع الشخص على إقرار إلكتروني بصحة البيانات والحصول على جرعتين من اللقاح، والاطلاع على كافة بيانات اللقاح.

- أتاح الموقع رقم 15335 للاستفسار عن أى معلومات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيفا» يطلب المشورة القانونية بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا