اعلان

طبيب مناعة يكشف فاعلية لقاحات كورونا في مواجهة الفيروس (فيديو)

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

كشف الدكتور أحمد سالمان مدرس علم المناعة وتطوير اللقاحات بـ 'معهد إدوارد جينر'، تفاصيل لقاحات كورونا وفعاليتها في مواجهة فيروس كورونا.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق مقدم برنامج ' مصر تستطيع' والمذاع عبر قناة ' دي إم سي' ، قال سالمان: هناك طفرات كثيرة حدثت، لكن أهمها سلالة جهاز جنوب أفريقيا، وحتى الآن الفاعلية انخفضت بنسبة كبيرة، قرابة 50%، لكن المهم أن كل اللقاحات ما زالت فعالة في تقليل الأعراض الشديدة، أو الحاجة لدخول المستشفى وهذا شيء مهم.

وأشار سالمان إلى أنه مسموح أخذ لقاح أكسفورد للأشخاص فوق الـ18 عاما، وما جرى تطعيمه حاليا في إنجلترا يزيد على 14 مليون شخص، منهم 10 ملايين فوق 70 عامًا، نظرا لأن نسبة الوفيات تزيد على 83% لمن أعمارهم أكبر من 70 عاما، و17% لمن أعمارهم أقل، لذلك من المهم أن تكون هي الفئة المستهدفة.

ونوه سالمان إلى شركة أسترازينيكا عملت على جيل جديد من لقاحات كورونا منذ أكثر من شهر، ليكون أكثر فاعلية ضد السلالة المتحورة الجنوب أفريقية، وبالتالي قد يكون اللقاح جاهزا لاختبارات الأمان والاستجابة المناعية فقط، لعدم الحاجة لإعادة إجراء تجارب الفاعلية أو التجارب السريرية جميعها.

وأوضح سالمان أنه يمكن أن يدخل اللقاح الجديد لتجربته خلال الأسبوعين المقبلين، وإنتاجه من خلال شهرين أو ثلاثة من الآن، على أن يظهر للنور خلال الصيف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصطفى مدبولي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر أو الأردن