اعلان

مراكز تجميع الألبان.. هنا تبدأ الصحة الجيدة.. المصطفى: نستقبل 15 طن يوميا والنقل خلال نصف ساعة (معايشة)

مراكز تجميع الألبان
مراكز تجميع الألبان

مراكز تجميع الألبان نافذة المربين الصغار لـ المصانع الكبري

كيلو اللبن من الفلاحين بـ 10 جنيه ويخرج من مركز الألبان بـ11 جنيه

من أجل حصول المواطن على لحم جيد، وكوب لبن نظيف، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بمراكز تجميع الألبان في مختلف المحافظات، لاسيما في مناطق تمركز صغار مربي الماشية ومنتجي الألبان، لذا قررت 'أهل مصر' أن تزور أحد مراكز تجميع الألبان في محافظة القليوبية باعتبارها مكانًا هامة يضم الكثير من مربي الماشية لمعرفة كيفية التعامل داخل المراكز لرفع كفاءتها وتطويرها.

صاحب مركز تجميع: بنعاني من الألبان المغشوشة

دخول 15 طن لبن يوميًا للمركز

داخل مركز تجميع ألبان 'المصطفى' بالقليوبية المرخص من وزارة الزراعة، يقول ماهر مصطفي، صاحب المركز، يبدأ العمل من 7 صباحًا حتى 5 مساءً بدخول قرابة 15 طن لبن جاموسي خام، من المزارع والمربين الصغار ويبدأ عملية التحليل بمجرد دخول اللبن من قبل مهندسين يعملان بالمركز لمنع دخول اللبن المغشوش، وقف التعامل معهم.

وتابع في حديثه لـ 'أهل مصر: 'هدفنا دعم المربين الصغار والفلاحين بمختلف القري بمحافظتنا، على أن يتم نقل الألبان خلال نصف ساعة حتى لا يفسد بـ 10 جنيه، وبنحلل الألبان في مراكز وزارة الزراعة الرسمية والمركز لدينا به جهاز تحليل'.

واستطرد: ' إحنا تعبانين من غلاء الأكل والأعلاف، والألبان المغشوشة بيأثر على ارتفاع أسعار في النهاية وعدم قدرتنا على رفع الأسعار حتى لايعاني المستهلك فتقع الخسارة علينا'.

واختتم حديثه : 'المركز واخد ترخيص من وزارة الزراعة وبفضل التعاون مع الإنتاج الحربي هيوفروا لنا أجهزة جديدة'.

مهندس تجميع ألبان: نستقبل اللبن من المزارع والمربين في نصف ساعة

تحليل عينة الألبان قبل دخولها المركز.. ورفض المغشوش

كما أوضح محمود دسوقي، مهندس تجميع ألبان، أن يدخل المركز كل يوم قرابة 15 طن لبن من مزارع متفرقة بالمحافظة، ويبدأ في تحليل عينة منها وبعد ذلك يتم العمل على تجميعها في الأجهزة حتى يتم توزيعها وتسويقها في نهاية اليوم.

وتابع : 'تصل في خلال نص ساعة من المزارع والمربين ويتم تفريغها على الفور مع مراعاة رفض أي كمية في حالة وجود شوائب في اللبن أو كان مغشوش، ويكون التوزيع يوميًا يخرج 5 المغرب'.

وأكد حسام خالد مهندس مركز تجميع ألبان، 'السرعة تحكم عملنا بداية من استقبال اللبان حتى توزيعها بعد ذلك لمراكز التسويق'.

وأضاف في حديثه لـ 'أهل مصر' يتم اختيار الألبان بأن تكون خالية من المياه، والحموضة والبكتيريا وطبيعى حتى يتم تحليله وتجميعه وتسلميه للمصانع في القاهرة الكبري والمحلات التجارية بهدف خروج منتج آمن.

وذكر مصطفي عبدالرحيم، صاحب مزرعة ومركز تجميع ألبان، أن المزرعة تعمل على خدمة مركز تجميع الألبان لضمان الجودة وخاصة في ظل انتشار الألبان المشغوشة.

وأضاف 'المزرعة بجوار المركز بما يضمن السرعة والجودة للمنتج في النهاية، بالإضافة إلى وجود طبيب بيطري متعاقد مع المزرعة لمتابعة الحيوانات، والمتابعة مع الوحدات البيطرية باستمرار لأخذ التحصينات'.

وتحدث عن المشكلة التى تواجههم بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، والحلب اليدوي، مشيرًا إلى أن المزرعة تنتج يوميًا طن ونصف ألبان للمركز.

مدير عام الانتاج الحيوانى بالقليوبية: هدفنا كوب لبن صحي للمواطن.. ودعم المربين الصغار.. وفتح أفاق تصدير لمنتجات الألبان

وفي السياق ذاته، قال المهندس ماهر عبد العاطي، مدير عام الانتاج الحيوانى بالقليوبية، تعمل الوزارة على رفع كفاءة وتطوير مراكز التجميع القائمة بقروض بنكية ميسرة طبقًا للمواصفات القياسية لتواكب المعايير الدولية وذلك يؤدي إلى الحصول على ألبان جيدة للاستهلاك الطازج أو التصنيع الممتاز لفتح أفاق جديدة لتصدير منتجات الألبان إلى الخارج.

وأضاف 'عبد العاطي' في حديثه لـ 'أهل مصر'، 'الهدف من مركز تجميع الألبان في النهاية حصول المواطن على كوب لبن صحي، فضلاً عن تحسين العائد من إنتاج الألبان لصغار المربيين، وخاصة أن مراكز الألبان المنافد التسويقية لهم'.

وتابع: ' أدرجت الوزارة مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري 5% بعد استخراج تراخيص التشغيل'.

وتحدث عن التنسيق بين وزارتى الزراعة والانتاج الحربي لتوفير المعدات والأجهزة اللازمة لمراكز تجميع الألبان بصناعة وطنية تتميز بالجودة العالية والسعر الأقل والأفضل.

وأفاد أن قطاع الانتاج الحيواني يقوم بتشكيل لجان فنية تختص بتقييم مراكز تجميع الألبان ميدانيًا على أرض الواقع وتحديد احتياجات التطوير لكل مركز والتى تقوم بدورها برفع تقريرها الفني للعرض على اللجنة التنسيقية للبت في اعتماد التمويل اللازم.

وأشار إلى الاهتمام بالرعاية والنواحي الصحية والبيطرية للحيوانات عن طريق المشورات الفنية التى تقدمها الوزارة في التربية، بالإضافة إلى الأدوية والتحصينات البيطرية في مواعيدها المحدد فكل حيوان له رقم قومي خاص به.

أكد رئيس قطاع الثرورة الحيوانية على وجود رقابة على الحلب وصحة الحيوانات وسرعة نقل الألبان من أماكن الحلب إلى مراكز تجميع الألبان في وسائل آمنة ومخصصة لذلك للحصول على ألبان عالية الجودة ونظيفة، وخالية من الشوائب الملوثة.

نقلاً عن الورقي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة