اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. الحكم على أحمد شفيق في إهدار المال العام.. ومطالبة محمد رمضان بـ25 مليون جنيه تعويضا للطيار الموقوف الأبرز

دفتر احوال المحاكم
دفتر احوال المحاكم

تشهد ساحة محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأربعاء 7 أبريل، العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام وأبرزها، دعوى مطالبة تامر أمين بـ 10 مليون جنيه من عبد الناصر زيدان، الحكم في طعن المتهمين بأحداث عنف سوهاج، الحكم في استئناف هدير الهادى على حبسها عامين، دعوى تعويض الطيار الموقوف بـ 25 مليون جنيه من محمد رمضان، و الحكم على أحمد شفيق في إهدار المال العام.

دعوى مطالبة تامر أمين بـ 10 ملايين جنيه من عبد الناصر زيدان

تنظر محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الأربعاء، أولى جلسات دعوى الإعلامي تامر أمين التي يطالب فيها الناقد الفني عبدالناصر زيدان بتعويض قدره 10 ملايين جنيه.

وأقام "أمين" دعواه على سند من نشر عبد الناصر زيدان مقاطع فيديو تحمل سبًّا وقذفًا وتشهيرًا وانتهاك لحرمة الحياة الخاصة له.

وأضاف أن نشر "زيدان" لتلك الفيديوهات على كافة مواقع التواصل الاجتماعي وأصابت المدعي بأضرار أدبية ومادية جسيمة ما حدا به لإقامة الدعوى أمام الاقتصادية للقضاء له بتعويض 10 ملايين جنيه، وأن تلك النوعية من الفيديوهات تُحرض على العنف وازدراء الآخر ولا تراعي ما يترتب عليها وتصدي القانون لمثل تلك النوعية من الفيديوهات أو التصريحات سوف تحمي المجتمع من مشكلات أكبر إلى أن يلتزم الكافة بقيم وتقاليد المجتمع المصري وتختفي نبرة السبّ والقذف.

الحكم في طعن المتهمين بأحداث عنف سوهاج

تصدر محكمة النقض، اليوم الأربعاء، الحكم في الطعن علي حكم الجنايات الصادر بمعاقبة 66 متهمًا بأحكام تراوحت من المؤبد وحتى السجن المشدد 3 سنوات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث عنف سوهاج".

وكانت قد قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار أبوبكر البسيوني أبوزيد، قضت بإلغاء حكم الجنايات الصادر بمعاقبة 66 متهمًا بأحكام تراوحت من المؤبد وحتى السجن المشدد 3 سنوات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث عنف سوهاج» التي تعود وقائعها لعام 2015.

وحددت محكمة النقض جلسة لنظر موضوع القضية مباشرة أمامها، تطبيقا لتعديلات قانون الإجراءات الجنائية، على أن تصدر أحكام نهائية وباتة وفقاً لما تقرره بحق المتهمين، وقضت محكمة جنايات سوهاج بمعاقبة 190 متهما بينهم 124 هاربًا، بأحكام تراوحت ما بين السجن المؤبد والغرامة 20 ألف جنيه، وبالمشدد 15و10و5 و3 سنوات، كما تضمن الحكم وضع المتهمين جميعًا تحت مراقبة الشرطة لمدة سنتين، وإلزامهم بالمصروفات الجنائية ومصادر المضبوطات.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين فى القضية التي تحمل الرقم 203 لسنة 2016 كلي شمال سوهاج، أنهم فى غضون عام 2015 بدائرة قسم ثاني ومراكز طما وطهطا وجهينة بمحافظة سوهاج، حاولوا وآخرون مجهولين قلب نظام الحكم القائم بالبلاد وتغيير دستور الدولة؛ باتفاقهم على ارتكاب أعمال عدائية ضد مؤسسات الدولة تستهدف تخريب المنشأت العامة وتعطيلها عن ممارسة أعمالها والضغط على السلطات بغية الحصول على مكاسب سياسية.

كما أسندت النيابة للمتهمين جميعًا الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه محاولة إسقاط النظام القائم بالبلاد، وتغيير دستور الدولة وشكل الحكومة.

الحكم في استئناف هدير الهادى على حبسها عامين

تصدر محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، اليوم الأربعاء، الحكم في استئناف هدير الهادى على حكم حبسها سنتين وغرامة 100 ألف جنيه.

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، بمعاقبة المتهمة هدير الهادى، صاحبة فيديوهات الرقص على تطبيق تيك توك، بتهمة الاعتداء على قيم المجتمع والتحريض على الفسق والفجور، بالحبس سنتين وغرامة 100 ألف جنيه.

كانت مباحث الآداب، ألقت القبض على فتاة الـ"تيك توك" هدير الهادي، في شقة بمنطقة حدائق أكتوبر، والتى استأجرتها الفتاة قبل أشهر من القبض عليها.

وألقت أجهزة الأمن على "هدير الهادي"، بعد قيامها ببث فيديوهات تحرض على الفسق، عبر تطبيق الـ"تيك توك"، وتمكنت القوات من تحديد مكان إقامتها وإلقاء القبض عليها.

الحكم على أحمد شفيق في إهدار المال العام

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم شمال القاهرة بالعباسية، اليوم الأربعاء، الحكم في اتهام الفريق أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء الأسبق و2 آخرين بإهدار المال العام فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"مشروع حديقة الاسرة".

يصدر الحكم برئاسة المستشار سرور محمد أحمد وعضوية المستشارين السيد أحمد عبده ومحمد مصطفى عبيد وأمانة سر محمد خميس.

أحال المستشار هشام رؤوف قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، كلا من الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق وتوفيق محمد محمود عاصي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، وإبراهيم أحمد إسماعيل مناع، وزير الطيران المدني السابق، بصفتهم موظفين عموميين، قام المتهمون بالإضرار عمدًا بأموال الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركة القابضة لمصر للطيران، عندما وقعوا بروتوكولا للتعاون مع سكرتير جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة الأهلية الدكتور زكريا عزمي، وكلف شفيق بموجب هذا البروتوكول المتهمين الثاني والثالث بمنح المبالغ المالية المنوه عنها بالاتهام لتلك الجمعية، قيمة ألعاب ترفيهية لحديقة سوزان مبارك.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، ببراءة كل من الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق غيابيًا، والكابتن توفيق محمد عاصي رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، والمهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق، من تهمة إهدار المال العام، وتسهيل الاستيلاء عليه في قضية فساد وزارة الطيران المدني.

وطعنت النيابة العامة على الحكم أمام محكمة النقض والتي قضت بقبول الطعن شكلا وفي الموضوع بإعادة القضية إلى محكمة الاستئناف لتحديد دائرة جديدة لنظر المحاكم.

الحكم في دعوى تعويض الطيار الموقوف بـ 25 مليون جنيه من محمد رمضان

تصدر محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الأربعاء، الحكم في دعوى الطيار أشرف أبواليسر التى يطالب فيها الفنان محمد رمضان بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به جراء «أزمة صورة الطائرة».

طالب مجدي حلمي محامي الطيار أشرف أبواليسر في دعواه التي رقم 119 لسنة 2020 بتعويض لموكله 25 مليون جنيه عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت به جراء نشر صورة الفنان داخل طائرة موكله.

وأضاف في دعواه إن الفنان محمد رمضان استغل صورة موكله في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها «مش بتفتش في المطار»، مستغلاً صورة الكابتن طيار أشرف أبو اليسر في مشهد استعراضي في قيادة الطائرة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية له.

ووقعت هيئة الطيران المدني، عقوبة على الطيار أشرف أبو اليسر بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، بالإضافة لسحب رخصة مساعده لمدة عام

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً