اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. الحكم على تامر أمين في إهانة أهل الصعيد الأبرز

محاكمات ـ أرشيفية
محاكمات ـ أرشيفية
كتب : أهل مصر

تنظر محاكم القاهرة والجيزة صباح اليوم الأحد، عددا من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام منها محاكمة طلاب خلية داعش الجيزة، والحكم على تامر أمين لإهانة أهل الصعيد.

ـ الجنايات تستكمل محاكمة طلاب خلية داعش الجيزة

تنظر اليوم الأحد الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 5 طلاب بتهمة إنشاء تنظيم داعش الجيزة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية كلا من المستشارين حسن السايس وحسام الدين أحمد وأمانة سر طارق فتحي.

ووجهت النيابة العامة التهم لكل من الطالب زياد محمد السيد علي، وأنس عبد الجابر محمد علي عمرو، و أحمد راضي عبد العظيم، وعبد الله حسين عبد الله واسمه الحركي عبد الله الأزهري، ومحمد عبد الجابر محمد علي واسمه الحركي محمد المصري، بأن تولي الأول قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

كما يواجه المتهمون تهم تولي تأسيس وإدارة خلية بالجماعة المسماة 'داعش' التي تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم واستهداف المنشآت العامة وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ غايتها الإرهابية.

ـ الحكم على تامر أمين لإهانة أهل الصعيد

تنطق اليوم محكمة جنح مدينة نصر، بالحكم على الإعلامي تامر أمين بتهمة سب وقذف الشعب المصري وإهانته؛ في الجنحة المباشرة التي تقدم بها المحامي أشرف ناجى ضده.

كان قد أقام أشرف ناجي المحامي جنحة مباشرة ضد الإعلامي تامر أمين إبراهيم يوسف بسيوني، وشهرته تامر أمين، وجاء نص الجنحة بأنه فوجئ الشعب المصري والعربي بحلقة من برنامج الإعلامي تامر أمين الذي يذاع علي قناة النهار بها إهانات بالغة للشعب المصري، بكافة أوساطه واطيافه بوجة عام والصعيد والريف بوجه خاص واستخدم عبارات وأوصاف بالغة الاسائة لا تليق إن تقال في برنامج تليفزيوني أدت إلى حالة استياء بالغة بين جميع المصريين وادت الي غضب كبير في كافة أوساط الشعب المصري وإلى تكدير الأمن والسلم العام وكانت مسار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا أجمع فيها الجميع على تطاول الإعلامي تامر أمين على أهالينا في الريف والصعيد.

قرر الإعلامي تامر أمين في برنامجه أن المصريين في الريف والصعيد يخلفوا أطفالا كثيرا ولا يقومون بتعليمهم بل ليقوموا بتشغليهم الأولاد في الورش كصبيان باسم الواد بلية والبنات تتشحن على القاهرة لتشتغل خادمات واحيانا تشتغل في أعمال دنيئة، مما تسبب في قيام المجلس الأعلى للإعلام بوقف المذيع فورا وإحالته إلى التحقيق بسبب ما قدمه من أقوال مسيئة لجميع المصريين وتدعو للتنمر على الغلابة والمحتاجين بل وفيها الكثير من المبالغة والإساءة للمجتمع المصري وإساءة بالغة للأسر الكريمة والعريقة في الريف والصعيد المصري المحترمين بأخلاقهم وكرمهم المعروف عنهم.

وكان الإعلامى تامر أمين، اعتذر عن إهانته لأهالى الصعيد فى برنامجه، وقال في فيديو: 'أقدم اعتذار واضح وصريح لا لبس فيه لكل أهالينا فى الصعيد وفي كل مكان بمصر، اللي زعلانين مني، أنا لا هكابر ولا هروح، أنا من الناس اللى بتعتذر لما تحس إن الناس زعلانة منها، حتى لو كانت نيتى يعلم بيها ربنا نيتى خير وكان الهدف هو المصلحة العامة'.

وأضاف تامر أمين: 'أنا أكتر حاجة تضايقنى فى الدنيا إن واحد صعيدى بس أو واحدة صعيدية بس يزعلوا مني، وأنا من أكتر المؤمنين بالصعيد واحترام الصعيد وعزة نفس الصعيد وكرامة الصعيد وأصل الصعيد، صعيد مصر هما أصل مصر اللى طلعولنا الناس المفكرين والأدباء والناس الشريفة المحترمة'.

وتابع تامر أمين: 'والله ما قصدتش الإهانة أبدا، ودى اخر حاجة تيجى على دماغى، وآخر حاجة في الدنيا إن يبقى حد صعيدى زعلان منى، فانا بقول لكل صعيدى وصعيدية جزمتكم على راسي من فوق، وأنا ابنكم وأنا ابن ريف مصر، ونسايبى أساساً من الصعيد مرات أخويا من الصعيد وبتشرف بيها وبالنسب دا'.

ـ الحكم على يوسف بطرس غالي في قضية كوبونات الغاز

تنطق اليوم الأحد الدائرة 21 جنوب القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس برئاسة المستشار صبحي اللبان ، بالحكم في إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، في القضية رقم 6 لسنة 2013 جنايات ثان مدينة نصر، والمعروفة بقضية 'كوبونات الغاز' .

صدر القرار برئاسة المستشار صبحي اللبان وعضوية المستشارين محمد حسني العالم و محمد عبد المنعم بركات.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في 23 أبريل 2013، بمعاقبة يوسف بطرس غالي بالسجن المؤبد غيابيًا في القضية، وتقدم دفاعه بطلب لإعادة إجراءات المحاكمة، ونسبت النيابة له تهمة ارتكاب جرائم العدوان على المال العام، والإضرار العمدي به، بما قيمته نحو 20 مليون جنيه، والتزوير في محررات رسمية.

وكشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا عن قيام يوسف بطرس غالي، باستصدار موافقة الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، على التعاقد مع شركة 'ثري إم ايجيبت ترادينج ليمتد'، بوكالة شركة 'إكسيل للنظم' على صفقة توريد عدد 45 مليون دفتر 'كوبونات' مؤمنة، ضمن مشروع تطوير أسلوب توزيع أسطوانات البوتاجاز من خلال كوبونات مطبوعة بإجمالي مبلغ 28 مليونًا و536 ألف جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة شهداء ومصابي العدوان الإسرائيلي على القطاع