اعلان

تفاصيل لقاح كورونا فاك الصيني بعد منح ترخيص استخدامه في مصر

لقاح كورونا
لقاح كورونا

يزداد البحث عن تفاصيل لقاحات كورونا في مصر هذه الأيام، ومع إعلان هيئة الدواء المصرية منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح كورونا فاك (Corona-Vac) إنتاج شركة سينوفاك الصينية، يرغب الكثيرون في معرفة فعاليته والجرعات المتاحة وكافة تفاصيله.

لقاح كورونا فاك الصينى

أنتجت شركة الأدوية الحيوية سينوفاك ومقرها بكين، لقاح فاك ضد وباء كورونا، مشيرة إلى أنه من اللقاحات التى تستخدم فيروسات أو بكتيريا غير حية لتعريض جهاز المناعة في الجسم لها دون المخاطرة برد فعل خطير على المرض.

وجاءت فعالية لقاح كورونا فاك الجديد 78% ضد حالات فيروس كورونا كوفيد 19 لمختلف درجات الإصابة، ويعتمد على الفيروس الخامل.

وأشارت إلى أن لقاح كورونا فاك يعتمد الطريقة التقليدية وهي معتمدة بنجاح في العديد من اللقاحات المعروفة مثل داء الكَلَب.

وذكر رئيس مجلس إدارة شركة سينوفاك، أن الشركة تكون قادرة على إنتاج 300 مليون جرعة سنوياً في مصنعها الجديد الذي تبلغ مساحته 20 ألف متر مربع.

تعليق منظمة الصحة العالمية عن لقاح كورونا فاك

قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن الحد الأدنى المطلوب لفعالية أي لقاح ضد كورونا يجب ألا تقل عن نسبة 50٪ ونسبة فعالية لقاح كورونا فاك أعلى بقليل من هذه العتبة.

دول توافق على استخدام لقاح كورونا فاك

وفق ما أكده الباحثون وما نشرته وسائل الإعلام الغربية، فإن لقاح كورونا فاك يتم استخدامه في البرازيل وتركيا وإندونيسيا بعد أن أثبتت التجارب عليه نتائج فعالة، ومؤخرًا تم اعتماده في مصر.

وجدير بالذكر أنه بعد ترخيص لقاح كورونا فاك في مصر، بلغ عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية خمسة لقاحات، وذلك بعد منح الترخيص الطارئ سابقا للقاحات 'سينوفارم' و'كوفيشيلد/استرازينيكا'، ولقاح سبوتنيك v ولقاح استرازنيكا AZD 1222.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً