اعلان

غزة كشفت دور مصر إقليميًا حين يتعثر العالم.. الاتصال بالرئاسة لا يتوقف

الرئيس السيسي ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية
الرئيس السيسي ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية
كتب : سها صلاح

منذ اليوم الأول لاندلاع المواجهات بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، كان الدور المصري حاضرا بقوة سعيا للتهدئة، حتى تمكنت القاهرة من إنجازها وأعلن الجانبان الموافقة على مقترح التهدئة المصري ودخلت حيز التنفيذ صباح الجمعة الماضية.

وشملت الجهود المصرية أكثر من محور، أولها اتفاق الطرفين على وقف إطلاق النار ثم تثبيته، والوصول إلى تفاهمات لإبقاء الأوضاع هادئة لأطول فترة ممكنة، بما يُسهم في فعالية التحركات التي ستقوم بها الدولة المصرية في الفترة المقبلة، بداية من المشاركة في إعادة إعمار غزة، وصولاً إلى حشد دولي باتجاه حل الدولتين، واستثمار وجود إدارة أميركية مقتنعة به وحالة 'توازن الرعب' لدى الطرفين بعد 11 يوما من المواجهات.

ولم تقتصر التحركات المصرية على إرسال وفود للتباحث مع طرفي الصراع، لكن هناك اتصالات جرت خلف الكواليس وقادت للتفاهمات، وبعضها أعلن للعالم، بداية من مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي في باريس، حتى مكالمة الرئيس الأمريكي جو بايدن وزيارة وزير خارجيته لمصرأمس.

وقف تحركات المستوطنين في فلسطين

وشملت المقترحات المصرية إعداد اتفاق يتضمن التزاما إسرائيليا بالسيطرة على تحركات المستوطنين، ووقف مصادرة ممتلكات الفلسطينيين، ومنع الاستفزازات في الأقصى، مع التزام الفصائل الفلسطينية بالتهدئة ووقف النار ومنع إطلاق الصواريخ.

وطلبت الفصائل من الوفد المصري الضغط على إسرائيل للقضاء على أسباب التصعيد ومنع تكرارها مجددا، ومنها وقف اقتحام الأقصى والسماح بدخول المصلين لأداء صلواتهم بحرية.

وخلال الأيام القادمة ستواصل مصر جهودها لاحتواء كافة الخلافات والوصول لتثبيت الهدنة أملا في الوصول لاتفاق آخر حول إحياء مفاوضات سلام حقيقية.

اتفاق مصري أمريكي لحل الأزمة في غزة

اتصال بايدن والسيسي

قال البيت الأبيض، إن 'بايدن شدد على أهمية الحوار البنّاء حول حقوق الإنسان في مصر'، مضيفاً أن الرئيسين 'أكدا مجدداً التزامهما بشراكة قوية ومثمرة بين الولايات المتحدة ومصر'.

حول وساطة مصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، أعرب بايدن عن شكره لمصر على 'دبلوماسيتها الناجحة، وتنسيقها مع الولايات المتحدة لإنهاء الأعمال العدائية الأخيرة في إسرائيل وغزة، وضمان عدم تكرار العنف'، حسب البيان.

أشار البيان إلى أن الزعيمين تناقشا حول 'الحاجة المُلحة لإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في غزة، ودعم جهود إعادة البناء، بطريقة تعود بالنفع على الناس هناك، وليس حركة حماس'.

يُذكر أن بايدن بحث مع السيسي، سبل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في أول اتصال بين الرئيسين منذ انتخاب الرئيس الأمريكي لرئاسة بلاده في يناير 2021.

زيارة بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، بعد لقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومسؤولين في الحكومة، بالقاهرة، إن مصر 'شريك حقيقي وفعال' ساهم في إنهاء حرب غزة.

جاء ذلك خلال كلمة لبلينكن بالسفارة الأمريكية في القاهرة، قال فيها: 'نعمل معاً بشكل إيجابي'. وأضاف: 'نؤمن، بقوة بأن كلاً من الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون بشكل متساوٍ العيش في أمان واستقرار، والتمتع بفرص متساوية من الحرية والكرامة'، مؤكداً: 'نحن بالفعل نعمل على ذلك معاً'.

في المقابل اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع أنتوني بلينكن، على تعزيز التنسيق بشأن هدنة وإعمار قطاع غزة.

جاء ذلك وفق بيان للرئاسة المصرية عقب انتهاء زيارة هي الأولى لمصر، بدأها بلينكن قبل ساعات، ضمن جولة شرق أوسطية شملت الثلاثاء تل أبيب، ورام الله، وحالياً في الأردن.

أضاف بيان الرئاسة المصرية: 'تم التوافق على تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي بين البلدين فيما يخص تثبيت وقف إطلاق النار وكذلك إطلاق عملية إعادة الإعمار بقطاع غزة تأسيساً على المبادرة المصرية في هذا الإطار'.

مكالمة ميركل ورئيس وزراء باكستان

وعلى صعيد آخر، تلقى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا أمس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وآخر من رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، والذين أشادا بجهود مصر للوساطة من أجل وقف إطلاق النار، كما شددا على أهمية تثبيت الهدنة بهدف استئناف المفاوضات السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، بحسب البيانين الصادرين عن الاتحادية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً