اعلان

كورونا يتوغل.. الفيروس يتحور والفطر الأسود أبرز كوارث الموجة الثالثة

 كورونا في مصر
كورونا في مصر

ينتشر فيروس كورونا بتحوراته المختلفة والمميتة في أنحاء دول العالم حيث زادت الحالات المصابة عالميًا عن 163 مليونًا و251 ألفًا و301 إصابة و3 ملايين و585 ألفًا و484 وفاة، ولم تتوقف عجلة الفيروس عند هذا الحد، بل مستمر ويتحور.

تأثيرات كورونا على جسم الإنسان

أكد الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، بدء رصد أعراض جديدة ومختلفة في كل دول العالم جراء انتشار فيروس كورونا، حيث يعتبر الفيروس مازال تحت التجارب حتى بعد مرور عام كامل ويتم البحث في كل ما يخص الأعراض والوقاية والتحورات الناتجة عنه، وكل الأعراض تتوقف على مدى قوة جهاز المناعة للإنسان المصاب، لافتا إلى أن إثارة الجهاز المناعي تجعل هناك زيادة في تكون أعراض بشكل واضح.

وقال 'حتة' في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، إن الأعراض الجديدة تتوقف شدتها وخطورتها على معرفة مدى قوة الفيروس والكمية التي تعرض لها الجسم فضلًا عن استجابة الجهاز المناعي لدى كل شخص، موضحا أن الأعراض الأساسية المسجلة لكورونا هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال لأنه فيروس يصيب الجهاز التنفسي في الدرجة الأولى، بالإضافة إلى أن تأثير فيروس كورونا لا يتوقف على الجهاز التنفسي ولكن على باقي أعضاء الجسم من القلب والرئتين والكبد وغيرهم خاصة وإن كان المريض يعاني قبل الإصابة من مشكلة صحية.

وقال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن هناك مستقبلات لفيروس كورونا في جسم الإنسان وهي ACE2 وهي موجودة في عدة أجهزة حيث يعتبر الجهاز الرئيسي الذي يتأثر بالفيروس هو التنفسي ولكنها موجودة أيضا في الجهاز الهضمي والعصبي وأي تغيرات تحدث تكون بسبب تأثر هذه الفيروسات في الجسم.

وأضاف 'عز العرب' أنه نتيجة التأثر بالفيروس فينتج عن ذلك عدة أعراض منها الحساسية والطفح الجلدي حيث يواصل العلماء بحثهم في اكتشاف المزيد حول تأثر الجلد بفيروس كورونا ولكن الأقرب هو أنه يترتب ذلك نتيجة إثارة جهاز المناعة، مضيفا أن الأعراض في الجسم تختلف نتيجة عدة عوامل منها عوامل متعلقة بالإنسان؛ وهي الأمراض الأخرى المصاب بها وقوة جهاز المناعة لديه والسن والوزن.

ولفت المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أن هناك عوامل متعلقة بفيروس كورونا نفسه، أي سلالته المتحورة وهناك سلالات تكون أكثر شراسة من غيرها وأخرى أكثر انتشارً بالإضافة إلى كمية التعرض للفيروس أي كمية بسيطة أو كبيرة مشيرا إلى أن هناك مستقبلات بالجهاز الهضمي وهو ما يبرر وجود إسهال للمصابين بالإضافة إلى تأثيره على بعض المراكز العصبية وهو ما يؤثر على التذوق وحاسة الشم وحدوث التهابات عصبية، فالفيروس حجمه 125 مليمتر أو 125 ميكرون، ففي حالة دخوله عن طريق الفم أو الأنف أو العين يدخل في الخلايا التنفسية أو مجرى الدم أو الجهاز الهضمي وله تأثير أيضا على الأعضاء الداخلية سواء القلب أو الكلي أو الكبد.

وقال الدكتور أسامة عزمي، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث ورئيس شعبة البحوث الطبية سابقًا، والباحث الرئيسي للتجارب السريرية حول لقاح فيروس كورونا المصري، إن فيروس كورونا أصبح مختلف عن شكله في أول مرة، فهو يصيب كل الخلايا التي تبطن الجسد، منها مثلا خلايا تبطن الفم والأنف والرئة والأمعاء والأوعية الدموية، ولكن أكثرها إصابة هي الرئة مما يجعلها تظهر على شكل التهاب رئوي حاد وضيق في التنفس.

وأضاف أن الفيروس كان يصيب الجهاز الهضمي أكثر من الجهاز التنفسي في موجته الثانية، وهي من التطورات التي تم ملاحظتها، فضلا عن أن طريقة انتقاله مازالت واحدة وطريقه الوقاية منه، موضحا أنها ليست معلومة ولكنها تكهنات أن فيروس كورونا 'كوفيد 19' تم تخليقه في المعمل لذا فالفيروس نفسه يمكن أن يتم تحويره.

داء الفطر الأسود

ينتشر داء الفطريات السوداء في الهند خاصة مع تفشي فيروس كورونا بسلالاته الجديدة المتحورة في الموجة الثالثة، والتي تزيد وسط ارتفاع عدد المصابين بالفطريات المخاطية لدى المتعافين من كورونا والتي تسببها مجموعة من الفطريات المخاطية.

وتتمثل أعراض الإصابة بالفطريات السوداء في (ضيق في التنفس، السعال، الحمى، الصداع، القئ الدموي، تشوش في الدماغ، تنميل الوجه، انسداد الأنف، انتفاخ العينين).

وتؤدي العدوى الشديدة بالفطريات السوداء إلى الوفاة في بعض الحالات، ورغم أن فطر الغشاء المخاطي نادر نسبيًا، إلا أنه من أجل أن تكون في الجانب الأكثر أمانًا يجب دائمًا أن يطلب من طبيبه تقييم أي عدوى مشتبه بها لاستبعاد مثل هذه الإصابات الأساسية الخطيرة، الفطر المخاطي ليس معديًا، وبالتالي لا يمكن للمرء أن يصاب به من شخص مصاب بالفعل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ألمانيا وأسكتلندا في افتتاح بطولة يورو 2024 (لحظة بلحظة) | محاولات من ألمانيا