اعلان

على غرار جمع كلمة حليب.. أبرز الأسئلة التي حيرت طلبة الثانوية العامة

ردود أفعال طلاب الثانوية العامة حول امتحان اللغة العربية
ردود أفعال طلاب الثانوية العامة حول امتحان اللغة العربية

أثار سؤال جمع كلمة حليب الجدل اليوم، بعد أن بدأ ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2021، في العاشر من صباح اليوم السبت، حيث أدى 393 ألف طالب وطالبة امتحان مادة اللغة العربية. وعادة ما تنفجر الشائعات في الأمور ذات الصدى الرنان، حيث تسائل الكثير حول جمع كلمة حليب، التي أصابت دهشة أغلب طلاب الثانوية العامة 2021.

وانتشرت أنباء من مصادر مسئولة داخل وزارة التربية والتعليم، تؤكد عدم وجود سؤال جمع كلمة حليب من الأساس في امتحان اللغة العربية اليوم السبت، ولكنه كان سؤالاً عابرًا ضمن أسئلة النماذج الاسترشادية لطلاب الثانوية العامة 2021.

وفي تصريحات سابقة، أجاب الدكتور عبدالله الخولي مدير عام شبكة إذاعة القرآن الكريم السابق، وأحد أعلام اللغة العربية، في مصر والوطن العربي، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن كلمة 'حليب' ليس لها جمع لأنها من الكلمات التي لا تُجمع.

بخلاف كلمة جمع حليب.. هذه أبرز الأسئلة التي حيرت طلبة الثانوية العامة

- على غرار جمع كلمة حليب، جاءت كلمة 'وحي' لتصدم الجميع بمادة اللغة العربية لدفعة عام 2013، وسخر البعض من إجابة هذا السؤال، حيث علق البعض، قائلاً: 'وحيات'، وحاويح'، وبينما كانت الإجابة الصحيحة في النهاية هى 'وُحىِّ'.

- وبعد جمع كلمة حليب مؤخرًا، وجمع كلمة وحي سابقًا، واجه طلاب الثانوية العامة 2013 بامتحان مادة اللغة الإنجليزية سؤالا يطلب رسم تخيلي لحوار بين الرئيس المعزول محمد مرسي والرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مع إدخال أطراف خارجية، مثل: زوجته 'سوزان مبارك' بنهايته، وبحسب الحوار يطلب مبارك من مرسي أن يخرج من السجن، ليسأله الأخير عن 'أموال المصريين'، ويرد قائلا: 'اسأل سوزان'، وتقول في النهاية: 'مبارك لكم، والمال لي'.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت عن ضبط عدد من أجهزة 'التابلت' خارج 'المنظومة المخصصة من الوزارة'، اليوم، خلال أداء الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

وأوضحت الوزارة أنه تم ضبط التابلت الخاص بالطالب 'ن.س' بمحافظة المنوفية، وهو جهاز خارج منظومة الوزارة منذ 114 يومًا، وتم الكشف عن الجهاز وتوجيه الملاحظين بضبطه والتحفظ عليه وتحرير محضر إثبات حالة.

وأكدت الوزارة أن أي جهاز تابلت خارج المنظومة أو أي جهاز تم اختراقه 'تهكيره' أو لا يتبع الوزارة، سيتم سحبه وتحرير محضر ضد الطالب.

تفقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، سير أعمال امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي 2021/2020، وذلك بمقر مدرسة 'الخديوية الثانوية' بإدارة السيدة زينب التعليمية.

وحرص الدكتور طارق شوقي على تفقد لجان الامتحانات، ووجه للطلاب كلمات التشجيع، متمنيًا لهم التوفيق فى أداء الامتحانات، كما طالبهم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والنصائح الطبية الكفيلة بالحفاظ على سلامتهم داخل وخارج اللجان.

كما اطمأن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على تطبيق الإجراءات الاحترازية فيما يخص توزيع الكمامات على الطلاب والتباعد بين الطلاب أثناء الجلوس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج