اعلان
اعلان

اللقاح أولًا.. كواليس أول يوم دراسي بعد تطبيق قرار منع غير المطعمين من دخول الحرم الجامعي

منع دخول الطلاب غير الملقحين للجامعات
منع دخول الطلاب غير الملقحين للجامعات

بدأت الجامعات اليوم الإثنين الموافق 15 نوفمبر 2021، في تنفيذ قرارات مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعدم السماح للطلاب بدخول الجامعة إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على اللقاح، وأيضًا عدم السماح لأي موظف بالدخول إلى مقر عمله إلا لمن حصل على التطعيم ضد فيروس كورونا، واستثناء من لديهم عذر مرضي مقبول مع إجراء تحليل PCR قبل السماح لهم بالدخول.

وشهدت البوابات الرئيسية للجامعات زحامًا في أول أيام تطبيق القرار، وسط تشديدات من قبل الأمن الإدارى على الطلاب بضرورة إبراز شهادة التطعيم، فيما ينشب بين الحين والآخر مشادات كلامية بسبب منع غير الملقحين من الدخول.

وزير التعليم العالي يتابع تطبيق قرار منع دخول الطلاب

تفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بوابات الدخول للحرم الجامعي ومركز التطعيمات الرئيسي، في إطار متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعدم دخول الطلاب غير المطعمين، والاطمئنان توافر الجرعات وانتظام عملية التطعيم بالجرعة الثانية.

وخلال الجولة، اطلع الوزير ورئيس الجامعة على شهادات تطعيم الطلاب التي تثبت حصولهم على اللقاح، والتزامهم بارتداء الكمامات الطبية أثناء دخولهم الجامعة.

منع دخول الطلاب غير الملقحين للجامعات

وأشاد الدكتور خالد عبد الغفار بانضباط عملية التنظيم للدخول الى الحرم الجامعي، قائلا: ما شهدته في جامعة القاهرة شيء رائع رغم كثافة الطلاب وتردد أكثر من 250 ألف طالب على الجامعة بالإضافة إلى العاملين وأعضاء هيئة التدريس.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلتزام الجامعات بتطبيق قرارات مجلس الوزراء بعدم السماح للطلاب بدخول الجامعة إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على اللقاح واستثناء من لديهم عذر مرضي مقبول مع إجراء تحليل PCR قبل السماح لهم بالدخول.

منع دخول الطلاب غير الملقحين للجامعات

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن عدد الطلاب الذين تلقوا الجرعتين لا يقل عن 80%، وأن عدد الطلاب الذين تلقوا جرعة واحدة لا يقل 90% في كل الجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن حضور الامتحان الشهر القادم سيكون مربوط بحصول الطالب على التطعيم.

منع دخول الطلاب غير الملقحين جامعة القاهرة

أكد رئيس جامعة القاهرة، إلتزام إدارة الجامعة بقرارات مجلس الوزراء وتكثيف المتابعة الميدانية للتأكد من تنفيذها وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد داخل الجامعة ومنها؛ ارتداء الماسك الطبي، ومراعاة التباعد الاجتماعي، وتكثيف عمليات التطهير والتعقيم للمدرجات والمعامل والمباني والمدن الجامعية لضمان سلامة جميع المشاركين في المنظومة التعليمية.

منع دخول الطلاب غير الملقحين للجامعات

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن هناك مجموعات عمل تم تكليفها للقيام بأدوار متعددة للتيسير على الطلاب في عملية الدخول بعد التأكد من حصولهم على اللقاح، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة وفرت لقاح فايزر للطلاب تحت سن 18 عام بكلية العلوم، وذلك بالتعاون مع وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا انتظام عملية الدخول دون معوقات.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة، توافر اللقاحات في جامعة القاهرة والأطقم الطبية وجميع اللوجيستيات اللازمة لتطعيم أكبر عدد ممكن من الطلاب، مشيرًا إلى حرص القيادة السياسية على تطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين لضمان الصحة العامة والحفاظ على الأسرة المصرية.

منع دخول الطلاب غير الملقحين جامعة عين شمس

شهدت كلية الآداب بجامعة عين شمس، إجراءات أمنية مشددة من قبل الأمن الإدارى بالكلية، لمنع دخول أى طالب أو موظف بالكلية بدون شهادة التطعيم.

وتفقد الدكتور مصطفى مرتضى عميد جامعة عين شمس فى جولة مفاجئة بوابات الكلية وحرم الكلية للتأكد من تطبيق القرار، ودخول من معهم شهادات التطعيم، وذلك برفقة الدكتور حنان كامل وكيلة كلية الآداب بجامعة عين شمس.

\وأصدر الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، قرارًا بحظر دخول الجامعة وكلياتها ووحداتها ومراكزها المختلفة من قبل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب و الإداريين والعمال أو المترددين على الجامعة، بدءا من اليوم الإثنين الموافق 15 نوفمبر 2021، دون إظهار ما يثبت الحصول على أياً من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا أو تقديم شهادة في بداية أيام العمل من كل أسبوع بسلبية نتيجة تحليل pcr لم يمض على إجرائه أكثر من 3 أيام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض