اعلان
اعلان

أجيال المستقبل برعاية السيسي.. مبادرات الدولة تعتني بحديثي الولادة وتحاصر مسببات الإعاقة

الكشف عن حديثي الولادة
الكشف عن حديثي الولادة

تحرص الدولة المصرية على الاهتمام ببناء جيل قوي صحيا وجسديا وعقليا يكون قادرا على رفع ودفع عجلة الإنتاج ومشاركا قويا في الدولة، وهو ما بلوره الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطلاق عدد من المبادرات الرئاسية الصحية للاهتمام بـ حديثي الولادة للكشف المبكر عن الأمراض سواء السمعية أو البصرية أو الوراثية لمحاولة علاجها مبكرا وكل ذلك تقدمه الدولة بالمجان تماما.

11 مليون مواطن من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر

الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أوضح أن الدولة تهدف حالياً للحد من الإعاقات السمعية والبصرية وإعاقات مرض السكر وحوادث الطرق حيث تساهم الطرق والكبارى الحديثة في مكافحة الإعاقة، بالحد من حوادث المرور بنسبة 38% حيث احتلت مصر المرتبة الـ75 عالمياً فى جودة الطرق، بعد أن كانت فى المركز 118 عالمياً.

وقال بدران إنه فى مصر، حظي ذوي الاحتياجات الخاصة باهتمام بالغ من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه رئاسة البلاد، حيث لم تخل خطابات الرئيس في أكثر من مناسبة من الإشادة بدورهم والاهتمام بشؤونهم، ليس فقط ذلك، إنما وجه بإنشاء صندوق خيري لهم، يقدم معاشات لـ مليون و200 ألف معاق وسبق أن خصص الرئيس عبد الفتاح السيسى مبلغ مليار جنيه لعلاج من لديهم مسببات العمى في مصر والكشف عن أمراض العيون كما خصص مبلغ قيمته 500 مليون جنيه من صندوق 'تحيا مصر' لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت خلال حديثه الخاص مع 'أهل مصر': أعلن السيسي، إنشاء المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، كأول مركز من نوعه في إفريقيا، موضحا أنه خلال حضوره افتتاح المؤتمر والمعرض السنوي الدولي السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين ذوي الإعاقة، وأعلن أن هذا المركز سوف يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة المناسبة كوسيط للتواصل عبر الهواتف لذوي صعوبات السمع والتخاطب.

ولفت استشاري الحساسية والمناعة إلى أن الرئيس وجه بضرورة توفير الإمكانات اللازمة للرياضيين الأبطال من ذوي الإعاقة، ودعمهم بشكل كامل، وتذليل كافة الصعاب أمامهم بما يمكنهم من مواصلة النجاح وتحقيق مزيد من الإنجازات الرياضية مستقبلا، بما يجعلهم نموذجا وقدوة يحتذى بها كل صاحب إعاقة وأسرته وهناك صندوق خصصته وزيرة التضامن الاجتماعي لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة.

فقدان البصر

تهدف مبادرة 'عنيك في عنينا' لعلاج كل الأسر في الريف المصري من لديهم مسببات العمى واكتشاف بؤر أمراض العيون. هناك مليون مواطن مهددون بالإصابة بالعمى غير قادرين.

فقدان السمع

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع، بما فيها القضاء على قوائم الانتظار لعمليات جراحة قوقعة الأذن للأطفال، حيث وجه الرئيس فى هذا الصدد بالعمل على دعم جهود الاكتشاف المبكر لضعف وفقدان السمع، وذلك من خلال جعل فحص السمع روتينيًا وإجباريًا للأطفال حديثى الولادة، بحيث تسهل فى المستقبل عملية متابعة وعلاج الطفل المكتشف إصابته.

تفاصيل مبادرة الرئيس السيسى

تكلفة زرع القوقعة

تتضمن مبادرة الرئيس السيسى الكشف عن ضعف السمع، وإلزام الأطفال على إجراء مقياس السمع بعد الميلاد مباشرة.

تتكلف عملية زرع القوقعة بالإضافة للجلسات التى تعقبها حوالى 500 ألف جنيه، وتتكون القوقعة المزروعة من جزئين، جزء داخلى يزرع فى الأذن الداخلية، وجزء خارجى يوضع خلف الأذن، ويقوم بالتقاط الأصوات، وتحويل الموجات الصوتية إلى نبضات كهربائية، يتم إرسالها مباشرة إلى الأعصاب السمعية فى الأذن الداخلية.

أحد البدائل الجراحية

زراعة القوقعة لفقدان السمع الحسي العصبي أحد البدائل الجراحية التى يخضع لإجرائها الكثيرون ممن يعانون من ضعف السمع بسبب تلف الشعيرات السمعية الداخلية، وتحل القوقعة المزروعة عمل الأجزاء التالفة في الأذن الداخلية، وتتولى إرسال الإشارات الصوتية الى المخ، وأفضل نتائج زرع قوقعة الأذن تكون فى الأطفال الأقل من خمسة سنوات، وغالبا ما يكون ضعف السمع لديهم بسبب العوامل الوراثية.

نسبة الانتشار

نسبة الانتشار للإعاقة السمعية 16% فى مصر، في أوروبا حوالي 5% من طلاب المدارس، و9.6% فى الولايات المتحدة الأمريكية السبب الأول فى الإعاقة السمعية المكتسبة الأطفال : مضاعفات لالتهاب الأذن الوسطى، وزواج الأقارب وهناك مستويات متفاوتة من الفقدان السمعي، تتراوح شدتها بين الضعف السمعي البسيط والمتوسط، والشديد والشديدة جداً، تحدث الإعاقة السمعية لدى الأطفال والشباب وحتى كبار السن، وهى انحراف في السمع يحد من قدرة الفرد على التواصل السمعي - اللفظي، وعدم القابلية الكلية أو الجزئية لسماع الأصوات في إحدى الأذنين أو كليهما.

466 مليون بالعالم

يعاني 466 مليون شخص على الصعيد العالمي من فقدان السمع المسبب للعجز، و34 مليون شخص منهم هم من الأطفال. تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2050 سيعاني أكثر من 900 مليون شخص من فقدان السمع. تشمل أسباب فقدان السمع أسباب وراثية، ومضاعفات عند الولادة، و بعض الأمراض المعدية، وبعض أنواع عدوى الأذن المزمنة، و استخدام عقاقير معينة، والتعرض للضوضاء المفرطة ، والشيخوخة . ربما يسبب عقار الأسبرين بعض الأثار الجانبيه الأخرى مثل : ضيق الشعب الهوائيه مما يفاقم من مرض الربو ، خاصه مع وجود زوائد أنفيه أو أرتيكاريا ، أو فقدان السمع .

مرض السكر

مرض السكر من الأمراض التى تزيد من الإعاقات، ويعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة التى باتت تصيب الكرة الأرضية وارتفع عدد الأشخاص المصابين بمرض السكر من 108 ملايين شخص في عام 1980 إلى 425 مليون شخص حاليا . 80% من الوفيات تحدث فى المجتمعات الفقيرة، و55% من الوفيات تحدث فى السيدات.

ارتفع معدل انتشار مرض السكر على الصعيد العالمي لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 سنة من 4.7% في عام 1980 إلى 8.5% في عام 2014 , و سجل معدل انتشار مرض السكر ارتفاعاً أسرع في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض. تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يحتل مرض السكر المرتبة السابعة في الترتيب بين أسباب الوفاة الرئيسية بحلول عام 2030.

وأوضح الدكتور مجدي بدران أن الواقع النفسي والاقتصادي لتحول الفرد المصاب بمرض السكر لمعاق موجع كما تستهلك التكلفة الاقتصادية لعملية البتر حوالي 12% من موارد الخدمات الطبية بالدول المتقدمة، 40% من الموارد الطبية للدول النامية. تكلفة عملية البتر الواحدة تكلف ما بين 30-60 ألف دولار أمريكي بالغرب، و تشمل تكاليف العملية والعناية داخل المستشفى وبالمنزل، والتعطيل عن العمل، وإعادة التأهيل حيث أن مليون شخص من مرضى السكر يفقدون أقدامهم كنتيجة لمضاعفات المرض، وهناك ساق تبتر كل 30 ثانية في مكان ما بالعالم.

ويقدم عضو الجمعية المصرية لأمراض المناعة والحساسية نصائح نقدمها لمنع الإعاقات فى مصر الحديثة.

نصائح لمنع الإعاقات

١- البعد عن زواج الأقارب فى الأسر ذات تاريخ بأمراض وراثية.

٢- ضرورة إجراء فحص طبى قبل الزواج يتضمن استشارة أطباء الوراثة .

٣- تناول الملح الغنى باليود فنقص اليود يؤدي إلى زيادة معدلات التخلف العقلي.

٤-العمر المفضل للأنثى للحمل هو من 20 عاما إلى 35 عاماً.

٥-التشخيص المبكر للإعاقات ينقذ الأجيال من عواقب وخيمة.

٦- يجب التحذير من حوادث الطرق فهى من أسباب الإعاقة فى أى عمر، ٧-تناول الأدوية خلال الحمل له محاذير و شروط .

٨-تلوث البيئة له دور فى حدوث الإعاقات فى الأطفال.

٩-إهمال الحساسية ربما يسبب إعاقة الطفل عن التمتع بطفولته والإنتظام فى الدراسة.

١٠- الرفق بالأمهات الحوامل، فتوتر واكتئاب الأمهات يهدد الأبناء بالإعاقة .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ثاني أيام الذروة.. حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 28-3-2024