اعلان

عمال اليومية سقطوا من الذاكرة.. العلاوة يا حكومة

العمالة اليومية
العمالة اليومية

يجلسون كالبنيان المرصوص، على الأرصفة أعينهم ترتقب ذات اليمين وذات اليسار، لعل أحدًا يأتي ويفتح لهم باب لقمة العيش، حاملين همومهم وأعبائهم المادية فوق ظهورهم، وجوههم تقول كل شىء، لكن ألسنتهم تردد الحمد لله دائمًا، فتجد السباك والبنا وعامل البلاط والحفريات، كلهم ينتظرون المدد حتى يعيشوا حياة آدمية.

حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية

فبعد حزمة الإجراءات التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأيام الماضية لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة اعتبارًا من أول إبريل 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا، وزيادة المعاشات بقيمة 15%، الأمر الذي لاقى ترحيب واسع وسط المجتمع، لكن يبقى تساؤل أين نصيب العمالة اليومية أو العمالة غير المنتظمة من هذه الزيادة هل هم في الحسبان، أم في طي النسيان.

عامل: «إحنا يوم بنشتغل ويوم على ما تفرج»

روى لنا أحد عمال البناء، ويدعى عادل عرفة، أنه يعاني هو وزملاؤه في المهنة من غلاء الأسعار، قائلًا 'إحنا يوم بنشتغل ويوم على ما تفرج'.

وأضاف 'عرفة'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن يومية البنا تقدر بـ 230 جنيهًا ويومية العامل بـ 180 جنيهًا مشيرًا إلى أن اليومية قبل شهر من الآن كانت 250 للبنا و150 للعامل.

وتابع أن هذه اليومية لا يمكن أن تكفي أسرة مكونة من أربع أفراد يحتاجون طعام وشراب ومدارس وعلاج.

وأشار إلى أنه يمكن أن يعمل 4 أيام في الأسبوع في ظل الرواج، ولكن يمكن أن يعمل يوم أو يومين في أوقات أخرى.

عامل: «بنام خفيف وكان الله بالسر عليم»

بينما قال أحد عمال البلاط، ويدعى حسن عنتر، أنه ينتظر مع عمال أخرين أن يأخذهم أحد مقاولين الأنفار، إما لمواقع معينة أو لمباني سكنية، مشيرًا إلى أن المقاول يأخذ على كل فرد 50 جنيهًا.

وقال '‘عنتر'، إن عمره ثلاثون عامًا، ولم يُقدم حتى الآن على خطبة أي فتاة لأنه لايستطع شراء شبكة وشقة ومهر، في ظل غلاء تلك الأسعار ، مشيرًا إلى أن يوميته بالكاد أن تكفيه موضحًا : بجيب سجاير وفطار وغدا وبنام خفيف وكان الله بالسر عليم'.

عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: نسبة الزيادة لم يتم تحديدها لأنها تقديرية

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة ألفت المزلاوي، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن هناك إجراءات حماية بشأن العمالة اليومية أو غير بالمنتظمة، موضحة: من الطبيعي أن يكون البعض له من وزارة التضامن 'تكافل وكرامة'، والمعاشات ومايترتب عليها، حيث أن لهم ظرف شهري.

وأكدت 'المزلاوي'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن أوجه الحماية لهم كثيرة من خلال جميع المنافذ مؤكدة أنه طالما زادت المعاشات 15 % فبالتالي لهم زيادة هم الآخرين.

وتابعت أنهم بيتدرجوا في الحصول على هذه المزايا حسب عدد أفراد الأسرة موضحة: 'لو الأسرة زوج وزوجة بس ليهم زيادة معينة لكن لو عدد الأسرة أكبر بيزيد المبلغ'.

وأضافت عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن نسبة الزيادة لم يتم تحديدها لأنها تقديرية، مشيرة إلى أن هناك حالات مريضة أو حالات عجز أو حالات تحتاج رعاية من نوع آخر لهم امتيازات أعلى.

«نقابات عمال مصر»: «هجبر مين يديهم.. مفيش صاحب عمل ليهم ممسوك»

ومن جانبه قال مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، للأسف أن معظم العمالة باليومية أو العمالة غير المنتظمة ليس لهم صاحب عمل موضحًا: 'هجبر مين يديهم، مفيش صاحب عمل ليهم ممسوك'.

وأضاف في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أنه سيتم التواصل الفترة القادمة مع حسن شحاتة وزير القوى العاملة، من أجل المطالبة بتوفير منح إضافية مثل التي حدثت خلال أزمة كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)