اعلان

"كأنك فلسطيني" هل هي وصمة عار؟.. غزة تتصدر مزايدات مناظرة بايدن ترامب

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

اختتمت المناظرة الأولى بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب على قناة 'سي إن إن' من استوديو في أتلانتا من دون جمهور، إذ شهدت تناول المرشحين الرئاسيين نقاطاً عدة تعلقت بالسياسات الأمريكية الداخلية والخارجية.

مناظرة بايدن و ترامب

وتنوعت المواضيع المطروحة بين الاقتصاد الأمريكي وملفات الهجرة والإجهاض وصولاً إلى الحرب على أوكرانيا والانسحاب من أفغانستان فضلاً عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتوجه الرجلان للوقوف خلف منبريهما من دون أن يتصافحا، لتنطلق أول مناظرة بينهما، أمس الخميس، قد تشكل منعطفاً في انتخابات 2024 الرئاسية.

العدوان على غزة

وانتقد ترمب سياسات بايدن التي زعم أنها تسببت بحدوث هجوم السابع من أكتوبر، وذكر أن إدارته السابقة جففت كل الإيرادات لطهران، ما جعلها غير قادرة على دعم حماس أو أي جماعات مسلحة في المنطقة.

واتّهم ترامب منافسه الديمقراطي جو بايدن بأنّه يتصرّف 'كفلسطيني' في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، وقال 'لقد أصبح مثل فلسطينيّ، لكنهم لا يُحبّونه، لأنه فلسطيني سيّئ جداً، إنه فلسطيني ضعيف'.

تراشق اتهامات

من جانبه، قال بايدن إنه في عهد ترامب هاجمت إيران مئات الجنود الأمريكيين وتسببت في إصاباتهم. وأضاف أن 'مجلس الأمن ومجموعة السبع وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وافقوا على خطة مقترحة بثلاث مراحل.. وحماس تريد استمرار الحرب'.

وأشار إلى أنه 'يضغط بشدة لجعل حماس توافق على الخطة'، ودافع بايدن عن قراره بتعليق إرسال قنابل تزن 2000 طن، لأنه من الصعب أن تستخدم في مناطق مأهولة.

ولم يُجب ترمب عن سؤال فيما لو كان سيؤيد دولة فلسطينية مستقلة لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، وقالت المذيعة باش: 'هل ستؤيد خلق دولة فلسطينية مستقلة من أجل دعم السلام في المنطقة، ليرد الرئيس السابق بالقول: 'سيجب عليّ أن أرى' الوضع حينها، لينتقل بعدها إلى الحديث عن اتفاقيات التجارة مع الدول الأوروبية، وفق ما نقلته 'سي إن إن'.

الصحة العقلية لبايدن

وحول مسألة العمر للرئيس بايدن، قال إنه 'لطالما انتقدت لأيام طويلة عندما كنت الأصغر في مجلس الشيوخ، الآن أصبحت الأكبر سناً، وترمب ليس أصغر مني سوى بثلاث سنوات، ولكنه لم يحقق ما حققته في إدارتي'. وأضاف أن ترمب يقول 'إننا دولة فاشلة' ولكننا 'نحن أكبر دولة وأقوى دولة في العالم، وكل الحلفاء يثقون بنا'.

من جانبه رد ترمب أنه أجرى اختبارين للإدراك والفحص البدني وقال: 'فزت ببطولتين في الغولف، وهو لا يستطيع ذلك'، متحدياً الرئيس بايدن في مباراة في الغولف، وتمنّى لو أن الرئيس الأمريكي يجري فحوصاً مثله. وردّ بايدن أنه كان مستعداً لخوض مباراة في الغولف عندما كان نائباً للرئيس في عهد إدارة أوباما

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً