اعلان
اعلان

قطار تطوير العشوائيات يصل لـ السحيلة بمصر القديمة بمحافظة القاهرة.. إخلاء 12 عقارًا وتسكين 53 أسرة بالأسمرات.. وهذا مصير المنطقة

مخطط تطوير مصر القديمة
مخطط تطوير مصر القديمة
كتب : نهى نجم

تشهد منطقة مصر القديمة بمحافظة القاهرة، أعمال إزالة وهدم وحصر لنقل قاطنيها إلى مناطق آدمية وتوفير حياه كريمة لهم ولأطفالهم، بالإضافة إلى تطويرها وتحويلها من مناطق غير آدمية إلى مزارًا سياحي هام ويقبل إليه الأجانب والزوار من جميع أنحاء العالم وسيُنفذ على أرض منطقة مصر القديمة مشروعات استثمارية واقتصادية هامة لقربها من أكبر منطقة تجمع آثار إسلامية ومسيحية في مصر والشرق الأوسط ولتوفر فرص عمل للشباب ولإعادة مكانة ورونق وهيبة المنطقة بالكامل.

قطار العشوائيات يصل لـ السحيلة

أعلنت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه تم اخلاء 12 عقارًا بمنطقة السحيلة بمصر القديمة، تمهيدًا لإزالتهم، مؤكدة أنه تم حصر قاطني العقارات وبلغ عدد الأسر المستحقة 53 أسرة، وتسكينهم بوحدات سكنية آدمية ومفروشة بالكامل بمنطقة الأسمرات لتوفير حياه كريمة لهم ولأطفالهم بعيدًا عن الخطر الذي يهدد حياتهم يوميًا.

قطار تطوير العشوائيات يصل لـ السحيلة بمصر القديمة

وأكدت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه تم تدبير سيارات من قبل المحافظة لنقل المتعلقات الشخصية للأسر الجاري تسكينها بحي الأسمرات، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة لإزالة المناطق العشوائية داهمة الخطورة واعادة تسكين قاطنيها بوحدات سكنية مجهزة ليصل قطار تطوير العشوائيات بالسحيلة بمصر القديمة.

قطار تطوير العشوائيات يصل لـ السحيلة بمصر القديمة

وأضاف نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن هناك دراسة بشأن قرار صادر لتخصيص قطعة أرض أملاك دولة على مساحة ١.٨مليون متر مربع؛ لإنشاء منطقة صناعية استثمارية بحي التبين، للاستغلال الاستثماري الأمثل لقطعة الأرض.

مشروعات استثمارية بمدابغ مصر القديمة

تواصل محافظة القاهرة بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات تنفيذ مخطط تطوير منطقة مدابغ مصر القديمة، وسيتم تطويرها على 3 محاور رئيسية هي طريق كورنيش النيل ووطريق صلاح سالم، وطريق مجرى العيون، كما تحد من التلوث البيئي داخل المنطقة، وخلق فرص تنمية المجتمع المحلي، وفرص عمل جديدة من خلال إعادة استخدام الأرض بما يتلائم مع قيمتها الاقتصادية، وفقًا لما صرح به المهندس خالد صديق، مدير صندوق تطوير العشوائيات.

مخطط تطوير مصر القديمة

وأكد 'صديق' أنه سيتم نقل نشاط مدابغ مصر القديمة في إنشاء مركز ثقافي ترفيهي بمساحة حوالي 6.75 فدان، وفنادق ثلاث نجوم بمساحة حوالي 3.75 فدان، وأخرى خمس نجوم بمساحة حوالي 7 أفدنة، وأما عن مخطط تطوير الفسطاط سيتم تطوير منطقة الفسطاط أمام متحف الحضارات والذي سيتم نفل المومياوات الملكية له بالإضافة إلى فتح امتداد له ليصل إلى طريق الأوتوستراد، وطريق آخر جديد داخل حديقة الفسطاط يصل بين طريق الفسطاط وصلاح سالم.

كما سيتم إنشاء 6 كباري في منطقة الفسطاط ضمن أعمال مخطط تطوير مصر القديمة، لربط الفسطاط بصلاح سالم بالطريق الدائري والعاشر من رمضان والأوتوستراد.

سيتم إنشاء مكز تجاري رئيسي بمساحة 6 أفدنة بمنطقة مدابغ مصر القديمة بعد تطويرها كونها أكبر منطقة تجمع آثار إسلامية ومسيحية في مصر والشرق الأوسط، وإنشاء مركز إداري رئيسي بمساحة حوالي 5 أفدنة، إضافة إلى منشآت سكنية وإدارية مميزة بمساحة حوالي 6.6 فدان، ومول تجاري أسفله جراج بمساحة حوالي 1.6 فدان.

مخطط تطوير مصر القديمة

ممشى سياحي بعين الحياه

أكدت محافظة القاهرة، أنه سيتم إنشاء ممشى سياحي بمنطقة 'عين الحياه' بمصر القديمة بعد تطهيرها وإنشاء مرسى للقوارب ومسرح مكشوف ونافورة وفندق على مساحة 265 ألف متر مربع، وأما عن منطقة سور مجرى العيون سيتم إنشاء منطقة ترفيهية ومطاعم وحدائق بمحيط طول سورمجرى العيون ومسارح وسينما ومناطق خدمات، كما سيتم إنشاء متحفين في المنطقة الترفيهية المقرر إقامتها مكان المدابغ ليعرض المتحف الأول مراحل تطوير صناعة دباغة الجلود والآخر يعرض أفكار هندسة هيدروليكية.

تطوير منطقتي 'العصارة والمهاجرين' بالمرج

وفي المنطقة الشرقية لمحافظة القاهرة، تواصل جهودها لإزالة كافة المناطق العشوائية، حيث صرح المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن 2020 ستكون خالية من العشوائيات وهناك العديد من الخطط المتطورة التي تنفذها المحافظة بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات لنقل سكان المناطق العشوائية إلى وحدات سكنية بالأسمرات أو أهالينا أو المحروسة1و2، مؤكدًا أنه تم إزالة منطقة العصارة العشوائية بحي المرج بناءًا على توجيهات اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

وأكد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه تم إزالة 17 عشة ومنزلاً مقامًا بدون ترخيص وبشكل عشوائي بمنطقة العصارة بحي المرج، وبالتالي أصبحت المنطقة عشوائية الأمر الذي استوجب الإزالة وتم فتح الطريق أمام المارة بعد الانتهاء من عملية الإزالة، مؤكدًا أنه تم حصر السكان وعددهم 62 أسرة وتم نقلهم وتسكينهم في شقق سكنية تم فرشها في مدينة المحروسة بالسلام.

وأضاف مصدر مسئول بمحافظة القاهرة، أنه خلال الفترة المقبلة سيتم نقل أهالي عشش المهاجرين بمنطقة الأندلس بحي المرج والتي تبلغ مساحتها 1.3 فدان، ونقل أهالي العصارة من مساكن غير آدمية إلى مساكن آمنة وآدمية ولتوفير حياه كريمة لهم وتقديم خدمات حيايتهم لهم، وتم حصرهم ووصل عددهم حتى الآن قرابة الـ 100 أسرة.

وأكد المصدر، لـ'أهل مصر' أنه من المقرر أيضًا نقل قاطني سكان المهاجرين بمنطقة الأندلس بحي المرج و وقاطني منطقة العصارة بالمرج إلى وحدات سكنية بمشروع أهالينا ١ الكائن بشارع جمال عبد الناصر بحي السلام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً