اعلان
اعلان

علامات تدل على الحسد وأدعية الوقاية منه.. من بينها الاكتئاب وقلة الكلام

أدعية الحسد
أدعية الحسد
كتب : عزة رخا

الحسد هو شعور عاطفي بتمني زوال قوة أو إنجاز أو ملك أو ميزة من شخص آخر والحصول عليها، وأحيانا يكتفي الحاسد بالرغبة في زوالها من الآخرين.

وحذرنا الله -تعالى- من الحسد وشر الحساد، وأوصانا بالاستعاذة من ذلك في قوله: 'قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ۝ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ۝ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ۝ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ۝ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ'.

ويحدث الحسد لمن له مكانة في العادة، ولا يحصل لأحد الناس المغمورين ولو كانوا يتنعمون أكثر في داخل بيوتهم أكلاً وشرباً ونكاحا، وقد قال الحكيم: 'لا يخلوا جسد من حسد'، فهو قليل أن يسلم منه إنسان، وقد قيل: إن من أول الذنوب التي عصي الله بها الحسد، إذ أنه هو الذي أدى بابن آدم إلى قتل أخيه حينما 'قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ'، فحسده، وأدى به الحسد إلى قتله، 'قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ'.

علامات الإصابة بالحسد

ذكر بعض الرقاة الشرعيين بعض الأعراض التي يشعر بها المحسود ومنها:

- اعتزال الأهل والأصحاب بشكل مبالغ فيه.

- البكاء والاختناق بدون أسباب

-عدم الاهتمام بالمظهر أمام الأقران.

- االمعاناة من عدم الاستقرار في الأحوال

- القلق الدائم واضطراب الظروف الحياتية بشكل عام

- الإصابة بحالة من العدوانية في تعامله مع أقرانه، وحدوث ثورة وغضب مستمر

- ازدياد الشكوى والقلق من عدة أشياء

- الإحساس ببعض الأوجاع، والإحساس بعدم التوازن قد يصل إلى الإغماء

- الإحساس بأن الجسم تحت تأثير التخدير مع فقدان الوزن بشكل بالغ وذلك بسبب انعدام الشهية

- زيادة التثاؤب أثناء قراءة القرآن، مع صداع بالرأس

-التعرق والتبول الزائد، وإسهال شديد ومستمر، مع ألم شديد بالبطن

- الاكتئاب وقلة الكلام.

- والمعاناة من بعض الأمراض النفسية كالجنون والوهم.

أدعية الوقايه من الحسد

ذُكر في القرآن الكريم قوله تعالى: ' وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ'، وأجمل ما يدعو به الإنسان للوقاية والتحصين من الحسد:

- أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر؛ تقال سبع مرات

- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.

- أعوذ بالله العلي العظيم من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن شر إبليس وجنده، ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار، ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها.

- أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أخذ الله بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.

- أعوذ بالله العلي العظيم مما استعاذ منه خير الرسل محمد صلى الله عليه وسلم.

- أعوذ بالله العلي العظيم من شر الحاقدين، ومن شر الحاسدين، ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين، ومن شر العاشقين، ومن شر الساحرين والشياطين.

- بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك.

- بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك، ومن كل بلاء يؤذيك، ومن كل شر وشقاء يشقيك، ومن كل نفس أوعين حاقد أوعين حاسد، ومن سحر ساحر أو كيد كائد، اللهم أبطل أثر عين معجبة نظرت وما ذكرت اسم الله.

- اللهم أبطل أثر عين أصابت عقلا فبلدته، وأصابت علما فضيعته، وأصابت جسدا فأمرضته، وأصابت عضوا فأبطلته، وأصابت جمالا فشوهته، اللهم أبطل أثر كل عين حاسدة، اللهم أبطل حسدًا على الدين وقوة الإيمان، وعلى الاستقامة والالتزام، وعلى الصلاة والصيام، وعلى التصدق والإحسان، وعلى العافية في الأبدان، وعلى الصحة في الأجسام، وعلى حسن الحديث وطلاقة اللسان، وعلى دماثة الخلق وطيب المعشر والعشرة، وعلى جمال الخلْق والخُلُق.

WhatsApp
Telegram