اعلان

إذا جاء رمضان .. صفدت الشياطين ما معنى تقييد الشياطين في رمضان ؟

دعاء سادس يوم رمضان
دعاء سادس يوم رمضان

ما هي حقيقة تصفيد الشياطين في شهر رمضان المبارك ؟ وهل المقصود بتصفييد الشياطين في شهر رمضان منع الشياطين عن أن توسوس للإنسان؟ وكيف تصفد الشياطين في شهر رمضان وبعض البشر يرتكبون ذنوبا وبعضهم يفعل في رمضان نفس ما يفعله في غير شهر رمضان ؟ حول هذه الأسئلة قال مركز الفتوى بالأزهر الشريف أن معنى (صفدت الشياطين ) : قيدت، وجاء في شرح الحديث، أنه كما فضل الله بعض البشر على بعض، فإنه فضل بعض الرسل على بعض، وفضل بعض الأمكنة على بعض، فإنه تعالى فضل – أيضا- بعض الأزمنة على بعض. وهو المقصود بما رواه البخاري، و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين ).

إذا جاء رمضان .. صفدت الشياطين .. تقييد المردة

كما استشهد مركز الفتوى بالأزهر الشريف بالآية الكريمة : واستشهد بما قال تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ) الآية 185 من سورة البقرة، ويذهب مركز الفتوى بالأزهر الشريف للقول بأنه ربما أن المراد بالتصفيد والسلسلة إنما هى للمردة ورؤوس الشياطين، دونما من دونهم، فيفعل الصغار ما عجز عن بعضه الكبار، وقيل العكس، فالمصفد الصغار، والمطلوق كبيرهم وزعيم مكرهم وكيدهم لأن الله أجاب دعوته بأن ينظره إلى يوم يبعثون، ليواصل الإغواء والإغراء والإضلال، وفى كلا الحالين فالعدد يقل، والوسوسة تضعف.

إذا جاء رمضان .. تقييد مسترقوا السمع في نهار رمضان

كما استشهد مركز الفتوى بالأزهر الشريف بما قاله الحافظ ابن حجر في فتح الباري قوله: وسلسلت الشياطين: قال الحليمي: يحتمل أن يكون المراد من الشياطين مسترقوا السمع منهم، وأن تسلسلهم يقع في ليالي رمضان دون أيامه، لأنهم كانوا منعوا في زمن نزول القرآن من استراق السمع فزيدوا التسلسل مبالغة في الحفظ، ويحتمل أن يكون المراد أن الشياطين لا يخلصون من افتتان المسلمين إلى ما يخلصون إليه في غيره لاشتغالهم بالصيام الذي فيه قمع الشهوات وبقراءة القرآن والذكر

.

WhatsApp
Telegram