اعلان

قيمة زكاة الفطر 2021 كما حددتها دار الإفتاء المصرية

زكاة الفطر
زكاة الفطر

مع اقتراب منتصف شهر رمضان المبارك يسأل كثير من المسلمين عن قيمة زكاة الفطر ؟ وهل من الأفضل إخراج زكاة الفطر نقدا أو حبوبا ؟ وما هى عقوبة من يمتنع عن إخراج زكاة الفطر ؟ .. زكاة الفطر فرض واجب على كل مسلم ومسلمة يملك قوت يومه، ويجب على الزوج أن يخرجها عن جميع أسرته الزوجة والأبناء، وقيمة زكاة الفطر 15 جنيها عن الفرد الواحد، ويجوز إخراج زكاة الفطر مالا أو حبوب من قوت أهل البلد، قيمة زكاة الفطر 2021 . وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين خاصة من العمالة غير المنتظمة الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، حيث تعيش الأمة الإسلامية ومصر ظروفا استثنائية تتمثل في جائحة كورونا.

قيمة زكاة الفطر 2021 وجواز إخراجها نقدا

وحول هذه الأسئلة فقد ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى أن قيمة زكاة الفطر 2021 بنحو 15 جنيها كحد أدنى عن الفرد الواحد، مع استحباب الزيادة لمن أراد، وأخذت دار الإفتاء المصرية برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب؛ تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك. ولكن في حالة ما إذا رغب المسلم في أن يخرج هذه القيمة حبوبا فهى تعادل صاع شعير أي نحو اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرا لأنه غالب قوت أهل مصر، ويجوز إخراجها من أول يوم في شهر رمضان، ويستمر إلى قبل صلاة عيد الفطر المبارك.

قيمة زكاة الفطر 2021 وجواز تعجيلها قبل صلاة العيد

كما ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى أن الله تعالى قد شرع زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وإغناء للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ وذلك في النبى صلى الله عليه وآله وسلم: أغنوهم عن طواف هذا اليوم. كما أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن زكاة الفطرتجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أن زكاة الفطر تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بيوم أو يومين؛ فقد كان ابن عمر-رضي الله عنهما- لا يرى بذلك بأسا إذا جلس من يقبض زكاة الفطر، وقد ورد عن الحسن أنه كان لا يرى بأسا أن يعجل الرجل صدقة الفطر قبل الفطر بيوم أو يومين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض