اعلان

سنن وأمور مستحبة في شهر رمضان .. هذا هو الفرق بينهما

الفطر على التمر من مستحبات الصوم
الفطر على التمر من مستحبات الصوم

يسأل كثير من المسلمين عن الفرق بين سنن شهر رمضان المبارك وبين مستحبات الصوم في نهار شهر رمضان المبارك . فما هى مستحبات الصوم في شهر رمضان ؟ وما هى السنن ؟ حول هذه الأسئلة تقول

دار الإفتاء المصرية ومن سنن شهر رمضان أيضا تعجيل الفطر، وحيث يسن للمسلم تعجيل الفطر إذا تحقق من غروب الشمس، فعن سهل بن سعد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ' لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ' (رواه البخاري ومسلم ). وذلك لما روى عن عن سهل بن سعد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ، والحديث المروي عن أبي عطية قال: دخلت أنا ومسروق على عائشة رضي الله عنها فقال لها مسروق: رجلان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كلاهما لا يألو عن الخير: أحدهما يعجل المغرب والإفطار، والآخر يؤخر المغرب والإفطار؟ فقالت: من يعجل المغرب والإفطار؟ قال: عبدالله يعني ابن مسعود، فقالت: هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع.

الفطر على التمور من مستحبات الصوم في رمضان

وتشير دار الإفتاء ايضا إلى أنه من المستحب أن يفطر الصائم على الرطب أو التمر أو الماء: وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ' كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من الماء ، وهو الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وأحمد وقال عنه الألباني: حسن صحيح، كما يستحب للصائم أيضا أن يفطر على التمر ، ومن المستحب أيضا أن يدعو الصائم بدعوة عند فطره، حيث يستحب للصائم أن يدعو عند فطره بدعاء مخصوص. فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: ' كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: ' ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ' وهو الحديث الذي رواه أبو داود وحسنه الألباني.

تفطير الصائم من مستحبات الصوم في رمضان

ومن الأمور المستحبة في شهر رمضان أيضا أن يستحب تفطير الصائم، فمن فطر صائما كان له مثل أجره، فعن عن زيد بن خالد الجهني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ' من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا ' (رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني). وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ' من فطر صائما أو جهز غازيا؛ فله مثل أجره ' وهو الحديث الذي رواه البيهقي وصححه الألباني.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بلينكن: مصممون على التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس الآن