اعلان

هل النوم طوال نهار رمضان ينقص من ثواب الصائم ؟ وهل نوم الصائم من المكروهات ؟

النوم
النوم

يسأل كثير من المسلمين حول صحة صوم المسلم إذا نام الصائم نهار رمضان بأكمله؟ وهل إذا نام الصائم طوال نهار رمضان وصحا قبل اقتراب وقت الإفطار بوقت قصير هل هذا يحرم الصائم من ثواب الصوم ؟

حول هذه الأسئلة ذهبت جمهور من الفقهاء للقول بأن نوم الصائم في نهار رمضان حتى لو استمر هذا النوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوت على نفسه فضل؛ واستند جمهور الفقهاء في ذلك إلى قول الإمام النووي في الجزء الثاني من كتاب روضة الطالبين وعمدة المفتين : ولو نام جميع النهار صح صومه على الصحيح المعروف .

صحة صوم الصائم إذا نام نهار رمضان بطوله

ومن النصوص الشرعية التي استند لها جمهور من الفقهاء للقول بصحة صوم الصائم إذا استمر في النوم طيلة نهار شهر رمضان إلى ما ذكره الإمام ابن قدامة في الجزء الثالث من كتابه المغني : ( النوم لا يؤثر في الصوم، سواء وجد في جميع النهار أو بعضه )، مشيرا إلى أنه لا شك أن ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم؛ لقول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- للسيدة عائشة رضي الله عنها: (إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك) .

رأى المالكية في نوم الصائم طوال نهار رمضان

وأشار جمهور من الفقهاء إلى أنه ينبغي للصائم أن يشتغل بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم حتى يجمع في صيامه عبادات شتى، والإنسان إذا عود نفسه ومرنها على أعمال العبادة في حال الصيام سهل عليه ذلك، وإذا عود نفسه الكسل والخمول والراحة صار لا يألف إلا ذلك وصعبت عليه العبادات والأعمال في حال الصيام. وأشار جمهور الفقهاء إلى قول المالكية بأن الإكثار من النوم في نهار رمضان من المكروهات؛ وذهب فريق من جمهور الفقهاء للقول بأنه لا شك أن ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: ( إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك ) وهو ما رواه الحاكم في المستدرك

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان