المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

علامات يتحراها المسلمون لليلة القدر في شهر رمضان المبارك

أهل مصر
ليلة القدر في السبع الأواخر
ليلة القدر في السبع الأواخر

يتحرى كثير من المسلمين ليلة القدر في شهر رمضان المبارك ، ويحاول كثير من المسلمين أن يتعرف على ليلة القدر من خلال علامات في هذه الليلة المباركة، فما هى علامات ليلة القدر في شهر رمضان المبارك ؟ وكيف نتحرى هذه الليلة المباركة في هذا الشهر الكريم ؟ وقد ذهب جمهور من الفقهاء للقول بأنه قد ورد في علامات ليلة القدر طلوع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي لها؛ فقد ورد عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-: ( وآية ذلك أن تَطلع الشمس في صبيحتها مثل الطست، لا شعاع لها، حتى ترتفع).

علامات ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة

كما ذهب كثير من العلماء للقول أيضا أنه من علامات ليلة القدر تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها قال صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) مسلم. وقيل لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها. وفي نفس الوقت تكون ليلة القدر معتدلة لا حارة ولا باردة ، قال صلى الله عليه وسلم (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة).

أحاديث نبوية شريفة حول علامات ليلة القدر

ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في علامات ليلة القدر الحديث الذي ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) . وقال صلى الله عليه وسلم (إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم) . كما روى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر».