اعلان

الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم

أهل مصر
دعاء
دعاء

من الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم يقولها المسلم للتخلص من الهم والحزن ما يروى عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم أنه قال : “ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك،ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك،أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي،ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا.

دعاء

الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم

ومن الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم أن يقول المسلم : اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت،فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.

الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم

ومن الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم أن يقول المسلم : اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك. اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ ، إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء،

ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم

ومن الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم أن يقول المسلم : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني هذا من أجمع الدعوات التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل أن يقول في سجوده: اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره هذا من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ، يدعو به الإنسان، كذلك من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر هذا من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم .

الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم

ومن الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم ما ورد عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: «كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ».

الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم

ومن الأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم أن يقول المسلم عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: «كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهَلْ تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ».

إقرأ أيضاً