اعلان

كل ما تريد معرفته عن صلاة التهجد.. دار الإفتاء تجيب

بث دار الإفتاء اليوم
بث دار الإفتاء اليوم

يرد عدد كبير من الأسئلة والاستفسارات خلال بث دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، والذي يرد عليه عدد من المفتيين من دار الإفتاء، خلال مدة البث والتي تصل إلى ساعة كاملة.

كان موعد بث دار الإفتاء المصرية اليوم الثلاثاء الموافق 11 إبريل 2023، والذي يوافق 20 رمضان 1444، مع الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من الساعة الواحدة ظهرا حتى الساعة الثانية ظهرا.

بث دار الإفتاء اليوم بث دار الإفتاء المصرية اليوم

بث دار الإفتاء المصرية

ورد الكثير من الأسئلة حول صلاة التهجد والتراويح إلى الدكتور محمد عبد السميع، خلال بث دار الإفتاء اليوم، وهذا لحرص المسلمين إلى زيادة العبادات في العشرة الأواخر من رمضان، من صلاة وذكر.

وخلال السطور القادمة إليك ما ورد من أسئلة حول صلاة التهجد، وإجابات الدكتور محمد عبد السميع في بث دار الإفتاء المصرية، للتعرف على أحكام صلاة التهجد وأدابها.

صلاة التهجد

تفضل صلاة التهجد في أي وقت من الليل ولكن أفضل وقت لها هو الثلث الأخير من الليل، وتصلى ركعتين ركعتين، ويجوز تكون أربعة أربعة، ويبدأ المسلم بصلاتها بركعتين خفيفتين، ثم الوتر بواحدة في نهاية صلاة التهجد.

ويعني التهجد هو إذا نام بالليل ثم قام إلى الصلاة من النوم، إذ قال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الذاريات: ' كَانُوا قَلِيلا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18)' وغيرها من الأدلة عن العبادة خلال الليل.

وأفضل وقت وترتيب موعد صلاة التهجد هو ثلث الليل بعد نصفخ، إذ يتم تقسيم الليل أنصاف ثم تقوم في الثلث الأول من النصف الثاني ثم تنام آخر الليل.

بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور محمد عبد السميع:

بث دار الإفتاء اليوم

ورد الأستفسارات التالية حول صلاة التهجد إليك الإجابة عنها:

س: صليت التراويح والشفع والوتر مع الإمام في المسجد وعند ذهابي إلى البيت صليت صلاة التهجد بمفردي بدون شفع أو وتر على أساس لا وتران في ليلة فهل ما فعلته صحيح؟

أجاب الدكتور عبد السميع: أن ما فعله صحيح وفي حالة صلاتك مع الإمام الشفع والوتر فلا تحتاجي إلى إعادتهما، ولكن هناك من يريد أن تكون صلاة الشفع والوتر آخر ما يصليه، لهذا يمكن أن يصلي ركعة واحدة فقط عند وصولك إلى المنزل مباشرة، مما جعلك تشمع ما مضى، أي جعلت صلاواتك السابقة زوجية، ثم تصلي ما شئت من قيام وصلاة التهجد ثم توتر بركعة واحدة قبل صلاة الفجر، ولا يكون هناك أي مخالفة.

س: هل صلاة التهجد مرتبطة برمضان فقط أم يمكن صلاتها خلال العام كقيام ليل وماعدد ركعاتها ووقت صلاة التهجد

وضح الدكتور عبد السميع: أن صلاة التهجد هي عبادة يجوز صلاتها في أي وقت فثوابها أكبر في رمضان، على اعتبار أن رمضان ثواب العبادات فيه يضاعف بشكل عام، لكن يجوز صلاة التهجد والقيام في غير رمضان، أو صيام نفلا في غير رمضان.

وحد صلاة التهجد أقلها 8 ركعات ويضاف عليها 3 ركعات وتر فتكون 11 ركعة، وربما بعض الفقهاء وعليه الجمهور يزيد عن ذلك فيجعلها 20 ركعة، ومن الفقهاء تصل إلى 36 ركعة، فلا حد إلى زيادتها فمن يريد أن يصلي فيصلي ما يشاء.

كان ذلك توضيح ما ورد خلال بث دار الإفتاء المصرية اليوم عن صلاة التهجد واستفسارات المتابعين عنها، والتي يزداد الإقبال على صلاتها بداية من مساء يوم العشرين من رمضان أي يوافق مساء اليوم الثلاثاء 11 إبريل 2023، لبداية أيام العشرة الأواخر من رمضان وزيادة فضل العبادات فيه.

WhatsApp
Telegram