اعلان

ليلة القدر خير من ألف شهر.. إليك ما ورد عنها من أحاديث وعلامات

ليلة القدر
ليلة القدر

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك عن أهمية الوقت للصائمين، وأنه ليس في اللغو بل للعمل الدنيوي والطاعة والعبادة لله، والتي من كلمات مفتي الجمهورية الأستاذ الدكتور شوقي علام.

إذ قال مفتي الجمهورية: 'الصائم ليس لديه وقت فراغ ليقضيه في اللغو، فوقته لا يكاد يكفي للعمل الدنيوي والطاعة والعبادة لله'، تزامنا مع اقتراب بداية العشرة الأواخر من رمضان، والتي يفضل فيها زيادة العبادات والتقرب من الله والاعتكاف في المساجد.

وخلال السطور القادمة نوضح ليلة القدر والتي من أهم الليالي في العشرة الأواخر من رمضان، لالتماس موعدها وكسب فضل ليلة القدر وتحري علاماتها.

العشرة الأواخر من رمضان

تبدأ العشرة الأواخر من رمضان منذ يوم الأربعاء الموافق 12 إبريل 2023، وهو يوم الـ 21 من رمضان، وتنتهي مع انتهاء شهر رمضان الكريم يوم الخميس الموافق 29 رمضان 1444، 20 إبريل 2023.

يهتم عدد كبير من المسلمين والصائمين بزيادة الطاعات والعبادات خلال العشرة الأواخر من رمضان، وهذا لتحري ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر، وللتعرف عليها فهي:

- ليلة من الليالي الوتر في العشرة الأواخر من رمضان.

- ترجح أنها ليلة الـ 27 من رمضان، كما ورد عن روى أحمد – بإسناد صحيح – عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع والعشرين'.

ولكنها قد تكون ليلة من ليالي ( 21 – 23 – 25 – 29).

ليلة القدر علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر

يتحرى المسلمين عن ليلة القدر وذلك لفضلها الكبير، إذ ورد عن علامات ليلة القدر كما روى مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي -وصححه- عن أبيِّ بن كعب أنه قال: 'والله الذي لا إله إلا هو إنها لفي رمضان -يحلف ما يستثني- والله إني لأعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أمرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين، وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها'.

ولأجل الاحتياط فإن يجب أن يتم الالتماس بحدوث ليلة القدر في جميع ليالي العشر الأواخر من رمضان، وهذا لكون هناك ليالي وترية في أقطار وليالي زوجية في أقطار أخرى بسبب دخول شهر رمضان المختلف من بلد لآخرى.

تظهر علامات ليلة القدر بعد مرورها مثل علامة أن تظهر الشمس في صبحاها لا شعاع لها أو حمراء ضعيفة وإلى آخره، وهي ليلة لا حارة ولا باردة، ولكن علامات ليلة القدر لا تعطي يقين بأنها هي ولهذا يجب تحريها في العشرة الأواخر من رمضان وفي الليالي الوتر.

فضل ليلة القدر

أنزل في فضل ليلة القدر سورة كاملة في القرآن الكريم، إذ قال الله تعالى في سورة القدر: ' إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزُّلُ المَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْر (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)'

ويعني أن ليلة القدر خير من ألف شهر أن العبادة والطاعة فيها خير من عبادة الف شهر، كما أن من فضل ليلة القدر أنها تساوي 83 سنة وأربعة أشهر، أي أنها أفضل من عمر يحياه الإنسان مع اقترابه من عمر 100 سنة إذا تم إضافة عمره ما قبل البلوغ والتكليف.

كما ورد في حديث أبي هريرة: 'من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه' ( رواه البخاري في كتاب الصوم).

ليلة القدر ليلة القدر

إحياء ليلة القدر

ذكر عن إحياء ليلة القدر أنه شدد الرسول صلى الله عليه وسلم عن عدم الغفلة عنها قائلًا: 'إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم' (رواه ابن ماجه من حديث أنس، وإسناده حسن كما في صحيح الجامع الصغير وزيادته -2247).

إحياء ليلة القدر بالصلاة والقرآن والذكر والاستغفار والدعاء منذ غروب الشمس حتى طلوع الفجر، كما تعتبر صلاة التراويح إحياء لهذه الليلة، كما الاعتكاف في المساجد من طرق إحياء ليلة القدر.

وأهم ما ورد عن ما يقوله المسلم في ليلة القدر كما ذكر في حديث عن عائشة: أرأيت يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر ما أقول ؟ فقال: 'قولي: اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو فاعفُ عني' (رواه ابن ماجه والترمذي عن عائشة).

كما يصلي المرء العشاء في جماعة والفجر في جماعة، كما ورد في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم” “من صلى العشاء في جماعة، فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة، فكأنما صلى الليل كله” (رواه أحمد ومسلم واللفظ له، من حديث عثمان، صحيح الجامع الصغير -6341).

كان هذا كافة التفاصيل حول ليلة القدر والتي في العشرة الأواخر من رمضان، وأفضل طرق إحياء ليلة القدر، وكيفية التحري عنها في الأيام المباركة بداية من هذه الليلة حتى نهاية شهر رمضان 1444.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي