اعلان

العبادات في العشر الأواخر من رمضان.. كيف تختم القرآن؟

العبادات في العشر الأواخر من رمضان
العبادات في العشر الأواخر من رمضان

العبادات في العشر الأواخر من رمضان، تتصدر مؤشرات البحث على جوجل، وهذا منذ بداية ليالي الثلث الأخير من شهر رمضان 1444، يوم الأربعاء الماضي، وهذا لتجديد العبادات في أيام العتق من النار.

بدأت أيام العشر الأواخر من رمضان وبدأ معها اجتهاد المسلمين في الطاعة والعبادات، والبحث عن كيفية تنظيم وقتهم في خلال الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، بين العبادات والحياة الدينية والدنيوية، وخلال السطور التالية نقدم جدولك خلال العشر الأواخر من رمضان والعبادات الأفضل خلال الفترة الباقية التي لا تتجاوز الأسبوع.

العشر الأواخر من رمضان

خصص الله سبحانه وتعالى بعض الأيام والليالي دون عن غيرها في الأفضلية والثواب، ومنها العشر الأواخر من رمضان لما فيها من ليلة القدر والتي تعادل ألف شهر، وبحسب جموع العلماء فهم توصلوا أنها في الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان.

وببداية الثل الأخير من الشهر الكريم يبحث المسلمون عن العبادات في العشر الأواخر من رمضان والتي منها (الإعتكاف – صلاة التسابيح – صلاة التهجد – صلاة قيام الليل ) وغيرها من العبادات التي يتضاعف أجرها وثوابها خلال هذه الأيام المباركة.

ولأجل هذا نقدم خلال سطور أفكار لبعض العبادات في العشر الأواخر من رمضان لزيادة الثواب ومضاعفته خلال آخر أيام في الشهر الكريم، والتي تلقب بأنها أيام العتق من النار.

العشر الأواخر من رمضان من دار الإفتاء:

العبادات في العشر الأواخر من رمضان

يعتبر الإعتكاف على رأس العبادات في العشر الأواخر من رمضان، والتي استعد إليها وزارة الأوقاف والأزهر ونصحت بها دار الإفتاء، إذ وردت في القرآن والسنة النبوية خاصة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

وقالت دار الإفتاء عن الإعتكاف عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك: 'الإعتكاف .. وهو من السنن خاصة في العشر الأواخر من رمضان؛ اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، -بشرط ألا يضيع المعتكف واجباته الدينية أو الدنيوية -، وأقل مدَّةٍ للاعتكاف في المسجد هي أقل ما يُطْلَقُ عليه اسم الاعتكاف عُرْفًا، حتى إنَّه يجوز للمصلِّي إذا دخل المسجد أن ينوي الاعتكاف ليحصل له ثوابه، مع ضرورة مراعاة الإجراءات التي تحددها الجهات المعنية في هذا الأمر'.

وفي حالة عدم قدرة المسلم على الإعتكاف في رمضان، لأي سبب فعليه الاجتهاد في العبادات الباقية، كما نصحت دار الإفتاء عبر صفحتها على الفيسبوك قائلة: ' من لم يتمكَّن من الاعتكاف لأي ظرف فعليه أن يجتهد في الطاعات الأخرى'.

ولأجل ذلك يمكنك الاستعانة بهذا الجدول من العبادات في العشر الأواخر من رمضان تيسييرًا على المسلمين في تحقيق أعلى استفادة في شهر رمضان 1444 وخلال العشرة الأواخر من هذا الشهر.

جدول العبادات في العشر الأواخر من رمضان

إليك جدول العبادات في العشر الأواخر من رمضان وهي:

- تأجيل السحور

فإن السحور بركة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السُّحُورِ بَرَكَةً) متفق عليه، كما ورد عن أنس عن زيد بن ثابت رضي الله عنهما قال: 'تَسَحَّرْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ، قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَ الأَذَانِ وَالسَّحُورِ؟ قَالَ: قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً' رواه البخاري.

- ختم القرآن في أسبوع

يمكنك ختم القرآن في أسبوع واحد وهو الأخير في رمضان، بداية من اليوم الجمعة 23 رمضان حتى يوم الخميس 29 رمضان 1444، وذلك من خلال تقسيم الأجزاء الـ 30 من القرآن الكريم كالتالي:

العبادات في العشر الأواخر من رمضان ختم القرآن في أسبوع بالأجزاء والصفحات

كما يمكنك ختم القرآن في أسبوع مثلما كان يفعل الصحابة كما ورد في السلف الصالح أنهم كانوا يقرؤون القرآن ويختمونه في أسبوع ويقسمون القرآن على سبعة أحزاب وكل يوم يقرأون حزب ليختموه في اليوم السابع، والحزب ليس كما هو في القرآن بل يقومون بالقراءة بالسور، ولأجل شرحها إليك الجدول التالي:

العبادات في العشر الأواخر من رمضان ختم القرآن في أسبوع مثل الصحابة

- قيام الليل

يمكنك أداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، ثم النوم أول الليل والاستيقاظ لصلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، وإضافة صلاة التسابيح في الليالي الوترية من العشرة الأواخر من رمضان.

العبادات في العشر الأواخر من رمضان صلاة التراويح

العبادات في العشر الأواخر من رمضان صلاة التسابيح

العبادات في العشر الأواخر من رمضان صلاة التسابيح

- الأذكار

يمكنك ترديد الأذكار التالية: ( لا إله إلا الله - سبحان الله - سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر - سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين - استغفر الله العظيم - سبحانه الله وبحمده - سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم - لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم - حسبنا الله ونعم الوكيل ).

وترديد الأذكار بعدد ما تستطيع من (30 مرة - 100 مرة - 300 مرة - 500 مرة) بقدر ما تستطيع طوال اليوم، وهذا كان جدول العبادات في العشر الأواخر من رمضان، لزيادة التقرب من الله سبحانه وتعالى في آخر اسبوع من رمضان.

WhatsApp
Telegram