اعلان

بداية من اليوم لا قص شعر أو أظافر.. شروط المضحي من دار الإفتاء

شروط الأضحية
شروط الأضحية

نشرت دار الإفتاء المصرية عن شروط المضحي في عيد الأضحى 2023، عبر منشور على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، عن ما يمكن ولا يمكن أن يقوم به بداية من عشر الأيام من ذي الحجة 1444، وخلال السطور التالية إليك شروط الذي سيقوم بالأضحية في هذا العيد.

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر منشوراتها في الفترة الأخيرة عن شروط الحج ونصائح للحج والحجاج، كما وجهت نصائها على كيفية اغتنام الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة 1444، وإليك ما ورد عن دار الإفتاء المصرية عن شروط المضحي في منشورها.

شروط المضحي

يحتاج كل رب منزل أو صاحب أضحية في عيد الأضحى 2023 معرفة ما يشترط على المضحي أن يقوم به أو لا يقوم به في الفترة من الأول من ذي الحجة 1444 حتى أول أيام عيد الأضحى 2023.

ويشترط على المضحي ما يلي:

1- عدم قص شعر جسده

2- عدم قص أظافره

3- أن يكون مالك الأضحية إلا أن يناب عنه أحد لكن هو من دفع ثمنها.

4- أن يكون بالغ عاقل

5- أن يتوافر النية بالأضحية وذكرها وقت النحر

6- أن يكون قادر على النحر

7- أن يردد دعاء ذبح الأضحية وهو: اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين

كما ورد في حديث آخر أن يردد ويقول: ' نِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ اللهِ، وَاللهُ أَكْبَرُ'.

هل يحرم على المضحي الأخذ من شعره وأظفاره؟

ذكرت دار الإفتاء المصرية في منشورها بعنوان ' هل يحرم على المضحي الأخذ من شعره وأظفاره؟'، وأجابت من خلال منشورها أنه يُستحبُّ -ولا يجب- لمن أراد أن يضحي ألَّا يقصَّ من شعر جسده أو أظفاره شيئًا.

وأضافت الفترة التي يحرم قص الأظافر والشعر قائلة: 'وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأُضْحِيَّة'، وأوضحت حكم الامتناع عن ذلك بقولها 'فإن فعل ذلك لا يكون آثمًا، إنما يكون تاركًا للفضيلة فحسب'.

وهذا ما ورد عن دار الإفتاء المصرية عبر منشورها على الفيسبوك وموقعها الرسمي على الإنترنت للرد على الاستفسارات المسلمون عن أحكام أضحية عيد الأضحى 2023.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية