اعلان

هل من حق الأب منع زوج ابنته من الدخول بها؟ وهل للزوج جماع زوجته قبل الدخلة ؟

زواج
زواج

تظهر بعض الخلافات بعد عقد قران العروسين قبل دخول الزوج على زوجته . وقد يمنع الأب زوج ابنته من الدخول على ابنته . وهنا يثور تساؤل شائك حول وضع الزوج إذا دخل على زوجته بدون رضا الأب ؟ وهل من حق الأب منع زوج ابنته من الدخول علي الأبنة ؟ وهل يجوز للزوج مطالبة زوجته بحقوقه الشرعية في الجماع قبل الزفاف ؟ وما هو رأى الشرع في ذلك ؟ حول هذه الأسئلة يقول الشيخ محمد عبده المفتي بإدارة الفتوى في الأزهر الشريف أنه طالما حصل إيجاب النكاح من أب البنت البالغة والقبول من أب البنت لكن مع ذلك فقد ذهب الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية، أنه ليس للزوج شرعًا المطالبة بالمعاشرة الزوجية كحقٍّ من حقوقه بمجرَّدِ عقد الزواج؛ وذلك حتى يتم الزفاف وتقيم الزوجة بمسكن الزوجية، أما الدخول بها سرا دون استئذان وليها ودون احترامٍ للأعراف الاجتماعية والتقاليد المتبعة في ذلك فلا يجوز شرعًا؛ حفاظا على حقوق كلا الزوجين في تقدير حصول الطلاق أو الوفاة مع إنكار الدخول.

وذهب فضيلة مفتي الجمهورية إلى أن الزواج عقد تتوقف صحته على شروط وأركان؛ متى توفرت كان الزواج صحيحا شرعا وترتبت عليه آثاره.

ومن أبرز آثار عقد الزواج: إباحة الدخول إذا اتفق العاقدان على أن يتم الدخول مباشرة بعد العقد، ومن ثم يحل الزوجان لبعضهما، أما في حالة عدم الاتفاق بينهما على موعد محدد للدخول بعد العقد فينبغي ألا يتم إلا بإذن الولي أو إعلامه، أو الإشهاد على ذلك؛ لأن الدخول يترتب عليه أحكام أخرى قد ينكرها أحد المتعاقدين، ومنها النسب الذي يثبت بالفراش؛ فالفراش لا يتم إلا بالدخول

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) |