اعلان

للحصول عليه في أول سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن مصل الإنفلونزا وأهميته في ظل كورونا

مصل الأنفلونزا
مصل الأنفلونزا

يقترب فصل الخريف، وفيه تزيد حالات الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا نظرا للتغيرات الجوية، ويعد مصل الأنفلونزا هو الخيار الذي يجب أن يلجأ إليه الكثيرون خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد وإمكانية حدوث موجة ثانية من الوباء.

متى يتوفر مصل الإنفلونزا؟

يُصنع مصل الإنفلونزا من قبل شركات خاصة ويستغرق إنتاجه حوالي ستة أشهر، ويعتمد توافر مصل الإنفلونزا على وقت اكتمال إنتاجه، ولكن بشكل عام، يبدأ شحن اللقاحات في أغسطس وقد يبدأ إعطائه للمواطنين في سبتمبر.

ما وقت تكوين مناعة؟

يستغرق تكوين المناعة ما يصل إلى أسبوعين بعد أخذ اللقاح، ولكن يمكن لجسمك الاستفادة من اللقاح حتى إذا أخذته بعد بدء موسم الإنفلونزا.

لماذا أحتاج إلى تلقي المصل كل عام؟

نظرًا لأن فيروسات الإنفلونزا تتطور بسرعة كبيرة، قد لا يحميك المصل الذي تلقيته العام الماضي من الإصابة بفيروسات هذا العام، ويتم إصدار أمصال جديدة للإنفلونزا كل عام لمواكبة فيروسات الإنفلونزا سريعة التكيف.

عندما تتلقى المصل، يُنتج جهازك المناعي أجسامًا مضادة لحمايتك من الفيروسات التي فيه، لكن قد تنخفض مستويات الأجسام المضادة مع مرور الوقت، وهذا سبب آخر يستدعي تلقي لقاح الإنفلونزا كل عام.

من الذي يجب عليه الحصول على مصل الإنفلونزا؟

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC بلقاحات الإنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر.

يعد التطعيم مهمًا خصوصًا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، ومن بينهم:

• الحوامل

• كبار السن

• الأطفال الصغار

• أصحاب المناعة الضعيفة نتيجة بعض الأمراض أو الأدوية المثبطة لجهاز المناعة

• من خضعوا لعمليات استئصال الطحال أو زرع الأعضاء كالقوقعة

• العاملين بالمجال الصحي

عند أخذهم مصل الإنفلونزا لأول مرة، قد يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 سنوات إلى جرعتين من مصل الإنفلونزا تفصل بينهما أربعة أسابيع.

بعد ذلك، يمكن إعطاؤهم جرعة واحدة كل سنة من مصل الإنفلونزا.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن تلقي اللقاح يقلل بشكل كبير من خطر وفاة الأطفال الناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا.

هناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، مثل الحالات الطبية المزمنة ومن الأمثلة على ذلك:

- الربو

- مرض السرطان وعلاجه

- داء الانسداد الرئوي المزمن COPD

- التليف الكيسي

- السكري

- فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) / مرض الإيدز (AIDS)

- أمراض الكلى أو الكبد

- السمنة

- يجب على أي شخص لديه حالة صحية مزمنة أن يأخذ لقاح الإنفلونزا

من الذي يجب عليه عدم تناول حقنة الإنفلونزا؟

إذا كنت مصابًا بحساسية تجاه البيض.

تحتوي معظم أنواع لقاحات الإنفلونزا على كمية صغيرة من بروتين البيض، إذا كنت مصابًا بحساسية حادة تجاه البيض، ينبغي أن تتلقى اللقاح في مؤسسة طبية تحت إشراف طبيب يمكنه التعرف على ردات الفعل التحسسية الحادة والسيطرة عليها.

هناك أيضا لقاحات إنفلونزا لا تحتوي على بروتينات البيض، وهي حاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA للأشخاص من سن 18 فأكثر.

إذا حدثت لديك ردة فعل حادة تجاه أحد لقاحات الإنفلونزا سابقًا، لا يوصَى بلقاح الإنفلونزا لمن أصيبوا بتحسس حاد عند تلقي لقاح الإنفلونزا سابقًا.

هل يمكن للقاح أن يصيب بالإنفلونزا أو غيرها من الأمراض التنفسية؟

لقاح الإنفلونزا لا يسبب الإنفلونزا، كما أنه لا يزيد خطر تعرضك لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، لكن قد تصاب بأعراض مشابهة للإنفلونزا حتى إذا أخذت مصل الإنفلونزا، وذلك لعدة أسباب منها:

1- ردة فعل جسمك تجاه اللقاح

يصاب بعض الناس بآلام عضلية وحمى ليوم أو يومين بعد أخذ مصل الإنفلونزا. قد يكون ذلك أثرًا جانبيًا ناتجًا عن إنتاج جسمك للأجسام المضادة الواقية.

2- حاجة اللقاح لأسبوعين ليأخذ مفعوله

يحتاج مصل الإنفلونزا أسبوعين تقريبا حتى يأخذ مفعوله بالكامل. لذلك إذا تعرضت للإنفلونزا بعد فترة قصيرة من أخذك للقاح أو خلال فترة الأسبوعين، فقد تصاب بالإنفلونزا.

3- عدم مطابقة المصل لفيروسات الإنفلونزا

في بعض المواسم، لا تتطابق فيروسات الإنفلونزا المستخدمة في اللقاح مع الفيروسات المنتشرة في موسم الإنفلونزا. إذا حدث ذلك، يصبح مصل الإنفلونزا أقل فاعلية، ولكن ما زال بإمكانه توفير بعض الوقاية.

4- الأمراض الأخرى

هناك الكثير من الأمراض الأخرى التي تسبب أيضا أعراضًا مشابهة للإنفلونزا، ومنها الزكام. لذا قد تظن بأنك مصاب بالإنفلونزا مع أن هذا غير صحيح.

ما علاقة مصل الأنفلونزا بفيروس كورونا؟

لا يحمي لقاح الإنفلونزا من الإصابة بكوفيد 19، لكن من الضروري بشكل خاص أخذ لقاح الإنفلونزا هذا الموسم لأن الإنفلونزا وفيروس كورونا (كوفيد 19) لهما أعراض متشابهة، فلقاح الإنفلونزا قد يخفف الأعراض التي قد يصعب تمييزها عن أعراض كوفيد 19.

فالوقاية من الإنفلونزا وتقليل حدة أعراضها وتقليل الحاجة للاستشفاء أمور تخفف من الضغط على المستشفيات.

وكان المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قال أنه تم توفير 2.5 مليون لقاح للأنفلونزا الموسمية استعدادا لفصل الشتاء، مؤكدا أنه قد يتم منح بعض الفئات لقاح الأنفلونزا الموسمية بشكل مجانى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) |