اعلان

كيف يعمل فاكسين الأنفلونزا الموسمية؟.. وأهميته خلال موسم الشتاء في رصد مصابي فيروس

إصابات كورونا
إصابات كورونا

مع مرور الأيام، ينتاب الكثيرين خوف وقلق من دخول فصل الشتاء المقبل دون التوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 يمنع تفشيه في معظم بلدان العالم، خاصة أن فصل الشتاء تزيد فيه نزلات البرد والأنفلونزا وإمكانية الإصابة بفيروس كورونا حيث تتشابه جميعها في الأعراض التي أهمها السعال والعطس والرشح والصداع والحمى وارتفاع درجة الحرارة والإسهال.

الدكتور علاء عوض: مصل الأنفلونزا إجراء وقائي لا علاقة له بكورونا

في البداية، قال الدكتور علاء عوض، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد، بمعهد تيودور بلهارس، إن تطعيم الأنفلونزا من المفترض أن يحصل عليه كل الناس خصوصا الفئات المعرضة لمضاعفات مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف الدكتور علاء عوض في حديثه لـ'أهل مصر'، أن مصل الأنفلونزا يعتبر إجراء وقائيا لا علاقة له برصد إصابات فيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن التطعيم ليس بالضرورة أن يمنع الإصابة بفيروس الانفلونزا عن كل من تلقاه، ولكن من الممكن أن يصاب بها بعضهم وإن كان سيظهر بأعراض ضعيفة.

منظمة الصحة العالمية: فاكسين الأنفلونزا يقلل الضغط على المنشآت الصحية في الشتاء

وقال الدكتور عمر أبو العطا، مسؤول برامج الترصد والاستجابة بمكتب منظمة الصحة العالمية بمصر، إن فاكسين الأنفلونزا لا يتعلق بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ولكنه يتعلق بالأعراض وهو متغير فكل عام يتحور فيروس الأنفلونزا ويتم أخذ منها فاكسين لأنها تتغير كل عام وبالتالي يكون الفاكسين مختلف كل عام في موسم الشتاء من دولة إلى أخرى ويتم الحصول عليه من سبتمبر للحصول على حماية في نوفمبر وديسمبر ويناير وفبراير.

ولفت الدكتور عمر أبو العطا في حديثه لـ'أهل مصر'، إلى أنه ينصح الناس الحصول على فاكسين الأنفلونزا خاصة الأفراد الأكثر عرضة للخطورة خاصة الحوامل ومن لديهم مناعة ضعيفة وباستشارة الطبيب المعالج، مضيفا أن فيروس كورونا يمكن أن يكون لها إضافة بشكل غير مباشر حتى تقلل أعداد الناس الذين يدخلون المستشفيات أو الوحدات الصحية ولتقليل الضغط على المنشآت الصحية خاصة لأن هناك الكثيرون يذهبون إليها في موسم الشتاء يعانون من الأنفلونزا الموسمية والتهابات رئوية.

وأشار مسؤول برامج الترصد والاستجابة بمكتب منظمة الصحة العالمية بمصر، إلى أنه يتم تقليل أعداد الوافدين على المنشآت الصحية لتلقي الخدمة الصحية وبالتالي يقلل أعداد من يصابون بالأنفلونزا حيث إنه حمى من فيروس الأنفلونزا وبالتالي تقلل الضغط على القطاع الخاص.

المصل واللقاح: تطعيم الأنفلونزا يساعد في حصر إصابات كورونا

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بالمصل واللقاح، إن الدولة تتجه لتوفير كميات كبيرة من مصل الإنفلونزا الموسمية لتطعيم كبار السن والأطفال ضد فيروس الانفلونزا، خاصة أنه من المتوقع أن يكون هناك موجة ثانية من فيروس كورونا بعد انتهاء الموجة الحالية، موضحًا أنه سيتم التطعيم قبل شهر سبتمبر المقبل، لأعراض الإصابة بالإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا واحدة، لذلك يجب أن يتم التطعيم بالمصل الآن.

وأضاف رئيس قسم المناعة والحساسية بالمصل واللقاح، أنه في حالة الإصابة بأي أعراض يتم التعرف على المرض، كما أن التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية يساعد في حصر أعداد الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدًا أن الدولة توفر كميات كبيرة من المصل في خطوة استباقية لها تحسبًا لوجود الموجة الثانية، وأن سعر المصل لن يزيد عن العام الماضي وسيكون في متناول المواطنين، منوهًا أن كل التطعيمات متوفرة في كافة مراكز المصل واللقاح بالجمهورية.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 91072 حالة من ضمنهم 31970 حالة تم شفاؤها، و 4518 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً