اعلان
اعلان

شروط مبادرة التمويل العقاري.. الإسكان بدون مخالفات والعمر لا يقل عن 21 سنة

مبادرة الرئيس للتمويل العقاري من البنك المركزي
مبادرة الرئيس للتمويل العقاري من البنك المركزي

شروط مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي حيث كشف المسئولين عن معلومات جديدة عن مبادرة التمويل العقاري الخاصة بمحدودي ومتوسطي الدخل والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك لهدف دعم قدرات الفئات المحدودة والمتوسطة الدخل لتستطيع أن تتملك وحدات سكنية.

فكانت مبادرة الرئيس أمس عن التمويل العقاري ودعم محدودي الدخل فوجه البنك المركزي ببدء تجهيز وإطلاق مبادرة التمويل العقاري لتكون من مصلحة فئات محدودة ومتوسطة الدخل، وهذا من أجلد دعمهم لتملك الوحدات السكنية عن طريق قروض طويلة الأجل، إليك أبرز الشروط حول مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري في السطور التالية، والفرق بين مبادرة التمويل العقاري 2021 ومبادرة التمويل العقاري 2019.

مبادرة الرئيس للتمويل العقاري من البنك المركزي مبادرة الرئيس للتمويل العقاري من البنك المركزي

شروط مبادرة التمويل العقاري:

1- الأفراد من لديهم دخل ثابت من موظفي الحكومة وقطاع الاعمالة العام والاستثمار والخاص وأصحاب الأعمال الحرة لديهم سجل تجاري وبطاقة ضريبية وأعضاء النقابات المهنية.

2- مصري الجنسية لا يقل عمره عن 21 سنة ولا يزيد عن 60 عام مع انتهاء السداد.

3- الأطراف المترابطة مثل الزوج والزوجة لا يحق الاستفادة إلا مرة واحدة.

4- الوحدات السكنية جاهزة وليست تحت الإنشاء وفي المجتمعات العمرانية الجديدة أو في مشروعات الإسكات التي تنفذ من أجل محدود الدخل ومتوسطي الدخل في المحافظات كما التحقق من مستندات الملكية والحدة والتحقق من أن العقار غير محمل بأي روهون أو إمتيازات للغير.

5- التأمين يتم مجانا على المستفيد ضد العجز الكلي والوفاة وبعد توقيع عميل على نموذج خاص به.

6- سيقدم الوحدة السكنية بشكل مجاني من المقيمين العقاريين المدرجين في قوائم بيوت الخبرة التي تكون مسجلة في البنك المركزي المصري باستخدام التقييم المعد من قبل وزارة الإسكان والتعمير أو الهيئة المجتماعات العمرانية الجديدة على أن يكون حديث لم يمر عليه أكثر من 3 شهور.

7- المقدم لا يقل عن 10% من قيمة الوحدة كحد أدنى.

8- تمويل البنك يصل إلى 90% من قيمة الوحدة كحد أقصى.

9- العائد بمقدار 5% سنوي متناقص لأقل من محدودي الدخل و 7% سنوي متناقص لفئة محدودي الدخل.

10- الدمغات والضرائب تتبع القوانين السارية.

11- فترة السداد المدة المحددة أو المدة للوصول إلى سن الستين.

12- القسط في حدود 35% من صافي الدخل.

13- لا يمتلك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة تمليك أو قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني.

14- يدعم الصندوق من 5000 إلى 25000 جنيه مصري.

كيف أحدد محدودي الدخل ومتوسطي الدخل ؟

الحد الأقصى للدخل لأقل من محدودي الدخل هو 2100 جنيه مصري والأقصى لمحدودي الدخل 3500 جنيه مصري للأغزب و4750 جنيه مصري للأسرة.

حيث يذكر أن أطلقت المبادرة لأجل محدودي الدخل والمتوسطة لأجل دعم ورفع مقدرتهم لامتلاك وحدات سكنية، كما خصص مبلغ قدره 100 مليار جينه مصري من أجل مبادرة التمويل العقاري وهو قابل للزيادة، بالإضافة إلى أن القروض طويلة الأجل بفائدة متناقصة بنسبة 3%، وتصل مدة التمويل إلى 30 سنة، وهي أطول مدة للتمويل.

الفرق بين مبادرة التمويل العقاري 2021 وسابقتها

كما أن مبادرة التمويل العقاري سيتم التعامل مع برنامج الإسكان الاجتماعي أو الإسكان المتوسط 'سكن مصر ودار مصر' أو أيكان فاخر من مشروع جنة. حيث يتم كما تم في المبادرات القديمة أن مشروع الإسكان من وزارة الإسكان تم تشطيب الشقق بشكل كامل قبل التسليم، وأنها مسجلة وليست عليها مخالفات وكاملة التشطيب ومهيئة للمعيشة، ولكن الفرق أن مدة التمويل تزيد إلى 30 سنة بدلا من القديمة، كما أن العائد 3% بدلا من 7% لمحدودي الدخل و 8% لمتوسطي الدخل حيث أن على ثمن الباقي من مبلغ الوحدة وليس على ثمن الوحدة بالكامل، كما يشترط البنك المركزي ما بين 50 ألف للأسرة شهريا و40 ألف للفرد لدخل الأسرة للأستفادة من قرض التمويل العقاري، بينما كان قد محدد في المبادرة الخاصة بعام 2019 10 مليار جنيه في المرحلة الاولى والثانية بنفس المبلغ إلى أن انتهت في يناير 2019، وهذا ما أختلف في مبادرة التمويل العقاري 2021 حيث حدد في المرحلة الاولى 100 مليار جنيه مصري قابل للزيادة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل