المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بدائل التمويل العقاري لغير المستفيدين من مبادرة الـ 30 سنة

أهل مصر
بدائل التمويل العقاري
بدائل التمويل العقاري

يبحث بعض الأشخاص عن بدائل مبادرة التمويل العقاري التي حددها البنك المركزي بالتعاون مع صندوق الاسكان الاجتماعي، بفائدة 3% وبتقسيط على مدار 30 سنة، حيث تستعد كافة البنوك لتلقي طلبات وتساؤلات العملاء، حول خطوات وشروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة سنوية 3% على أساس متناقص، لكن من بين العملاء فئة لا تنطبق عليها تلك الشروط.

وتكثُر الأسئلة حول أي بديل متاح للحصول على تمويل عقاري، للعملاء الذين لا تتناسب مرتباتهم مع شروط المبادرة، ويعدون غير مستفيدين أو مخاطبين بها، حيث حددت المبادرة الحد الأقصى للدخل الشهري أو سعر الوحدة مقارنة بشريحة محدودي الدخل، وهي تُعتبر أكثر المستفيدين من هذه المبادرات، حيث تناسب ظروفهم شروطها سواء على مستوى معيشتهم في الحد الأدنى للدخل الشهري 1500 جنيه ولايزيد عن 4500 جنيه للأعزب و6 آلاف جنيه للمتزوج.

بدائل التمويل العقاريبدائل التمويل العقاري

بدائل مبادرة التمويل العقاري

وتتجه البنوك في الوقت الحالي، لإتاحة فرص أمام بعض العملاء من شريحة متوسطي الدخل غير قادرين على الاستفادة من مبادرة 3% بسبب تجاوز حد الدخل الشهري، أو قيمة الوحدة السكنية عن المنصوص عليها في المبادرة الجديدة الحصول على قرض لوحدة سكنية مدعمة الفائدة في مبادرة 8% متناقصة.

وفي وقتِ سابق، أعلن البنك المركزي المصري خلال الشهر الماضي شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري رسميا، بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عام مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه.

بدائل التمويل العقاريبدائل التمويل العقاري

مبادرة التمويل العقاري

وكان البنك المركزي أعلن قبل نهاية 2019 طرح مبادرة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 50 مليار جنيه بفائدة 10% متناقصة قبل ما يتم خفضها إلي 8% متناقصة خلال الربع الثاني من 2020.

وأكدت البنوك علي استمرار تفعيل مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة 8% متناقصة سنويا أمام شريحة متوسطي الدخل مع وجود المبادرة الجديدة.

بدائل شقق التمويل العقاري

وأفاد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، في تصريحات له، أن البنوك تتيح بديل أمام العملاء للحصول على قرض مدعم الفائدة بنسبة 8% متناقصة علي العملاء من شريحة متوسطي الدخل الأعلى دخلا من الشريحة المنصوص عليها في مبادرة 3% ولكن بشروط وتعليمات محددة.

بدائل التمويل العقاريبدائل التمويل العقاري

عاجل
عاجل
التعليم: تعديل مناهج المرحلة الإعدادية ليس له علاقة بإضافة مسيرة محمد صلاح (خاص)