كل ما تريد معرفته عن جهاز الأذان الموحد بعد تفعيله ببعض المساجد الكبرى

4 معلومات عن جهاز الأذان الموحد

جهاز الأذان الموحد
جهاز الأذان الموحد

يبحث الأشخاص عن معلومات حول جهاز الأذان الموحد وطريقة عمله، بعد قرار وزارة الأوقاف، بضم عددًا من المساجد الجديدة ضمن مشروع الأذان الموحد، أمس الإثنين، إذ جرى ضم 426 مسجدًا جديدًا، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، لـ مشروع الأذان الموحد، ليصل إجمالي المساجد التي شهدت تشغيل وتفعيل وحدات الأذان بها، على صعيد مساجد القاهرة الكبرى إلى 3538 مسجدًا. وخلال التقرير يستعرض 'أهل مصر' معلومات حول جهاز الأذان الموحد والذي لفت الأنظار حوله بعد وضعه بالمسجد الحسين.

جهاز الأذان الموحد

أطلقت وزارة الأوقاف مشروع الأذان الموحد في عام 2019، وهو يعتمد في الأذان على الصوت الموحد لمؤذن واحد، حسب التوقيت المحلي لكل محافظة على حدة، ويكون ذلك عبر إشارة البث المشترك بكل مسجد، وتم اعتماده في مساجد العاصمة، وذلك عبر إشارة البث المشترك بالمساجد، حيث يتم ذلك من خلال جهاز الاستقبال اللاسلكي.

الأذان الموحد جهاز الأذان الموحد

مميزات (البث المباشر) بمشروع الأذان الموحد

ويتميز نظام البث في الأذان الموحد، بتوسط مستوى صوت الميكروفون. بحيث لا يزعج أهل المنطقة والسكان المجاورين وقد تم ضبطه مسبقا من قبل مهندسى الصوت، بحيث لا يستطيع أحد التلاعب في البث ومستوى الصوت.

جهاز الأذان الموحد

معلومات عن جهاز الآذان الموحد

- يتم فتح جهاز الاستقبال قبل الأذان بـ5 دقائق، وينتظر رفع الشعيرة، ثم يغلق جهاز الاستقبال بعد الانتهاء من رفع الأذان في الصلاة.

- يوجد به جهاز الاستقبال، يستقبل الشعيرة ومن ثم بثها.

- يتكون جهاز الاستقبال من 4 قطع، قطعتان إلكترونيتان، ووحدة معدنية مقعرة لاستقبال البث، والتى يتم تركيبها أعلى المسجد.

- يتميز نظام البث في مشروع الأذان الموحد بتوسط مستوى صوت الميكروفون حتى لا يزعج أهل المنطقة والسكان المجاورين.

- يتم ضبطه مسبقا من مهندسي الصوت حتى لا يستطيع أحد التلاعب في البث ومستوى الصوت.

تطبيق تجربة الأذان الموحد في أنحاء مصر

تسعى وزارة الأوقاف إلى تعميم التجربة ووضع جهاز الأذان الموحد في المساجد بباقي المحافظات على مستوى الجمهورية، مع التأكيد على مراعاة فروق التوقيت لكل منطقة.​

جهاز الأذان الموحد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً