اعلان
اعلان

تسجيل لقاح كورونا في مصر.. بالتفاصيل وآخر المستجدات

كم مرة يمكن طلب لقاح كورونا في مصر

لقاح كورونا
لقاح كورونا

صدر قرار من قبل السلطات المصرية بمنع غير الحاصلين على لقاح كورونا من الدخول إلى المنشآت الحكومية، حيث صدر القرار في شهر أكتوبر الماضي على أن يكون البديل هو الخضوع إلى تحليل بي سي آر أسبوعيا.

وترددت الكثير من الاستفسارات حول كيفية تسجيل لقاح كورونا وخطوات الحصول عليه والإجراءات الضرورية لتلقي لقاح كورونا في مصر، إليك إجابات أهم الاستفسارت حول كم مرة يمكن طلب لقاح كورونا، والقرارات الصادرة حول تسجيل لقاح كورونا في مصر من موقع وزارة الصحة المصرية.

لقاح كورونا

لقاح كورونا

وصدرت مؤخرا آخر قرارات لقاح كورونا وهو منع أي موظف لم يتلقي اللقاح الدخول إلى مكان عمله وهذا ما بدا تنفيذه منذ يوم أمس الاثنين الموافق 15-11-2021، بينما تم التنبيه منذ شهر أكتوبر الماضي بضرورة الحصول على لقاح كورونا والحصول على الشهادة التي تثبت تلقيه جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، بينما أعلنت السلطات المصرية أن البديل المتاح لغير الراغبين في الحصول على لقاح كورونا هو الخضوع إلى تحليل بي سي آر كل أسبوع من أجل الدخول إلى مكان العمل، وهذا على نفقة الشخص الخاصة علما بأن هناك بعض المنشآت قد يتطلب الفحص مرتين أسبوعيا.

ومع بداية شهر ديسمبر القادم سيتم منع دخول أي مواطن مصري لم يحصل على اللقاح إلى المنشئات الحكومية المختلفة لإنهاء أي إجراء، وخلال هذه الفترة لا يذهب المواطن إلى العمل بسبب عدم تلقيه لقاح كورونا وتعتبر فترة انقطاع عن العمل.

لقاح الكورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة المصرية على مراكز تلقي لقاح كورونا بداخل محطات مترو الأنفاق بالتعاون مع وزارة النقل وهذا من أجل التسهيل على المواطنين، أما بالنسبة للعقوبات فنظرا لعدم وجود قانون يختص بإدارة الأوبئة والجوائح الصحية، إلا أن هناك عقوبات لنشر الشائعات والمحرضين في هذه الفترة والتي تصل إلى الغرامة لا تزيد عن 20 ألف جنيه أو الحبس ومعاقبة المحرضين.

كما تعتبر مصر الدولة الوحيدة التي توفر كافة أنواع لقاح كورونا وهي: ( أكسفورد، أسترازينيكا – بيونتك ، فايزر – جونسون أند جونسون – سبوتنك V – سينوفارم بي بي آي بي بي – كورونافاك)، بالإضافة إلى لقاح مصري من مواد خام صينية، واللقاح المصري 100% الذي تعمل عليه الدولة، ليتوافر لدة المواطن المصري كافة أنواع اللقاح للوقاية من مضاعافت فيروس كورونا.

تسجيل لقاح كورونا

ويتطلب تسجيل لقاح كورونا في مصر إتباع بعض الخطوات من خلال موقع وزارة الصحة والسكان الخاص بتلقي لقاح كورونا إليك الخطوات:

1- الدخول إلى موقع لقاح كورونا التابع لوزارة الصحة المصرية من خلال الرابط مباشرة من ( هنا ).

لقاح كورونا في مصر

2- الضغط على ' التسجيل لطلب اللقاح '.

لقاح كورونا في مصر

3- اختيار الفئة التي تنتمي إليها من أربع الخيارات التي أمامك ( العاملين في القطاع الطبي – أصحاب الأمراض المزمنة من جميع الفئات العمرية – تطعيم بغرض السفر – فئات أخرى ).

لقاح كورونا في مصر

4- كتابة البيانات الضرورية صحيحة كما هي في بطاقة الرقم القومي.

لقاح كورونا في مصر

5- في حالة إن كنت من أصحاب الأمراض المزمنة سيتطلب منك خطوة كتابة واختيار نوع المرض المزمن والحالة سواء غير مستقر أو مستقر وسواء تحصل على دواء أم لا تحصل.

لقاح كورونا في مصر

6- أما في حالة عدم معاناتك من أمراض مزمنة ستتخطى الخطوة السابقة ويتطلب منك صورة البطاقة كخطوة إختيارية.

لقاح كورونا في مصر

7- كما سيتطلب كخطوة أخيرة الحصول على موافقتك على تلقي لقاح كورونا بنص الإقرارات الثلاثة عليك قراءتهم جيدا والموافقة عليهم بالضغط على المربعات الثلاثة بجانب كل إقرار.

لقاح كورونا في مصر

8- سيظهر لك صفحة تظهر فيها رقم الطلب من 20 رقم عليك الاحتفاظ بها سواء بطبعها او أخذ لقطة للشاشة.

علما أن خلال التسجيل عليك أن تجعل بجوارك الهاتف من أجل رقم التحقق لإتمام عملية التسجيل، كما سيتم إرسال رسالة برقم الطلب على هاتفك المحمول على الرقم الذي تم التسجيل به على الموقع، كما في خلال ساعات سيتم إرسال رسالة بالمكان وموعد تلقي لقاح كورونا حسب المركز الذي سجلت فيه.

كم مرة يمكن طلب لقاح كورونا

في حالة السفر أو ظرف يمنع الحصول على لقاح كورونا في نفس الموعد الذي تم التحديد فيه يمكنك إعادة تفعيل طلب لقاح كورونا وهذا من خلال الخطوات التالية:

1- الدخول إلى موقع تسجيل لقاح كورونا التابع لوزارة الصحة المصرية من هنا ( موقع لقاح كورونا ).

2- أختر متابعة حالة طلب اللقاح.

لقاح كورونا في مصر

3- كتابة رقم الطلب المكون من 20 رقم المرسل إليك وآخر أربعة أرقام من البطاقة الشخصية.

4- أضغط على استفسار.

ستظهر لك حالة الطلب سواء متاح لك التسجيل مجددا أو إعادة تفعيل الطلب من جديد.

5- أضغط على إعادة تفعيل الطلب وستحصل على رسالة بالعنوان والموعد الجديد لتلقي لقاح كورونا.

تعليمات الحصول على لقاح كورونا

عليك إتباع الإرشادات التالية للحصول على لقاح كورونا كالتالي:

1- الصدق في المعلومات المسجلة في موقع لقاح كورونا.

2- إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي الخاص بك سواء الإحساس بدور برد في الفترة الأخيرة أو أمراض مزمنة أو حساسية تجاه دواء أو علاج.

3- في حالة الفتاة فتأكدي من كونك لست حامل أو هناك خطة حمل خلال عام أو خطة زواج خلال عام وأخبار الطبيب المختص بذلك.

4- أخبار الطبيب بأي اعراض مرضية قبل الحصول على اللقاح.

أعراض لقاح كورونا

بعد الحصول على لقاح كورونا يمكنك ملاحظة بعض الأعراض الجانبية للقاح والتي عليك تسجيلها فور تلقي اللقاح ولمدة من 3 أيام إلى 7 أيام على الأكثر وهي تختلف من نوع لقاح إلى أخر ولكن الشائعة هي:

1- ارتفاع درجة الحرارة

2- حكة

3- التعب

4- الصداع

5- ألم في العض

6- قشعريرة أو برد

7- إسهال

8- ألم في منطقة الحقن

كما بعد الحصول على لقاح كورونا يتطلب منك الاستمرار على ارشادات الوقائية والإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا واتباع نمط الحياة الصحية والابتعاد عن القلق والتوتر من أجل تعزيز المناعة، كما عليك متابعة أي أعراض جانبية أخرى قد تحدث بسبب تلقي لقاح كورونا واستشارة الطبيب المختص بأي تغيرات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض