المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

"ذروة ارتفاع الحرارة وعاصفة ترابية على القاهرة".. الأرصاد توضح أسباب تقلبات حالة الطقس اليوم

حالة الطقس اليوم الإثنين تشهد ارتفاع كبير في درجات الحرارة

أهل مصر
حالة الطقس واسباب العاصفة الترابية
حالة الطقس واسباب العاصفة الترابية

تشهد مصر تقلبات في حالة الطقس اليوم الإثنين 29 نوفمبر، مع هبوب عاصفة ترابية على أنحاء القاهرة مستمرة خلال الـ 24 ساعة، وخلال الأيام القليله الماضية شهدت حالة من عدم الاستقرار، تأثرت بها بعض المناطق من الجمهورية بعاصفة ترابية.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ذروة الارتفاع في درجة الحرارة، مع حدوث الموجة الحارة التي تشهدها البلاد -بالنسبة لهذا الوقت من العام- إذ من المتوقع ان تسجل القاهرة 33 درجة، والسواحل الشمالية من 30 -31 درجة.

تقلبات حالة الطقس

وعن معدلات درجات الحرارة التي تشهدها أنحاء مصر الجنوبية، يسجل شمال الصعيد 34 درجة، وجنوب الصعيد 36 درجة، ليسود بذلك طقسا حارا على كافة الأنحاء نهارا.

حالة الطقس واسباب العاصفة الترابية تقلبات حالة الطقس

أسباب العاصفة الترابية

وأعلنت الهيئة توضيحا مفصلا لسبب العاصفة التربية التي تعرضت لها البلاد، مشيرة إلى أن هذه العاصفة الترابية كانت نتيجة ظاهرة الميكروبريست وهي ''الرياح الهابطة القوية التى تترافق مع السحب الرعدية التى تمطر فيها سحابة بشكل غزير على منطقة صغيرة ومحددة ويكون ارتداد الرياح فى كل الاتجاهات بسبب قوة تركيز السقوط على المنطقة''.

وأوضحت الأرصاد أن أنواع الميكروبريست هي الميكروبريست الجاف، والميكروبريست الرطب، مشيرة إلى أن الميكروبريست الجاف "dry down burst" يكون مصاحب للسحب الرعدية ذات الأمطار القليلة حيث تتبخر الأمطار المصاحبة للرياح الهابطة قبل ان تصطدم بالأرض. أما الميكروبريست الرطب يكون مصاحبا للسحب الرعدية ذات الأمطار الغزيرة.

وحول مخاطر الميكروبريست قالت هيئة الأرصاد الجوية إنه يمكن أن تصل سرعة الرياح المتولدة إلى ٢٧٠كم/الساعة مما يؤدى إلى أضرار بالمنازل واقتلاع الأشجار ويكون خطره الأكبر على الطيران، كما أنه يعمل على إثارة الرمال والأتربة.

حالة الطقس واسباب العاصفة الترابية العاصفة الترابية

اعلان
عاجل
عاجل
أمطار والحرارة 5 درجات.. الأرصاد توضح طقس الساعات المُقبلة