المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

3 قرارات هامة من وزير التعليم بشأن امتحانات نصف العام للرابع الابتدائي .. تعرف عليها

قرارات وزير التعليم بشأن مناهج الصف الرابع الابتدائي

أهل مصر
وزير التربية والتعليم طارق شوقي
وزير التربية والتعليم طارق شوقي

يزداد بحث الطلاب عن امتحانات نصف العام وقرارات وزير التربية والتعليم بشأن تأجيل أو حذف المناهج، وما النماذج التي حددتها الوزارة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، والمُقرر أن تنطلق السبت المُقبل الموافق 15 يناير وتستمر حتى الخميس 20 من نفس الشهر.

وأثار قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدلا وسط الطلاب وأولياء الأمور بسبب قراره المفاجئ قبل امتحانات الصف الرابع الابتدائي بأيام قليلة، حيث أقرّ تأجيل جزء من منهج العلوم والرياضيات إلى تدريسه بعد انتهاء إجازة نصف العام.

قرارات وزير التعليم طارق شوقي .. امتحانات الصف الرابع الابتدائي

تداولت أنباء حول حذف بعض مناهج الصف الرابع الابتدائي في مادتي العلوم والرياضيات، وهو ما نفاه وزير التعليم طارق شوقي جُملة وتفصيلا، مؤكدا أنه لم ولن يتم حذف أي أجزاء من المناهج المُقررة على طلاب الصف الرابع، موضحًا في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك": لا يوجد حذف أو اطلاع في مناهج العلوم والرياضيات للصف الرابع الابتدائي، وإنما ما لم يتم دراسته من محتوى الترم الأول في العلوم والرياضيات سنستكمل دراسته بالتسلسل الطبيعي بعد إجازة منتصف العام.

امتحانات الصف الرابع الابتدائي طارق شوقي وزير التربية والتعليم

وينشر "أهل مصر" أهم قرارت وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الصف الرابع الابتدائي:

- انتهاء منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائي عند نهاية الدرس التاسع من الوحدة السابعة.

- بدء الترم الثاني بالدروس من 10 إلى 16 بالوحدة السابعة ثم الوحدة الثامنة كاملا.

- يكون عدد الدروس المتبقية من 12 إلى 14 درس (أي شهر تقريبا).

امتحانات الصف الرابع الابتدائي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

مصير باقي مواد الصف الرابع الابتدائي

أكد الدكتور طارق شوقي، ضمن تصريحاته، أن طلاب الصف الرابع الابتدائي، سيؤدون امتحان ما تبقى من مواد في منهج الترم الأول كاملا. من جانبه، قررت وزارة التربية والتعليم، حظر عقد أي امتحانات نصف السنة، للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية، مُشددة على المدارس بعدم المخالفة. لأنه في هذه الحالة ستتعرض المدرسة للمسائلة.

وأقرّت الوزارة، عدم وجود امتحانات للصف الأول والثاني والثالث الابتدائي، وأنه لا يتم ربط النجاح فيها والصعود للصف الأعلى. بإجراء اختبارات للطلاب، حيث يتم تقييم مستوى الطالب في هذه المرحلة بطرق أخرى لقياس مهاراتهم واستيعابهم وقدراتهم التعليمية بعيدا عن الامتحانات التحريرية التقليدية. لأن الطفل خلال هذه المرحلة بحاجة إلى نسيان طرق الامتحانات التقليدية، والتركيز معهم على متعة التعلم.