اعلان

الأيام البيض من رجب .. فضل صيامهم متصلين ومتقطعين بالأدلة

فضل صيام الأيام البيض من رجب

الايام البيض من رجب
الايام البيض من رجب

تبدأ اليوم الأيام البيض من رجب والتي يكثر فيها الصيام ويقبل الكثير من المسلمين على الاهتمام بموعدها من أجل الحصول على فضل صيام الأيام البيض من كل شهر.

يتساءل الكثيرين عن سبب تسمية الأيام البيض بهذا لأسم، وعن سبب تفضيل هذه الأيام للصيام فيها، وما هو فضل صيام الايام البيض من شهر رجب وبقية الأشهر.

شهر رجب شهر رجب

شهر رجب

يعد شهر رجب هو سابع الأشهر الهجرية، وهو من الأشهر الحرم، والتي يحرم فيها الله سبحانه وتعالى الحرب وارتكاب المعاصي، حيث يضاعف فيها سيئات ارتكاب المعاصي كما يضاعف الحسنات عند ارتكاي الأفعال الطيبة الحسنة، لهذا يهتم به المسلمون لعمل الصالحات والتقرب من الله، وما أفضل الأعمال غير الصيام.

بينما ورد عن فضل شهر رجب حيث قال الله تعالى: 'إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ' (التوبة:آية 36).

شهر رجب فضل صيام رجب

فضل صيام رجب

حيث أن فضل صيام رجب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أسابة بن زيد رضي الله عنهما قال: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ: 'ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ'.

كما ورد عن فضل الصيام في رجب حديث أبي قلابة رضي الله عنه قال: «فِي الْجَنَّةِ قَصْرٌ لِصُوَّامِ رَجَبٍ».

بينما كان رد دار الافتاء عن حكم الصوم في رجب أنه جائز ولا حرج فيه للعموم، حيث أن الأدلة الواردة في التنفل بالصيام بشكل عام ولا يوجد ما يمنع الصوم في رجب، موضحين أن لا يجوز تخصيص شيء ألا بدليل فلا يختص شهر رجب بالصيام فهو ابتداعا في الدين.

الايام البيض من رجب الأيام البيض

الأيام البيض

سميت الأيام البيض بهذا الأسم نتيجة لاكتمال القمر فيها ويصبح بدرا، وتوافق الأيام البيض من كل شهر في أيام 13 و14 و15 من الأشهر العربية، كما عرفت بأيام بيض نسبة لياليها ليس لأيامها.

حيث تم تحديدها في الأحاديث النبوية الشريفة حيث قال في حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في 'فتح الباري'.

الايام البيض من رجب الأيام البيض من رجب

الأيام البيض من رجب

يوافق الأيام البيض من رجب بداية من اليوم الاثنين ويستمر ليوم الأربعاء، وإليك تواريخ الأيام البيض من شهر رجب تزامنا مع شهر فبراير الجاري وهي:

يوم الاثنين الموافق 14 فبراير 2022 الذي يوافق 13 رجب 1443

يوم الثلاثاء الموافق 15 فبراير 2022 الذي يوافق 14 رجب 1443

يوم الاثنين الموافق 16 فبراير 2022 الذي يوافق 15 رجب 1443

فضل صيام الأيام البيض من رجب

حيث يفضل صيام الأيام البيض كما ورد عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يستحب صيامها من كل شهر هجري ولن ليس واجب، حيث من قام به يحصل على الثواب ولا يعاقب من يتركه.

واستشهد على فضل صيام الأيام البض عن ما رواه أبي هريرة رضي الله عنه قال: ' أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ' رواه البخاري ومسلم

حيث ثبت أيضا في أحاديث في الصحيح بصوم الأيام البيض من كل شهر بدون تحديد لوقتها حيث ورد في صحيح مسلم عن مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: 'أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ'.

فلم يتحدد موعد ثلاثة الأيام ولكن الأفضل هو صيامهم في منتصف الشهر، بينما يمكن صيامها متقطعة لكن الأولى صيامها في موعدها في منتصف الشهر، وهذا كما ورد عن دار الإفتاء المصرية.

الايام البيض من رجب

وهذا كل ما تريد معرفته عن الأيام البيض وعن موعد الأيام البيض في شهر رجب وعن فضل صيامها، وهذا وقد يستحب الصيام في شهر رجب لعمومة استحباب الصيام من النوافل المستحبة وليس بشكل أخص.

WhatsApp
Telegram