اعلان

فضل صيام الأيام البيض

فضل صيام الأيام البيض
فضل صيام الأيام البيض

تزداد نسب البحث الآن عن فضل صيام الأيام البيض وخلال اليومين الماضيين، وهي الأيام التي يحتفل بها المسلمون ومن بعدها شهر شعبان، لاقتراب موعد شهر رمضان المبارك.

فضل صيام الأيام البيض .. نستعرض أهم ما يتعلق بفضل التعبُّد والصيام في ليالي النصف من رجب، إذ يعتبر الشهر من الأشهر الحرام التي حرّم فيها الله تعالى القتال بين المسلمين، وهي أشهر رجب وشعبان ورمضان.

فضل صيام الأيام البيض

نستعرض فضل صيام الأيام البيض، وهي أيام الإثنين 13 رجب والثلاثاء 14 رجب والأربعاء 15 رجب، التي يكتمل فيها القمر ويكون بدرا، وهي نفس الأيام كل شهر عربي.

سُميت الأيام البيض بهذا الإسم بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها وإنما وصفت الأيام بذلك مجازا.

صيام الأيام البيض

وقد جاء تحديدها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة منها حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: 'صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ'. رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في 'فتح الباري'.

ويعتبر الصوم للأيام القمرية من كل شهر والتي توافق يوم 15،14،13 من أفضل العبادات وأيسرها وأكثرها أجرا وثوابا ولها فضل كبير وثواب، حيث يحرص الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم على صيامها فيثاب من يفعلها ولا يؤثم من تركها.

فضل الأيام البيض

تذكيرا بـ فضل الأيام البيض يقول عبد الله بن عمرو بن العاص : 'قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله'.

ويهتم 'أهل مصر' برصد فضل صيام الأيام البيض ضمن خدماتنا اليومية التي تهم المواطنين، حيث يبحث المسلمون عن فضل الأيام البيض والتي يبحث عنها عشرات الآلاف من الأشخاص، المهتمين بالصيام منتصف الأشهر الحرام. تحديدا شهري رجب وشعبان، قبل شهر رمضان الفضيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً