اعلان

تنسيق الجامعات 2022| الحدود الدنيا والكليات الجديدة

تنسيق الجامعات في مصر
تنسيق الجامعات في مصر

أتاحت وزارة التعليم العالي إجراء تنسيق الجامعات 2022، منذ يوم الخميس الماضي، حيث قام الاف الطلاب بتسجيل رغباتهم، عبر موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، عن طريق المعامل والمراكز الخاصة بذلك، وقررت الوزارة مد تنسيق المرحلة الأولي لمدة يوم، على أن ينتهي غدا الثلاثاء.

وارتفعت مؤشرات الحدود الدنيا للالتحاق بكليات الطب بنسبة تتراوح بين درجتين إلى 4 درجات عن العام الماضي، وبما لا يتجاوز من نص إلى 1%، وزيادة تتراوح بين 8 إلى 10 درجات كاملة للالتحاق بكليات الهندسة بنسبة 2. لـ 2.5%.

تنسيق الجامعات 2022

تنسيق الجامعات 2022

أعلنت وزارة التربية والتعليم نتيجة الثانوية العامة 2022، ومن بعدها بدأ البحث يتزايد عن تنسيق الجامعات، وكشفت النتيجة عن حصول 1459 طالبا من شعبة علمي علوم – 948 علمي رياضة على مجاميع من 59% فأكثر، بينما بلغ عدد الحاصلين على مجاميع تتراوح بين 90إلى 95% ، 17066 علمي علوم – 4514 علمي رياضة – 170 أدبي.

وبلغ عدد الحاصلين على 85% لأقل من 90% 23528 علمي علوم – 6818 علمي رياضة – 1611 أدبي، ويبلغ عدد الحاصلين على 80% لأقل من 85%: 28989 علمي علوم – 8931 علمي رياضة – 6307 أدبي، فيما يبلغ عدد الحاصلين على 75% لأقل من 80%: 31139 علمي علوم - 9769 علمي رياضية - 13686 أدبي .

تنسيق الجامعات

تنسيق الجامعات المرحلة الثانية 2022

من المتوقع أن تشير مؤشرات تنسيق الجامعات المرحلة الثانية 2022 إلي:

- حوالي 60 ألف طالب علمي علوم على حوالي 15 ألف، مكان بكليات العلوم و4 آلاف بكليات التمريض وحوالى 3 آلاف مكان بكليات الطب البيطري.

- تتجه فرص الأقل مجموعا بين تلك الفئة إلى كليات الزراعة و التجارة والآثار والكليات النظرية، ويتنافس حوالي 12 ألف طالب من الحاصلين على مجاميع تقل عن 83% إلى 75% على عدد محدود من الأماكن المتبقية بكليات الهندسة يقل عن ألف مكان.

- يتنافس حوالى 3 آلاف مكان بكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي وهو ما يحصر فرص أكثر من ثلثي هؤلاء الطلاب بين كليات العلوم وكليات القدرات الفنون الجميلة والتطبيقية، وكليات التجارة باعتبارها الرغبة التالية لكليات الهندسة والحاسبات في قائمة اختيارات المجتمع المصري في السنوات الأخيرة لأبنائه من الحاصلين على الثانوية شعبة رياضة.

تنسيق الجامعات المرحلة الثانية

تنسيق الجامعات 2022

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قائمة عدد من الكليات الجديدة، تشتمل على تخصصات غير معروفة بالشكل الكافي للطلاب المقبلين على التنسيق، وجاءت كالتالي:

- كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة والتأهيل بجامعتي بني سويف والزقازيق، وكلية الثروة السمكية بجامعات قناة السويس وأسوان وكفرالشيخ، وكلية الذكاء الاصطناعي بجامعات القاهرة وكفرالشيخ وسوهاج تضم تخصصات صناعة الروبوت والألعاب.

- قسم علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية توفر العديد من فرص العمل في مراكز التأهيل والإصابات، و كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، ومعهد النباتات الطبية والعطرية في جامعة بني سويف يؤهل للعمل في تركيبات الأدوية.

- معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا السكر، وقسم الإعلام الأفريقي بكلية الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، وبرنامج التكنولوجيا الحيوية بكلية العلوم جامعة القاهرة، وكلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي بجامعة القاهرة.

- برنامج الترجمة التخصصية من وإلى الألمانية بآداب القاهرة 'ساعات معتمدة'، وبرنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها بآداب القاهرة، وتخصص الميكاترونيكس بهندسة القاهرة 'ساعات معتمدة'، وكلية تكنولوجيا وصناعة الطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية.

- كلية تكنولوجيا وصناعة الطاقة بجامعة الدلتا، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية، وكلية الاقتصاد المنزلي في جامعة حلوان، وكلية التعليم الصناعي، وبرنامج جورجيا بكلية التجارة جامعة القاهرة 'ساعات معتمدة بمصروفات'.

- معهد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجامعة بني سويف، ومعهد الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة المنصورة، وكلية رياض الأطفال، ومعهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندرية، والمعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة.

- كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق، وكليات ومعاهد التمريض المختلفة، ومركز بحوث ودراسة التنمية الريفية بكلية الزراعة جامعة القاهرة، وكلية الهندسة الإلكترونية بمنوف، كلية العلوم التطبيقية بجامعة المنوفية، معهد دول حوض النيل بجامعة الفيوم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأخطاء التحكيمية في الدوري تنهي مسيرة بيريرا في رئاسة لجنة الحكام (خاص)