اعلان

تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي 2023 .. قرار هام لأولياء الأمور (تفاصيل)

منهج الصف الرابع الابتدائي
منهج الصف الرابع الابتدائي

أثار تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2023 جدلا بعد إعلان وزارة التربية والتعليم الفني، عن إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي.

وكشفت 'التعليم' في بيان صحفي لها اليوم الثلاثاء، أنه سيُجرى تعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي، في الفترة الحالية على أن يتم الإعلان عنها مع بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023، فيما يتناسب مع الخطة الزمنية التي وضعتها الوزارة، في إطار محدد لا يخل بتحقيق نواتج التعلم من خلال الاعتماد والتركيز على عنصرين هامين هما: المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية.

ويهتم أولياء الأمور بالبحث عن تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي لمعرفة طبيعة القرارات التي تُعلنها الوزارة بشأن تعليم أبنائهم.

تعديل مناهج الصف الرابع الابتدائي

كشف بيان وزارة التربية والتعليم، أنه في ضوء ما نتج عن تقويم تنفيذ منهج الصف الرابع للعام الدراسي الماضي، وفي ظل الحوارات المجتمعية التي دارت حول ذلك والاستماع لآراء المعلمين ولجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية، وبالتزامن مع استعداد كل الطلاب والطالبات إلى العام الدراسي الجديد 2023، يبدأ الكثير الآن بالبحث عن مناهج العام الدراسي الجديد ولا سيما طلاب الصف الرابع الابتدائي.

وبمناسبة قرار تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي شهدت المناهج تغييرا على مدار السنوات الماضية، يتم تصنيف منهج الصف الرابع الابتدائي أنه الأصعب، حيث يعتمد على الكم الكبير من المعلومات التي تعتمد على الفهم وليس التلقين، لذا أشيع في مطلع أغسطس الجاري حدوث تعديلات وحذف العديد من الدروس في منهج الصف الرابع الابتدائي، تحديدا في الفصل الدراسي الأول.

تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي

العام الدراسي الجديد 2023

تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي.. حددت 'التربية والتعليم والتعليم الفني' بداية العام الدراسي 2022/2023 للمدارس يوم السبت الموافق 24 سبتمبر، على أن يبدا العام في تلك الفترة ويستمر حتى 35 أسبوعا، بحيث تكون عدد أيام الدراسة بالفصل الدراسي الأول: 98 يوما، والفصل الدراسي الثاني: 96 يوما.

مناهج الصف الرابع الابتدائي

في وقتِ سابق، تداولت أنباء حول حذف جزء من منهج الصف الرابع الابتدائي العام أو الأزهري في كل مادة، ومنها مادة اللغة العربية والدين والدراسات الاجتماعية والعلوم واللغة الإنجليزية، وأن ما تم حذفه للاطلاع والقراءة فقط. نتيجة مُطالبات من أولياء أمور الطلاب لتخفيف المناهج.

وخلال السطور التالية نستعرض ما تم تداوله من قبل حول تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي قبل إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانها اليوم الثلاثاء.

منهج الصف الرابع الابتدائي

منهج الصف الرابع الابتدائي.. وحقيقة حذف بعض الدروس

كما أشرنا نرصد ما تم تداوله من قبل بشأن تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي في مادة اللغة العربية هو درس طيور لا تطير، ودرس في عالم الحيوان بالإضافة إلى درس إني رأيت نملة، ومادة الدراسات الاجتماعية، التعدين والصناعة والتجارة والسياحة والتأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة والزراعة وتربية الحيوانات، وفي مادة العلوم حذف الجهاز الهضمي في الإنسان والجهاز التناسلي حتى نهاية الرئتين، ومادة التربية الدينية، الدروس المحذوفة 'صوم رمضان ودرس المسلم لا يغش ولا يخدع ونشيد أهلا أهلا يا رمضان ودرس المسلم يؤدي الأمانة.

فيما نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما تردد حول حذف بعض الدروس من مواد الصف الرابع الابتدائي، وضمها السنوات الدراسية بالصفين الخامس والسادس الابتدائي في سنة دراسية واحدة، وإلغاء الصف السادس، مؤكدة أن بالنسبة لـ تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي يكون نظام الدراسة حسب مناهج نظام التعليم الجديد معمول به، وأن عملية تطوير المناهج ستصل إلى الصف الخامس والسادس الابتدائي.

تعديل منهج الصف الرابع الابتدائي

ويواصل 'أهل مصر' تقديم خدماته الإخبارية التعليمية للطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية المختلفة. حيث يُمكنك الدخول على هذا الرابط: (من هنــــــا) ومتابعة الخدمة التعليمية.

WhatsApp
Telegram