اعلان

لعبة الموت من الـ Tik Tok إلى أرض الواقع.. كيف تحمي أبنائك منها ومن غيرها

لعبة الموت
لعبة الموت

تحدي لعبة الموت الذي انتشر في مدارس مصر، أثار ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، لما فيه من أضرار خطيرة على حياة الأطفال.

وهذا ما دفع الكثير من الجهات الحكومية والدينية وأولهم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية، للرد ومحاولة منع زيادة انتشار هذه النوعية من الفيديوهات.

لعبة الموت

تحدي لعبة الموت انتشر أولا تحت مسمى 'ترند' على موقع التواصل الاجتماعي لنشر الفيديوهات القصيرة 'Tik Tok'، ثم انتقل إلى أرض الواقع ليقلده الأطفال في المدارس، مما أثار غضبا واسعا بسبب حالات الإغماء والأخطار نتيجة هذا التحدي.

يقوم الطلاب في تحدي لعبة الموت بالتجمع حول طالب أو طالبة ودفعها إلى كتم أنفاسها أو أنفاسه، عن طريق الخنق أو كتم النفس، كطريقة لتجربة الموت، ثم عند فقد أنفاسه يقومون بمحاولة إفاقته أو إفاقتها من جديد.

ونظرًا لخطورة هذا، وأضراره حتى بعد إفاقة الطالب أو الطالبة، وخطورته في حالة عدم استعادة وعيه بعدها، أصبحت لعبة الموت مصدرا لمخاوف الأهل والمدارس.

تحدي لعبة الموت

لعبة الموت تيك توك

أصدرت أكثر من جهة حكومية تحذيرات حول خطورة لعبة الموت، والتي انتشرت نتيجة لعدة فيديوهات على موقع التواصل الاجتماعي الشهير تطبيق التيك توك.

علما بأن لعبة الموت تيك توك ليست اللعبة الأولى التي تثير مخاوف المدارس، وتثير رعب الأهالي، فهناك سابقها كانت لعبة الحوت الأزرق، ولعبة مريم، ولعبة بوكيمون وغيرها من الألعاب التي لديها تأثير فتاك على عقول الأطفال وحالتهم الصحية والنفسية والاجتماعية وغيرها.

وسبق تحدي لعبة الموت تيك توك تحديات أخرى أيضا اكتسبها وقام بتجربتها الكثير من الاطفال والمراهقين وغيرهم، مثل تحدي دلو الثلج وتحدي التعتيم، والذي أدى بدوره لوفاة شاب بعد تجربته لهذا التحدي.

تحدي لعبة الموت

يعتبر تحدي لعبة الموت، والذي بمسمى أكثر واقعية هو تحدي كتم النفس أحدث التحديات التي ظهرت على الساحة، نتيجة لترندات موقع التواصل الاجتماعي الـ 'تيك توك'.

وطالبت الكثير من الجهات ضرورة توجيه الطلاب والأطفال والمراهقين بخطورة هذا التحدي، وغيره من الألعاب الخطيرة، وعدن تكرار كل ما هو خطير يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي والتوعية بشأن ذلك.

يعتمد تحدي لعبة الموت على التنفس بشكل سريع ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية من كتم النفس لأطول وقت ممكن، خلال ذلك يقوم شخص آخر بالضغط على منطقة الصدر، ناحية القلب، مما يجعل الذي يخوض التجربة يصل لمرحلة الموت ثم العودة إلى الحياة من جديد.

تحدي التيك توك (بيان وزارة التربية والتعليم)

ورد في بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على صفحتها الرسمية على الفيس بوك، عن خطورة لعبة الموت، قائلة أنه تم رصد بعض الطلاب في عدد من المدارس التي تتبع وزارة التربية والتعليم في عدة إدارات تعليمية مختلفة، يقومون بممارسة لعبة خطيرة.

مضيفة أنه خلال تجربة هذه اللعبة يقومون بتطبيق لعبة على الإنترنت ونتيجة لذلك يقع عدد من الطلاب في حالة من الإغماء، وتعريض حياة الطالب إلى الخطر، موجهه في بيانها ضرورة التنبيه على مديري المدارس ومراقبة أي أنشطة غير معتادة يقوم بها الطلاب والتي قد تؤدي إلى الضرر لهم.

بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة تنفيذ حملات توعية مكثفة للتوعية بأضرار الألعاب الإلكترونية والتي يسعى الطلاب لتطبيقها على أرض الواقع، كما أكدت وزارة التربية والتعليم على دور أولياء الأمور للطلاب بمراقبة أبنائهم ومراقبة سلوكهم وما يشاهدونه على الهواتف الذكية.

مضيفة إلى دورهم كأولياء أمور بتوعية أبنائهم بخطورة هذه الألعاب، وهذا باعتبار أن أولياء الأمور شركاء أساسيين مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تربية الطلاب.

أضرار تحدي لعبة الموت

شارك الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات التي تظهر تحدي لعبة الموت، محذرين بشدة لما يحدث عبر هذا التحدي، إليك أضرار تحدي لعبة الموت بحسب موقع webteb:

1- يؤدي توقف التنفس إلى نقص كمية الأكسجين في الدم، مما يسبب بطء معدل ضربات القلب مع ازرقاق الشفتين والجلد.

2- أضرار حبس النفس ونقص الأكسوجين من صداع وضيق في التنفس.

3- في حالة النقص الشديد يعاني الفرد من مشاكل في وظائف القلب والدماغ.

تيك توك

وردا على انتشار فيديوهات لعبة الموت، كان تصريح منصة تيك توك بأن تحدي كتم النفس الذي انتشر في الفترة الأخيرة ليس من ضمن المحتوى الرائج، كما أنه ليس من المحتوى المقبول على المنصة.

موضحة في بيانها أن تحدي لعبة الموت ينتهك إرشادات المجتمع الخاصة بها، وأن هذا المحتوى يعتبر محتوى محظور على منصة تيك توك، وفي حالة مصادفة وجود فسيتم إزالته فورًا من أجل سلامة المجتمع والتي تعتبر أولوية المنصة القصوى وسيظلوا ملتزمين بضمان أن تيك توك مساحة آمنة وإيجابية للجميع.

كيف نحمي أبنائنا من لعبة تحدي الموت؟

يمكنك حماية الأطفال من تحدي لعبة الموت أو أي تحدي آخر من خلال ما يلي:

- توعية الأطفال بخطورة ذلك، وخطورة تعرضهم للوفاة بسبب تحديات.

- مراقبة الأبناء المستمرة لما يشاهدونه وما يتابعونه على مواقع التواصل الاجتماعي.

- حظر المواقع والروابط الخطرة على الأطفال ووضع قيود زمنية لاستخدام الأبناء لهذه المواقع.

- تفعيل إشعارات الخطر في حالة مشاهدة الاطفال أي محتوى محظور.

- توعية الأطفال بعدم التقليد لخطورة ذلك.

- بناء الثقة بين أولياء الأمور وأبنائهم من أجل مناقشة كل ما يدور بعقل أبنائهم ووضع مساحة أمان بينهم.

لعبة الموت لعبة الموت

يحذر الكثير من لعبة تحدي الموت، حيث ورد عن مركز الازهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن ضرورة توعية الطلاب وتحصينهم ضد أضرار الألعاب والتطبيقات والتحديات، ومنها الحرص على متابعة ما يشاهدونه وتحديد وقت قليل لمشاهدته.

بالإضافة إلى التحدث عن لعبة الموت في البرلمان المصري والذي تقدمت به النائبة إيناس عب الحليم عضو مجلس النواب بضرورة أخذ الحذر من هذا التحدي وغيره من تحديات خطيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً