اعلان

بعد وفاة فريد الديب.. أشهر مرافعات "الثعلب" عزام عزام مظلوم و العادلي غلبان

المحامي فريد الديب
المحامي فريد الديب

توفي المحامي فريد الديب، اليوم، الثلاثاء، الموافق، 25 أكتوبر 2022، عن عمر يناهز الـ 97 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وأعلن الفنان تامر عبد المنعم، صهر المحامي فريد الديب، عن موعد تشييع الجنازة، على أن يكون اليوم، في مسجد السيدة نفسية، بعد صلاة الظهر.

المحامي فريد الديب

تصدر اسم المحامي فريد الديب، قوائم الأعلى بحثًا، عبر محرك البحث العالمي 'جوجل'، فور الإعلان عن وفاة المحامي فريد الديب، والذي ارتبط اسمه بالعديد من قضايا الرأي العام، والذي تولي الدفاع عنها بمهارة كبيرة.

حيث تولى فريد الديب، الدفاع في العديد من القضايا التي أثارت الرأي العام، كـ قضية عزام عزام، الجاسوس الإسرائيلي، والدفاع عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، و الدفاع عن رجل الأعمال حسن راتب، في قضية الآثار الكبرى، وكان آخر القضايا التي تولى الدفاع بها، هي قضية قتل نيرة أشرف، ليتولى الدفاع عن القاتل محمد عادل.

ويرصد ' أهل مصر'، خلال السطور التالية، أهم القضايا التي تولاها المحامي فريد الديب، والذي يثير فضول الكثير من المواطنين، الذين فوجؤوا بـ وفاة المحامي فريد الديب، في الساعات الأولى، من صباح اليوم.

المحامي فريد الديبالمحامي فريد الديب

المحامي فريد الديب وقضية عزام الجاسوس الإسرائيلي

تولى المحامي فريد الديب، الدفاع عن عزام عزام، الجاسوس الإسرائيلي، والذي اعتقل عام 1996 في القاهرة، بتهمة التجسس الصناعي.

حيث تولى فريد الديب، الدفاع عن عزام عزام، وهو جاسوس إسرائيلي، تم أدانته بتهمة التجسس، ونقل معلومات عن المنشآت الصناعية المصرية، إلى إسرائيل، لتبدأ محاكمتة في 24 أبريل، لتأجل إلى 18 مايو،

وأعلن فريد الديب الدفاع عن عزام عزام، ليثر الكثير من الجدل، ليوم نحو 12 محامٍ بالتوقيع على رسالة معلنين فيها أن مرافعته عن عزام الجاسوس الإسرائيلي، خيانة وطنية، وتلويث للسمعة النضالية لنقابة المحامين، وأن النقابة بإمكانها أتخاذ إجراءات صدقة، في حال استمراره في الدفاع عن المتهم.

وعلى صعيد متصل، أرسلت نقابة المحامين، طلب بإعفاء فريد الديب، من المهام الدفاعية، نظرًا لأن المتهم تآمر ضد مصلحة الامة، لترفض المحكمة الطلب، موضحة أن لكل متهم الحق في وجود ممثل قانون.

تم الحكم بسجن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام، نحو 15 سنة، ولكنه خرج بع د8 سنوات، في صفقة سياسية عام 2004.

فريد الديب والدفاع عن الرئيس الأسبق حسني مبارك

تولى المحامي فريد الديب الدفاع عن الرئيس الأسبق حسني مبارك، ونجليه في عام 2011، الأمر الذي أثار الجدل، في مصر، حيث كانت من أشهر القضايا في مصر، وفي مسيرة فريد الديب.

حيث تم محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بتهمة انتهاك حقوق الإنسان، وقتل المتظاهرين، في أحداث ثورة 25 يناير، لينفي مبارك، كافة التهم الموجهة إليه.

وتم الحكم على الرئيس حسني مبارك في البداية بالمؤبد، ليطعن الدفاع في الحكم، وننتهي المحاكمة ببراءة مبارك ونجليه عام 29 نوفمبر 2014.

آخر مرافعات فريد الديب في قضية حسن راتب

دافع المحامي فريد الديب، في قضية حسن، والتي عرفت بـ قضية الآثار الكبرى، حيث تم القبض على حسن راتب، وعلاء حساسين بتهمة تكوين تشكيل عصابي، للاتجار في قطع أثرية منهوبة.

ودافع فريد الديب، عن حسن راتب، وقال خلال آخر محاكمات القضية 'لعل هذه المرافعة تكون الأخيرة لي، فقد تجاوزت الثمانين عاما، وأعانى من السرطان، وقد أديت واجبي تجاه موكلي وقد اجتهدت ولكل مجتهد نصيب حتي لو أخطأ'.

والجدير بالذكر، أن المحكة قد قضت بالسجن لمدة 5 أعوام، لرجل الأعمال المصري، حسن راتب، وغرامة تٌقدر بـ مليون جنيه.

المحامي فريد الديب ودفاعه عن قاتل فتاة المنصورة

تطوع المحامي فريد الديب، للدفاع عن قاتل فتاة المنصورة نيرة أشرف، وقد مذكرة بالطعن على حكم الإعدام الصادر ضد محمد عادل، المتهم بقتل نيرة أشرف،

حيث قام المتهم محمد عادل، بقتل نيرة أشرف، المعروفة إعلاميًا، بـ فتاة المنصورة، بعد أن رفضت حبه لها، وطلبه بخطبتها، ليقوم بذبحها، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو، والذي أثار الكثير من الغضب في نفوس المواطنين، الذين طالبوا بإعدامه.

WhatsApp
Telegram