اعلان

دعاء الجمعة من السنة النبوية.. أفضل دعاء يمكنك ترديده في الأوقات التالية

أهل مصر
دعاء الجمعة
دعاء الجمعة

دعاء الجمعة 17 ربيع آخر 1444 هجريًا، بينما يوافق ميلاديًا 11 نوفمبر 2022، إليك نصوص أدعية مستجابة كما وردت في السنة النبوية، يمكنك قراءتها في أوقات الاستجابة.

دعاء الجمعة

يعد دعاء الجمعة من أكثر ما يبحث عنه المسلمين كل يوم جمعة، وهذا للتقرب من الله بأفضل طرق العبادة، حيث يحبذ في يوم الجمعة الدعاء وقراءة سورة الكهف، وحضور صلاة الجمعة جماعة في المسجد، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ورد في السنة النبوية العديد من الصيغ الدعاء، حيث يفضل البدء في الدعاء بإسم من أسماء الله الحسنى والتي تناسب دعائك، كما من السنة النبوية الإلحاح في الدعاء، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الدعاء ثلاث مرات، كما من آداب الدعاء الوضوء والتوجه تجاه القبلة، ورفع الكفين إلى الله.

ومن أهم ما يجب حضوره خلال الدعاء من أجل الاستجابة هو حضور القلب أثناء الدعاء، فإنه أهم ما يجب استحضاره لصدق الدعاء، كما عليك الإيمان بأن الله يستجيب لك ولو بعد حين.

دعاء الجمعة دعاء الجمعة

دعاء الجمعة المستجاب

إليك دعاء الجمعة المستجاب من السنة النبوية الصحيحة، والتي أتفق على نصها العلماء، وراجعها الكثير من الفقهاء وعلماء الحديث مثل البخاري والبيهقي والألباني ومسلم وأحمد في المسند وغيره وهي كالتالي:

- "اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت" متفق عليه.

- "اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، [في العالمين] إنك حميد مجيد" البخاري برقم 3370 ومسلم، برقم 405.

- "اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن" أخرجه البيهقي في الكبرى، 5/ 95.

- "أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه" صححه الألباني في صحيح الترمذي، 3/ 469.

- "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت" أحمد في المسند، 3/ 249، برقم 1723.

- "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال" البخاري، برقم 6363.

- "اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع" صححه الألباني في صحيح موارد الظمآن.

- "اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة" وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه، 3/ 259.

- "اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها" قال الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة، 7/ 377، برقم 3137.

- "اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، واستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب" وذكره الألباني سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم 3228.

دعاء الجمعة دعاء الجمعة

أفضل دعاء يوم الجمعة

إليك أفضل دعاء يوم الجمعة، حيث يجب أن يدعو المسلم إلى ما يكسب به ثواب في الآخرة، حيث يستجيب الله سبحانه وتعالى إلى دعائك وترفع من درجاتك في الجنة، وهذا ما ولدنا لأجله، حيث الأعمال في الدنيا ما هي إلا لأجل الحصول على الآخرة، إليك بعض نصوص دعاء الجمعة اليوم من السنة النبوية الصحيحة وهي كالتالي:

- "اللهم إني أعوذ بك من صلاة لا تنفع" صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود، 1/ 424.

- "اللهم جدد الإيمان في قلبي" حسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 4/ 113.

- "اللهم لا تخزني يوم القيامة" أحمد في المسند، 29/ 596.

- "اللهم إني أسألك الفردوس أعلى الجنة" مأخوذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم البخاري، برقم 2790.

- "اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال" مسلم، برقم 2867.

- "اللهم إني أسألك شهادة في سبيلك" مسلم، برقم 1909.

- "اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما" البخاري، برقم 4323، ومسلم، برقم 2498.

- "رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين" مسلم، برقم 214.

يمكنك ترديد الأدعية اليوم في أوقات الاستجابة، والتي تبدأ من صلاة العصر حتى صلاة المغرب، حيث اتفق العلماء أنه أفضل وقت لقراءة سورة الكهف، وترديد دعاء الجمعة.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعائر الجمعة الأولى من رجب بالحرمين الشريفين (بث مباشر)