اعلان

التقديم على معاش استثنائي بالخطوات .. من هي الفئات المستحقة؟

أهل مصر
الحصول على المعاش الاستثنائي
الحصول على المعاش الاستثنائي

يهتم عدد كبير من المواطنين أصحاب المعاشات بـ التقديم على معاش استثنائي، للحصول عليه من خلال الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، حيث تُقدم الأخيرة الكثير من

الخدمات للأشخاص العاملين والمؤمن عليهم والمستفيدين وأصحاب الأعمال، وأصحاب المعاشات، وغيرها من الخدمات التي تقدم للمصريين.

وبشأن المعاش الاستثنائي، تقدم الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية جميع خدمات التأمين الاجتماعي للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، ولكن دون معرفة الخطوات وطرق التقديم التي تمكنهم من ذلك. لذا نستعرض خلال التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن خطوات التقديم على المعاش الاستثنائي.

التقديم على معاش استثنائي

ترتفع معدلات البحث اليوم من قِبل أصحاب المعاشات عن كيفية التقديم على المعاش الاستثنائي، وعن تفاصيل وخطوات الحصول على المعاش الاستثنائي المقدم من التأمينات الاجتماعية. حيث يعتبر المعاش من أهم مصادر الدخل التي يعتمد عليها الأشخاص المتقاعدين، للعيش منها. لعدم قدرتهم على العمل بسبب ظروف السن.

الحصول على المعاش الاستثنائي

المعاش الاستثنائي من التأمينات الاجتماعية

يتم منح المعاش الاستثنائي من التأمينات الاجتماعية للعاملين السابقين بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب، كذلك يجوز تحسين معاشات العاملين السابقين بشكل استثنائي لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.

الفئات المستفيدة من المعاش الاستثنائي

أوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عبر موقعها الرسمي، أن كل صاحب معاش يمكنه الاستفادة من هذه الخدمة، وتقديم طلب للحصول على المعاش الاستثنائي الذي تقدمه. موضحة أنه يتم منح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

وتهدف التأمينات الاجتماعية إلى تحقيق الأمان الاجتماعي للمجتمع وتقديم كافة الخدمات التأمينية بسهولة ويُسر، للأشخاص كبار السن لدعم أسرهم، وهناك فئات يجوز لها الحصول على معاش استثنائي من التأمينات الاجتماعية. وهي:

- ينص قانون التأمينات الجديد على تقديم معاش استثنائي لضحايا الحروب والكوارث. لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.

- العاملون السابقون بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم. الذين لم يسبق لهم الحصول على أي معاش لأي سبب.

- يجوز تحسين معاشات العاملين السابقين "استثنائيا" لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية. أو من أدى خدمات جليلة للدولة.

- في تلك الحالات يشترط استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة العمل السابقة أو مكتب التأمينات المختص وتقديمه بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية.

معاش استثنائي

خطوات الحصول على معاش استثنائي

نستعرض خطوات الحصول على معاش استثنائي وذلك في حالة العاملين السابقين بالجهاز الإداري للدولة أو القطاع العام كما يلي:

- يجب استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عملهم السابقة أو مكتب التأمينات المختص.

- تقديم نموذج المعاش بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية، وذلك في حالة منح المعاش أو تحسينه.

- سيتم بعد ذلك تحويل المتقدم بالطلب للهيئة العامة للتأمين الصحي "اللجنة الطبية لتقرير نوع المرض ومدي حاجته إلى علاج طويل" وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

- إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل، وذلك في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

- عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقًا به "التقرير الطبي- البحث الاجتماعي" على اللجنة التحضيرية لتقرير مدي حقك في المعاش الاستثنائي "منح / تحسين" ثم يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.

خطوات التقديم على معاش استثنائي

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال جديد بقوة 5.6 يضرب وسط تركيا