اعلان

تطعيم شلل الأطفال وآخر موعد.. تنبيه هام للأمهات

تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال

نستعرض خلال التقرير التالي، آخر موعد للتطعيم ضد شلل الأطفال, إذ يبحث الكثير من الأمهات عن تطعيم شلل الأطفال والذي انطلقت حملاته اليوم الأحد 11 ديسمبر في القاهرة ومحافظات مصر، والتي تستهدف 346760 طفل من عمر يوم وحتى 5 سنوات، وتستمر من 11 وحتى 14 ديسمبر الحالي، وذلك من خلال المراكز الطبية والوحدات الصحية وفرق التطعيم المتنقلة.

وتبحث الكثير من الأمهات عن آخر موعد لـ تطعيم ضد شلل الأطفال والتي بدأت حملاته اليوم، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، فيما تستهدف حملة شلل الأطفال حوالي 16 مليون طفل على أرض مصر من المصريين وغير المصريين والتي تستمر على مدار 4 أيام. ومن المقرر أن تتواجد الفرق المتحركة للتطعيم من شقة إلى شقة، وذلك في جميع محافظات الجمهورية للوصول إلى جميع الأطفال.

ويشارك في فرق تطعيم شلل الأطفال نحو 90 ألف شخص يمثلون فرق التطعيم، حيث تنفذ وزارة الصحة الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال كل عام في هذا الموعد، بالإضافة للتطعیمات الروتینیة التي يتلقاها الطفل من سن يوم إلى عام ونصف.

حملة تطعيم شلل الأطفال وآخر موعد

تنطلق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال غد الأحد، في الفترة من 11 ديسمبر وتنتهي في 14 ديسمبر الجاري، أي لمدة 4 أيام فقط، إذ تستهدف تطعيم الأطفال من سن يوم إلى 5 سنوات للمصريين وغير المصريين. وحسب إعلان وزارة الصحة فإن الحملة تتواجد من خلال فرق تطعيم ثابتة ومتحركة.

تطعيم ضد شلل الأطفال

ومن المُقرر أن تتواجد الفرق الثابتة للتطعيم في الأماكن التالية:

- مكاتب وزارة الصحة.

- الوحدات الصحية والمراكز الطبية.

- الميادين الكبرى ومحطات القطار.

- مترو الأنفاق والأوتوبيس.

- أماكن التجمعات وبجوار المساجد والكنائس والنوادي.

- في الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

تنبيه للأمهات بشأن حملات التعطيم ضد شلل الأطفال

هناك 3 حالات لا يجب فيها تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال، وفقا لوزارة الصحة والسكان كما يلي:

حالات المصابين بمرض نقص المناعة.

حالات الإصابة بالسرطان في الدم.

وحالات تناول الطفل أدوية مناعية.

وأشارت المنظمة إلى أن التطعيم ضد شلل الأطفال، عن طريق الفم ليس له أعراض جانبية بينما الحقن قد ترفع درجة الحرارة بنسبة بسيطة.

حملات التطعيم ضد شلل الأطفال

خطر الإصابة بـ فيروس شلل الأطفال

يُجرى التطعيم ضد شلل الأطفال في حملة مجانية لمنح الأفراد لقاح شلل الأطفال الفموي، إذ يتلقى الأطفال قطرتين في الفم من التطعيم لحمايتهم من هذا المرض في ظل خطورة فيروس شلل الأطفال شديد العدوى الذي يسبب إعاقة مدى الحياة.

وينتقل فيروس شلل الأطفال من خلال براز الطفل حامل الفيروس إلى الأطفال الآخرين بالأكل أو الشرب الملوث، فقد يؤدي الفيروس لمهاجمة الجهاز العصبي للطفل غير المحصن بالتطعيم، حيث يتكاثر الفيروس في الأمعاء ويمكن أن يسبب شلل كامل في أحد الأطراف خلال ساعات.

تطعيم شلل الأطفال

WhatsApp
Telegram