اعلان

موعد اجتماع البنك المركزي المصري قبل نهاية ديسمبر

موعد اجتماع البنك المركزي المصري
موعد اجتماع البنك المركزي المصري

موعد اجتماع البنك المركزي المصري, يثير جدلا خلال الساعات الأخيرة، بعد أن قرر البنك عقد اجتماع طارئ اليوم الخميس 15 ديسمبر، إثر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء، الذي أعلن فيه رفع الفائدة بواقع 0.5% ليتراوح الآن بين 4.25% و4.5%، لذا ازداد التساؤل عن 'هل يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة؟'.

وينتظر الكثير من المواطنين موعد اجتماع البنك المركزي المصري, لحسم الأمر بشأن رفع سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض، ولا سيما بشأن قرار تحرير سعر الصرف، وخلال التقرير التالي، نوضح باختصار تفاصيل عملية تحريك الصرف المنتظرة ودوافع البنك المركزي لاتخاذ هذه القرارات.

موعد اجتماع البنك المركزي

قرر البنك المركزي عقد اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس الموافق 22 ديسمبر الجاري. وينتظر الشعب المصري، موعد اجتماع البنك المركزي المصري، لنظر تحديد سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض، عقب اجتماع الفيدرالي الأمريكي.

وترتفع معدلات البحث عن موعد اجتماع البنك المركزي المصري, وهل سيتخذ البنك إجراءات استثنائية خلال الساعات المُقبلة، وهو نوضحه خلال التقرير التالي.

موعد اجتماع البنك المركزي

البنك المركزي وتحرير الجنيه أمام الدولار "تسلسل زمني"

في القرار المتوقع بشأن تعويم الجنيه وتحرير سعره مقابل الدولار الأمريكي، خلال اجتماع المركزي المصري، لم يكن الأول هذا العام، إذ شهدت البنوك رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات منذ منتصف العام وحتى ديسمبر، أما قرارات التعويم جاءت كالتالي:

- مارس 2022 : أصدر البنك المركزي المصري، قرارا بتعويم الجنيه بشكل كامل وتركه لتعاملات البنوك مع عدم تحديد سعر ثابت له، ما تسبب في حركة بالأسعار المحلية للسلع والمنتجات الأساسية، وقفز سعر الدولار وقتها من 17 إلى 18 جنيها.

- 27 أكتوبر 2022: قرر المركزي في نهاية أكتوبر الماضي تحرير سعر الصرف مع تحديد قيمة للدولار وعدم تركه لتعاملات البنوك. إلا أنه شهد صعودا مضطردا خلال الشهر الماضي، ليصل سعر الدولار الآن إلى 24.6386 للشراء، و24.7247 للبيع بالبنك المركزي.

- وفي 22 ديسمبر 2022 وهو موعد اجتماع البنك المركزي المرتقب بالتزامن مع اتفاق الدولة المصرية والبنك التجاري الدولي على الحصول على القرض الثاني، يتوقع خبراء الاقتصاد حدوث قرارا بـ تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف إلى 30 جنيها، معطيا للبنوك الحق في تسعير شراء وبيع النقد اﻷجنبي.

اقرأ أيضا: البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة .. "توقعات وانتظار قبل بدء الاجتماع"

نتائج قرار البنك المركزي تعويم الجنيه في أكتوبر الماضي

ترتّب على قرار لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي تعويم الجنيه في أكتوبر الماضي، ما يلي :

- رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس إلى 13.25% للإيداع.

- تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%.

متى موعد اجتماع البنك المركزي ؟

دوافع البنك المركزي لتحرير سعر الصرف المتوقع

في إطار استعداد البنك المركزي لعقد اجتماع المنتظر الخميس المقبل 22 ديسمبر الجاري، نرصد في نقاط دوافع البنك في تحرير سعر الصرف وفقا لسياساته التي يتبعها جراء كل عملية تعويم .. وهي :

- ضمان استقرار الاقتصاد الكلي.

- تحقيق نمو اقتصادي شامل.

البنك المركزي المصري ورفع الفائدة

التعويم الثالث للجنيه مقابل الدولار

خلال الساعات المقبلة، يترقّب خبراء الاقتصاد حدوث قرارات استثنائية في اجتماع البنك المركزي المصري برفع الفائدة, فضلا عن قرار تعويم الجنيه المتوقع الخميس المُقبل 22 ديسمبر 2022 خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك، وتحرير سعر الصرف إلى 30 جنيها، معطيا للبنوك الحق في تسعير شراء وبيع النقد اﻷجنبي، حتى طرح الكثير تساؤل كم سيبلغ في السوق السوداء إذا وصل إلى الـ30

ورفع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مساء أمس الأربعاء رفع الفائدة بواقع 0.5% ليتراوح الآن بين 4.25% و4.5%، ليكون إجمالي رفع الفائدة بمقدار 3/4 نقطة مئوية في 4 اجتماعات خلال 'يونيو ويوليو وسبتمبر ونوفمبر' هذا العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (1-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | خطيرة ضائعة من زيزو