اعلان

البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة .. "توقعات وانتظار قبل بدء الاجتماع"

رفع البنك المركزي سعر الفائدة
رفع البنك المركزي سعر الفائدة

أثار موعد اجتماع البنك المركزي المصري, تساءل الكثير من المواطنين حول قرار البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة وحدوث إجراءات استثنائية خلال الساعات المُقبلة، وذلك بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة نصف في المائة (بواقع 0.5% ليتراوح الآن بين 4.25% و4.5%) خلال اجتماعه الذي عقده أمس الأربعاء 14 ديسمبر 2022.

ورفع البنك الاحتياطي الفيدرالي، أسعار الفائدة بمقدار 3/4 نقطة مئوية في 4 اجتماعات خلال 'يونيو ويوليو وسبتمبر ونوفمبر' هذا العام، لذا تكثر التساؤلات حول 'هل سيرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة؟' وخلال التقرير نرصد كل ما تريد معرفته عن اتجاه البنك المركزي لرفع سعر الفائدة خلال الساعات المقبلة.

البنك المركزي المصري يرفع سعر الفائدة

من المُقرر أن يجتمع البنك المركزي المصري خلال الساعات المقبلة، ليحسم الأمر بشأن رفع سعر الفائدة بالبنوك المصرية، لذا توقع الخبراء اتخاذ إجراءات بشأن خفض قيمة الجنيه، وتعويمه للمرة الثالثة هذا العام بعد قرارت تحريك سعر الصرف خلال مارس وأكتوبر. والتي تلتها زيادة ملحوظة في الأسعار.

وكان لـ طارق متولي، نائب رئيس بنك بلوم مصر الأسبق، رأي آخر بشأن الجدل المُثار حول اجتماع البنك المركزي المصري ورفع سعر الفائدة وتعويم الجنيه مقابل الدولار مع تثبيت سعر الصرف في البنوك. إذ أوضح أن التوقعات المتداولة بعقد اجتماع استثنائي لـ البنك المركزي ورفع الفائدة ولا سيما طرح شهادات ادخار مرتفعة العائد، جميعها سيناريوهات مؤلفة يتم نشرها ولا أساس لها من الصحة.

رفع البنك المركزي سعر الفائدة

موعد اجتماع البنك المركزي

ترتفع معدلات البحث خلال الساعات الأخيرة، عن موعد اجتماع البنك المركزي, إذ أكد خبراء الاقتصاد بعقد اجتماع مؤكد الخميس المقبل 22 ديسمبر، وهو التوقيت المتوقع فيه حدوث تعويم للجنيه مقابل الدولار، أو تحريك سعر الصرف مع تثبيته بالسوق إلى 30 جنيها.

وتشير نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء 14 ديسمبر ورفع أسعار الفائدة 0.5%، إلى حدوث اجتماع طارئ للبنك المركزي متوقع فيه رفع سعر الفائدة مثلما الحال في البنوك المركزية بالدول العربية.

هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة ؟

هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة ؟ .. سؤال متداول اليوم قبل ساعات من اجتماع البنك المركزي، بعد 14 ساعة من قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة 0.5%، لذا توقع عدد من الخبراء المصرفيين في مصر، أن يتجه البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة خلال الاجتماع المنتظر، ورفع الفائدة مجددا بنسبة 2% على الإيداع والإقراض.

رفع سعر الفائدة

وتتلخص مهام البنك المركزي المصري فيما يلي:

- إصدار العملة المحلية وهى الجنية المصري بكافة فئاته.

- صياغة السياسة النقدية.

- تحديد أدوات السياسة النقدية التي يمكن استخدامها وإجراءات تنفيذها.

- المحافظة على استقرار الجنيه المصري.

- إدارة احتياطي الدولة من الذهب والعملات الحرة.

- الرقابة على البنوك.

- إدارة ديون الحكومة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً