اعلان

بعد موافقة صندوق النقد الدولي على القرض.. اعرف مميزاته وعيوبه

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي, تصدر الترند من بعد إعلان الصندوق التنفيذي رسميًا بالموافقة على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، وذلك مساء أمس الجمعة، وبدء الدفعة الأولى لقيمة قرض صندوق النقد الدولي لمصر بقيمة 347 مليون دولار.

وبناء على هذا يتساءل الكثيرين حول ما إن كان هناك عواقب على موافقة صندوق النقد الدولي على اقراض مصر بهذا المبلغ، وما المسيطر من السلبيات والمميزات في القرار، ولهذا خلال التقرير التالي، نرصد بعض المناقشات حول القرار.

تحليل لخبر قرص صندوق النقد الدولي لمصر:

قرض صندوق النقد الدولي لمصر

يبلغ قيمة قرض صندوق النقد الدولي لمصر حوالي 3 مليارات دولار، وبلغ قيمة الدفعة الأولى منه بمقدار 347 مليون دولار، أي تبقى حوالي 2 مليار و653 مليون على قيمة القرض الكامل، وهذا لمدة 46 شهرًا أي ما يعادل ثلاث سنوات و10 أشهر.

ويأتي ذلك بعد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لصرف أول دفعة من القرص لمصر، وذلك مساء أمس الجمعة، بجانب تمويل إضافي من صنودق النقد الدولي يقدر بحوالي 14 مليار دولار أمريكي، من المتوقع الحصول عليهم من الشركاء الدوليين والإقليميين في مصر.

وضمنًا لهذا التمويل الجديد سيكون من دول مجلس التعاون الخليجي وآخرين من الشركاء، عن طريق سحب الأصول المملوكة للدولة المستمرة، وعن طريق أشكال التمويل التقليدية من الدائنين المتعددين والأطراف الثنائية.

صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولي

الاستفادة من قرض صندوق النقد الدولي لمصر

يعود لمصر من قرض صندوق النقد الدولي أكثر من فائدة، إذ تتمكن مصر نتيجة لهذا القرض من ما يلي:

- الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي.

- استعادة المخازن المؤقتة.

- تمهيد الطريق من أجل تحقيق التنمية الاستدامة والشامل والقطاع الخاص.

- يساعد ذلك في تلبية ميزان المدفوعات الذي يحتاجه ويعتبر دعم للميزانة.

شرح ما هو صندوق النقد الدولي:

مميزات وعيوب قرض صنودق النقد الدولي لمصر

تمر البلاد كغيرها من الدول بأزمة اقتصادية نتيجة لعدة عوامل، كان أولها الحرب الروسية والأوكرانية، ومع زيادة التضخم الأمريكي وغيره من الأزمات الاقتصادية على مصر والدول العالمية.

وبناء على ذلك، جاء خبر موافقة صندوق النقد الدولي على قرض مصر حوالي 3 مليار دولار، بجوانب إيجابية وسلبية، وبردود أفعال موافقة ومعارضة، وخلال السطور التالية، سنوضحها بالتفصيل.

مميزات قرض صندوق النقد الدولي لمصر

بحسب ما قاله عضو مجلس النواب الدكتور أيمن محسب، أن هناك مميزات لـ قرض صندوق النقد الدولي لمصر وهي كالتالي:

- دعم الدولة المصرية أمام التحديات الاقتصادية الحالية التي يمر بها العالم، بعد الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة فيروس كورونا.

- تعتبر شهادة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري أنه قادر على الوقوف من جديد.

- يمهد قرض صندوق النقد الدولي إلى استثمارات أجنبية بشكل مباشر وغير مباشر في الفترة القادمة.

- خفض الدين الحكومي إلى أقل من 80% من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط.

- لن يتم خفض الإنفاق على الدعم كما تم الترويج.

- خطة الحكومة في تعزيز الحماية الاجتماعية للمواطنين.

سلبيات قرض صندوق النقد الدولي لمصر

يرى العديد من خبراء الاقتصاد أنه من الخطأ اللجوء إلى قرص صندوق النقد الدولي ولكن بسبب فجوة في الحصيلة الدولارية مع زيادة الإنفاق مما يجعل الدول تلجأ إلى القروض، مما يلقبلونه بأنه البديل المؤلم.

كما ذكر على ليان خبراء في تصريحات صحفية، أن لا يوجد دولة لجأت إلى القروض وأدى إلى عائد تنموي ملموس، مع عدم القدرة على تحقيق نهضة اقتصادية او تنموية، ويرى أن القروض تدمر الاقتصاد بدلا من انعاشه، وزيادة المعاناة للطبقة الوسطى مما يجعلها تنخفض لتكون من ضمن الفقراء.

رد الفعل على قرض صنودق النقد الدولي لمصر

تلقى العديد خبر قرض صندوق النقد الدولي لمصر بشيء من الصدمة، ويرجع ذلك لرفع ديون مصر، بجانب شراء دول الخليج لأصول مملوكة للدولة بحوالي 14 مليار دولار.

وهذا كان العديد من ردود الأفعال حول قرض صندوق النقد الدولي لمصر على موقع التواصل الاجتماعي 'توتير'، والتي شملت العديد من ردود الأفعال الساخرة والفكاهية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً