اعلان

قانون الأحوال الشخصية.. تعرف على أبرز البنود

قانون الأحوال الجديد
قانون الأحوال الجديد

قانون الأحوال الشخصية, تصدر اهتمامات المواطنين خلال الساعات الماضية، حيث يطالع الكثير من المتابعين المواقع الإلكترونية، لمعرفة أبرز بنود القانون، خاصة بعد الاتجاه لتعديله بما يتناسب مع الوقت الحاضر، وعلى وجه الخصوص في بعض الأحكام التي تتعلق بالطلاق.

وقبل صدور قانون الأحوال الشخصية الجديد، سادت حالة من القلقل في جميع أنحاء الجمهورية، نظراً لإحتوائه على بند يشترط على الزوج إخبار زوجته في حال رغبته بالتعدد، أو الزواج من جديد، وهو ما أثار الجدل بشكل واسع.

قانون الأحوال الشخصية الجديد

قانون الأحوال الشخصية الجديد

تتعدد بنود قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022، ومن أبرزها مايلي:

- إنشاء صندوق لرعاية الأسرة ووثيقة تأمين، لدعمها مادية في مواجهة النفقات والتحديات ذات الصلة بمسائل الأحوال الشخصية، وتلتزم الدولة بتوفير مصادر تمويل الصندوق ودعمه بالكامل، وصياغة القانون لا بد أن تكون مبسطة ومفصلة على نحو يسهل على جميع فئات الشعب فهمه، واستيعاب نصوصه، خاصةً من غير المشتغلين بالمسائل القانونية.

- توثيق الطلاق كما هو الحال في توثيق الزواج، وعدم ترتيب أي التزامات على الزوجة إلا من تاريخ علمها بالطلاق.

قانون الأحوال الشخصية

أهداف قانون الأحوال الشخصية

تتعدد أهداف قانون الأحوال الشخصية الجديد ومنها:

- صياغة متكاملة ومفصلة للأحوال الشخصية، مع إلغاء تعدد القوانين الحالية والتي تبلغ 6 قوانين، وقد تم اعداد القانون بواسطة لجنة إعداد القانون التي عقدت، وانتهت من صياغة 188 مادة من القانون بشكل أولي، كما يتضمن مشروع القانون منح صلاحيات جديدة للقاضي للتعامل مع الحالات العاجلة من أجل دعم الأسرة.

- وضع نظام جديد يجمع منازعات كل أسرة أمام محكمة واحدة، و استحداث إجراءات للحد من الطلاق، مع الحفاظ على الذمة المالية لكل زوج ونصيب كلٍ منهم في الثروة المشتركة التي تكونت أثناء الزواج، وإعادة صياغة وثيقتي الزواج والطلاق بما يضمن اشتمالهما على ما اتفق عليه الطرفان عند حالتي الزواج والطلاق.

قانون الأحوال الشخصية

من أبرز البنود التي احتوي عليها قانون الأحوال، والتي أحدثت اشكالية واسعة، كما ذكرنا مسبقاً اعلام الزوجة بزواج زوجها في حالة التعدد، حيث يرتكز القانون إلى رؤية شرعية، ترتكز على رأي علماء الدين السنة وعلماء الأزهر، فهو ينظم عملية الزواج الثاني، بمعنى أن الزوج المتزوج بواحدة، إذا أراد أن يعدد يجب أن يذهب للمحكمة للحصول على رخصة تعدد.

WhatsApp
Telegram