اعلان

مرض السكر يزداد في فصل الشتاء.. تعرف على الحل

مرض السكر
مرض السكر

مرض السكر, بعتبر من الأمراض المنتشرة بشكل كبير بين المصريين، بينما يعد وضع مريض السكري في فصل الشتاء مختلف عن أي فصل آخر، مما يحتاجوا إلى نصائح طبية لكي لا يتعرض إلى مضاعفات في فصل الشتاء.

يعتبر مرض السكر منتشر بشكل كبير على مستوى العالم، وتحتل مصر المرتبة الأولى لعدد المصابين بـ مرض السكري بحوالي 10.9 مليون شخص، ما بين 20 حتى 79 سنة.

مرض السكر مرض السكر

مرض السكر

يعرف مرض السكر أو داء السكري بأنه مرض مزمن يحدث بسبب عجز البنكرياس عن مد الجسم ما يحتاجه من الإنسولين الطبيعي، أو عندما يصعب على الجسم استخدام الإنسولين للوظيفة المخصصة له.

يتدرج داء السكري درجات من الدرجة الأولى والثانية، بجانب داء السكري الحمل، وكل نوع له أسبابه وأعراضه، وأضراره، ولأجل الحالة الصحية لمريض السكر يكون التغيرات الصحية في فصل الشتاء خطر على مرضى السكر.

تأثير فصل الشتاء على مرض السكر

بدأ فصل الشتاء وبدأت عوامل انخفاض في درجات الحرارة، وبحسب تصريحات محمد حسين عباس زميل الكلية الملكية لأطباء السكري والغدد الصماء، فإن فصل الشتاء يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر التراكمي بسبب الجو البارد.

ويرجع ارتفاع نسبة السكر في فصل الشتاء إلى البقاء فترة طزيلة في المنزل، مع الكسل وعدم الحركة مما ينخفض نسبة الحرق، بالإضافة إلى زيادة انتشار الفيروسات والالتهابات في فصل الشتاء والتي تؤدي إلى إفراز هرمونات ضد عمل الأنسولين، وهذا تفسير ما حدث في فترة انتشار فيروس كورونا.

مريض السكري في فصل الشتاء

يجب على مريض داء السكري في فصل الشتاء الالتزام بما يلي لأجل الوقاية من المضاعفات:

- قياس نسبة السكر بشكل مستمر.

- تدفئة الأيدي قبل القياس بشكل جيد.

- تدفئة مكان الحصول على الحقنة قبل الحصول على حقنة الأنسولين، منعًا لحدوث انقباض في الأوعية الدموية في الجلد.

- اللجوء إلى الطبيب في حالة استمرار ارتفاع درجة الحرارة.

- قياس السكر التراكمي كل 3 أشهر.

- الحفاظ على النشاط البدني في فصل الشتاء.

- المشي من الرياضات المهمة في فصل الشتاء من 20 إلى 30 دقيقة.

- النشاط البدني البسيط في المنزل يساعد على حرق السكر ويحسن من المزاج.

- الانتباه على الحالة المزاجية التي تحدث من بداية فترة نهاية فصل الخريف وتستمر في فصل الشتاء، وتسبب في الاكتئاب والعزلة، مما يؤثر على مرضى السكر.

مرض السكر مرض السكر

بنصح لمريض داء السكري بالالتزام بطريقة أكل صحية منخفضة الدهون والسعرات الحرارية ومليئة بالألياف، واستبدال السكر الصناعي بسكر من الفواكه، والتركيز على الحبوب الكاملة والخضراوات.

يساعد النظام الصحي في نزول الوزن الزائد، ولكن تحتاج الاهتمام بكميات الأكل والعناصر الغذائية التي تتناولها للحصول على وزن صحي مع المتابعة المستمرة لما تحصل عليه من وجبات.

يمكن للمصاب بـ مرض السكر التكيف مع المرض ومعايشته بسهولة، وذلك مع الانتباه على الحياة الصحية السليمة، والانتباه على ما يتناوله من أكلات تزيد من معدل السكر في الدم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران على بعد "أسابيع" من صنع السلاح النووي